رسالة مفتوحة لوالي الجزيرة

رسالة مفتوحة لوالي الجزيرة
  • 23 أغسطس 2020
  • لا توجد تعليقات

يوسف السندي

سعادة الوالي انت تستلم مهمة تحتاج لعزيمة جبارة، مهمة استعادة الجزيرة لموقعها في صدارة الإنتاج، الجزيرة مثلت على مدى التاريخ القريب والبعيد ( صرة ) السودان التي تغذي عبر حبلها السري مشروع الجزيرة كل أجزاء الوطن، الجزيرة كانت تجود بأكثر من ٦٠% من الناتج القومي السوداني، ولكنها اليوم كما تعلم صارت اثرا بعد عين بعد الاستهداف الممنهج الذي تعرضت له الجزيرة على يد نظام الإنقاذ.

مشروع الجزيرة يحتاج ( نفضة ) ضخمة، لتعيده من جديد عملاقا كما كان، قانون مشروع الجزيرة لسنة ٢٠٠٥ سيء السمعة لا اظن انه يجب أن يبقى يوما واحدا بعد توليك زمام الولاية، المبادرة لصناعة مستقبل جديد للمشروع يحدث نقلة نوعية تخرج به من حالة الجمود إلى الحركة، الزراعة النقدية والصناعات التحويلية وإدخال الإنتاج الحيواني، جميعها قد تكون حلول مفيدة في المستقبل القريب والبعيد سيستفيد منها الوطن إنتاج وعملة صعبة وسيستفيد منها أبناء الجزيرة وظائفا وتنمية في الطرق والكهرباء وحركة اقتصادية في الأسواق المحلية.

الري يحتاج لوقفة جادة، معظم المحاصيل التي تفشل بسبب الري، المشروع باكمله يروى عبر الري الانسيابي فكيف تفشل الماء في الوصول إلى الزرع في الوقت المناسب؟ البلاد من حولنا تستخرج الماء من اعماق سحيقة من باطن الأرض وتبذل جهود مضنية ومكلفة من أجل سقي مزارعها، بينما بإمكان الماء ان تتدحرج لآلاف الكيلومترات من النيل الأزرق والخزان لاخر( حواشة ) واخر ( سرابة ) ومع هذا تفشل الماء عندنا في الوصول للمزارع!! وتخسر البلاد ملايين ( متلتلة ) من الدولارات.

التعليم يحتاج وقفة، تأهيل البنية التحتية من مدارس وادوات تعليم، تاهيل المعلمين والاهتمام بهم فالمرتبات ما عادت تكفي شيئا. الصحة كذلك في وضع صعب، الشراكة مع الجهات الصحية بما فيها كليات الطب والاطباء من أجل وضع خارطة صحية وبرنامج صحي واقعي يقود خلال السنتين القادمتين إلى تحقيق شعارات الثورة في الصحة ( الصحة للجميع)، كما نتمنى ان تستفيد من مشروع طب الاسرة بولاية الجزيرة وتوزيع اطباء أسرة في كل المراكز الصحية بالولاية فهم الأقدر على تحسين وضع المواطنين الصحي بصورة مذهلة.

الطرق ياسيادة الوالي حدث ولا حرج، سفلتة المزيد من الطرق وخاصة المربوطة بمناطق الإنتاج هو أمر مهم وحيوي، الكثير جدا مطلوب في الخدمات العامة من كهرباء ومياه وفي توفير الغاز والخبز ، بالمختصر تحتاج الجزيرة كل شيء، ولذلك عليك ياسيادة الوالي الاهتمام بلم شمل مجتمع الجزيرة، استمع للجميع وكن لهم وال جميعا وليس وال لحزب محدد ، لن تستطيع أن تصنع شيء لوحدك فليس بيدك عصا موسى، ولكن أستمع للناس، كن لهم كما يتعشمون، ولا تسقط في براثن التمكين ، وختاما لا تنسى شباب الثورة والبطالة التي تحاصرهم، نعلم أن المتبقي من عمر الانتقالية ليس كثيرا بعمر الدول، ولكنه كاف اذا وجد قائد ملهم لوضع الجزيرة على الطريق الصحيح.


sondy25@gmail.com

التعليقات مغلقة.