في يومها العالمي.. مركز راشد دياب يناقش قضايا السياحة

في يومها العالمي.. مركز راشد دياب يناقش قضايا السياحة
  • 29 سبتمبر 2020
  • لا توجد تعليقات


احتفل مركز راشد دياب للفنون باليوم العالمي للسياحة، الذي اختارت له منظمة السياحة العالمية شعار (السياحة والتنمية الريفية)، وهو يصادف السابع والعشرين من سبتمبر من كل عام.

وأوضح رئيس المركز د.راشد دياب أن هذا الاحتفال يأتي ايماناً بالدور الذي تؤديه السياحة في نهضة الأمم، وقد تمثل الاحتفال في امسية جمعت كل ألوان الطيف من رموز المجتمع والمهتمين بالشأن السياحي بالبلاد عبر منتدى حول اليوم العالمي للسياحة بالتعاون مع مبادرة (رحلة)، برعاية من شركة سكر كنانة المحدودة.

وتناول دياب في مستهل المنتدى دور المركز في نشر الوعي عبر بوابة الثقافة التى تعمل على رفع الوعي لدى المجتمعات بالحقوق والواجبات، مشيراً إلى تأثير جائحة كورونا، وتسببها في غياب الجرعات الثقافية طوال فترة الحجر الصحي بالبلاد، مؤكداً ع أن تقدم الأمم لا يتحقق دون ثقافة ووعي، مشيدداً على امتلاك المواطن السوداني مميزات تمكنه من انتشال البلاد من منظومة دول العالم الثالث.

المدير العام للسياحة عثمان الإمام طاف بالحضور في سياحه فكرية عن واقع السياحة بالبلاد، قائلاً: “إن السياحة صناعة تزدهر في الأجواء التى بها استقرار سياسي وأمني واجتماعي”، لافتاً الى أن اختيار منظمة السياحة العالمية شعار هذا العام (السياحة والتنمية الريفية) يأتي تشجيعاً للسياحة الداخلية، وبهدف تحسين الحياة بالريف، وتحريك عجلة السياحة، وعكس المنتوج السياحي كون السياحة تعد قاطرة للاقتصاد.

وأكد الإمام أن السائح اتجه للريف؛ لأنه سئم التلوث البصري والسمعي في حياة المدن، وقال: “إن جائحة كورونا أسهمت في توقف السياحة عالمياً، وعلى البلاد الاستفادة من هذا الوضع بالعمل على الأرتقاء بمقومات السياحة التى تذخر بها البلاد بمعالجة آثار الفيضانات والسيول، وزيادة المساحات الخضراء.

ويرى الباحث في الشأن السياحي علي النور أن الهدف الرئيس من الاحتفال رفع الوعي عند المجتمعات بأهمية السياحة، ودورها في ترقية البلاد، إذ إنها تمثل 10%من الناتج القومي، ويبلغ عدد السياح عالميآ (250) مليون سائح، وتضخ نحو (5) ترليون.

ويضيف الباحث: “على الرغم من أن البلاد تصنف من ضمن العشر دول التي تضم جواذب سياحية، والسابعة من حيث المقاصد والجوانب السياحية، إلا أن عدد السياح في العام 2018 حسب آخر احصاءات لم يتجاوز الـ800 ألف سائح، وهذا الامر يبرز وجود خلل في منظومة السياحة، وضرورة معالجته، لافتاً الى أن ضعف البني التحتية وغياب الوعي حول دور السياحة من أكبر المعوقات.

وقال المدير العام لمبادرة (رحلة) محمد مجذوب: “إن السياحة تنهض بالبلاد، وليس العكس”، مشيراً إلى سعيهم عبر المبادرة إلى نشر ثقافة السياحة المحلية ووضع قواعد لتثقيف المواطن حولها، وتسليط الضوء على الجواذب السياحية بالبلاد.

صاحبت المنتدى مشاركة غنائية من فرقة بالمبو التى عكست المنتوج الثقافي لتنوع السوداني، وتفاعل معها الحضور بشكل لافت.

التعليقات مغلقة.