علماء الإسلام ينصفون المهدية

علماء الإسلام ينصفون المهدية
  • 15 أبريل 2020
  • لا توجد تعليقات

عبدالمحمود أبّو

  1. قال الأستاذ سعد محمد حسن: وبعد عرض لتعاليم المهدي وأقواله وأفعاله اختتم حديثه بالعبارة الآتية ” ولا يسعنا في ختام حديثنا عن المهدي إلا أن نشيد بالأعمال العظيمة التي قام بها من أجل السودان في النواحي السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والدينية، حتى ليعد محمد أحمد- بحق- خير من ادعى المهدي فلقد كان الرجل حريصا على تحرير بلاده من نير الاستعمار كما كان حريصا على رفع مستواها الاقتصادي والخلقي وبناء مجتمع إسلامي صالح في السودان قائم إلى حد كبير على التعاليم التي أقامت المجتمع الإسلامي الأول: لقد وفق الرجل في كل ذلك توفيقا كبيرا.
  2. قال د. عبد الودود شلبي: كانت حركة تمثلت فيها كل حركات الإصلاح في عصره.
  3. قال الشيخ محمد أحمد بن إسماعيل: عن المهدي أنه كان عالماً زاهداً مجاهداً حسن النسب صحيح عقيدة الولاء والبراء، حرر بلاده وأصلح حالها بأحكام الشريعة الإسلامية.
  4. قال الأستاذ عبد العليم عبد العظيم البستي: توفرت في المهدي صفات الزعامة المهدية إلى جانب نسبه إلى الأسرة الحسنية، وورعه وزهده.. كان وديع النفس كريم الخصال مخلصاً في دعوته قوي الإيمان بالله وبهذا الإيمان تمكن مع قلة من أتباعه أن يهزم جنود الأعداء المدربين المجندين بالسلاح ويحرر السودان وينشئ دولة الإسلام.
  5. د. محمد عمارة قال عن الدعوة المهدية: كانت سلفيتها تجديداً يتحدى التخلف العثماني ويعود بالأمة إلى حصنها العتيد ــ الإسلام ــ لتواجه التحدي الحضاري بجناحيه: العثماني المتخلف، والاستعماري الغربي التغريبي. وقال أيضاً: وهي تؤكد في كل جوانبها أنها كانت واحدة من أبرز حركات اليقظة التي تصدت بها الأمة في السودان للتحديات التي فرضها عليها أعداؤها في ذلك التاريخ.
  6. قال الشيخ فتحي يكن: كان المهدي صاحبَ حركة إصلاحية، ورسالة دينية، ولم يكن رجلَ دنيا أو طالب ملك أو سلطة، وقد أكَّد ذلك في كثير من رسائله، فهو المهدي خليفةُ رسول الله، أراد الله له ذلك، فعليه أن يقوم بإصلاح المسلمين وردهم إلى دينهم. ونهض لهذا العِبْء: فبذل في سبيله كلَّ ما وهبه الله من قوة وجهد، وسلك في إصلاح المسلمين كل طريق، ففتح بذلك باب تجديد واجتهاد وإصلاح؛ وربَّى فئات من أصحابه تربيةً إسلاميةً عِمادُها الاخلاص في الجهاد، والزهد في الدنيا، وكان لذلك أثرٌ بعيدُ المدى في حياة السودان الاجتماعية.

الأمين العام لهيئة شؤون الأنصار

المراجع:

1- المهدية في الإسلام، ص 236.
2- الدكتور عبد الودود شلبي الأصول الفكرية لحركة المهدي السوداني ودعوته – دار المعارف- القاهرة 1979 ص (248).
3- محمد احمد بن إسماعيل المهدية حقيقة لا خرافة.
4- عبد العليم عبد العظيم البستي الأحاديث المروية عن المهدي، رسالة ماجستير بمكتبة الدراسات العليا – جامعة الملك عبد العزيز – مكة المكرمة.
5- د. محمد عمارة، الصحوة الإسلامية والتحدي الحضاري، ص (42).
6- د. محمد عمارة، تيارات الفكر الإسلامي، ص (282)، راجع أيضا كتابه العرب والتحدي ص (179).
7- الموسوعة الحركية بإشراف فتحي يكن، تراجم إسلامية من القرن الرابع عشر الهجري، المجلد الأول الصفحات (229-235) الطبعة الأولى 1400هـ 1980م مؤسسة الرسالة – بيروت شارع سوريا – بناية صمدي وصالحة، إعداد – جمع – وتحقيق مؤسسة البحوث والمشاريع الإسلامية.
8- د. محمد عمارة، تيارات الفكر الإسلامي، ص (282)، راجع أيضا كتابه العرب والتحدي ص (179).

التعليقات مغلقة.