جمعية “أسرتنا السودانية” تقيم ندوة دور ذوي الاعاقة في بناء السلام

  • 28 سبتمبر 2020
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم التحرير - محمد اسماعيل



اقامت جمعية أسرتنا السودانية للأشخاص ذوي الاعاقة صباح اليوم الاثنين 28سبتمبر 2020 بقاعة الخير هاشم بوزارة الثقافة والإعلام ندوة بعنوان دور ذوي الاعاقةفي بناء السلام تحت شعار نتشارك السلام معا. و تحدث فيها رئيس جمعية اسرتنا السودانية د.مصطفى عوض الكريم عن دور الاشخاص ذوي الاعاقة في عملية بناء السلام وادماجهم في عملية التفاوض لبناء السلام الشامل.

واوضح الامين العام للمجلس القومي للاشخاص ذوي الاعاقة العقيد بدرالدين أحمد الحسن أنهم جزء فعال في المجتمع ويجب إشراكهم في عملية بناء السلام و في التفاوض مع الجبهة الثورية باعتبارهم جزء مؤثر في المجتمع له كيانه وطموحاته يسعى لتحقيقيها.

و من جهته اشار عضو الوفد المفاوض في عملية بناء السلام وباحث في السلام بروفسير خميس جمعة كندة بان العام 2020 به الكثير من المعاناة لكنه يحمل في طياته تباشير السلام مؤكدا الدور الفعال لذوي الاعاقة في بناء السلام لان معظم الاعاقات كانت بسبب الحروب .. مشددا علي أهمية مشاركة ذوي الاعاقة في بناء السلام وادماجهم في المجتمع لمعرفة دورهم وارائهم وذكر ان التعاطف مع ذوي الاعاقة وتحويله الى طاقة ايجابية لمساعدتهم في كل مناحي الحياة ومن ضمنها بناء السلام .

كما قدمت في الندوة ورقة عن دور الاشخاص ذوي الاعاقة داخل المجتمع في بناء السلام قدمها نائب رئيس الاتحاد العالمي للاعاقة رئيس منظمة السلام والتنمية د. يوسف اسماعيل الزبير متحدثا عن أهمية وقدرة ذوي الاعاقة داخل المجتمع باعتبارهم مساهمين اقتصاديا واجتماعيا. متطرقا للحواجز التي تعيق عملهم في المجتمع والسعي لإزالتها وخاصة عملية بناء السلام مستعرضا الصراعات المختلفة كالحروب والمشاكل القبلية بكل انواعها مؤكدا على أهمية ثقافة السلام والنظر بشكل خاص لقضايا المعاقين والنازحين واللاجئين ومعالجة الآثار النفسية، متحدثا عن مهددات استدامة السلام .

وفي الختام، تقدمت الأمين العام لجمعية اسرتنا السودانية والشبكة السودانية للاشخاص ذوي الاعاقة استاذة سعدية عيسى اسماعيل دهب بشكرها للمشاركين والحضور مشيرة الى أن هذه الندوة امتداد للمؤتمر الاقتصادي مشددة على مشاركات الاشخاص ذوي الاعاقة في العمل السياسي وتخصيص مقاعد لهم في المجالس التشريعية والانتخابات القادمة مناصرة لقضاياهم معتبرة ان كل ماقدم من اوراق ومداخلات هي مثابة توصيات سوف ترى النور في القريب العاجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*