سودانية ناجحة ثانية: بلقيس بدري

سودانية ناجحة ثانية: بلقيس بدري
  • 28 أكتوبر 2020
  • لا توجد تعليقات

محمد محمود راجي



مبروك لنساء السودان اختيار بروف بلقيس يوسف بدري من ضمن قائمة ال 100 امراة الاكثر الهاما تأثيرا لدورها في خدمة المرأه وتعليمها لعقود من الزمان.

أطلقت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” قائمتها الخاصة بأبرز 100 امرأة مُلهِمَة ومُبتَكِرة حول العالم وجاء اسم السودانية بروف بلقيس بدري من ضمن القائمة التى ضمت نساء من كل العالم

  • بروف بلقيس تلقت تعليمها بالعاصمة الخرطوم من الروضة حتي الثانوي بمدارس الاحفاد ثم جامعة الخرطوم وتخرجت من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بدرجة شرف المرتبة الثانية العليا في علم الانثروبلوجيا والاجتماع عام 1971م.
    -عملت أستاذة بجامعة الخرطوم قسم علم الاجتماع والانثروبلوجيا منذ 1972، تدرجت حتي وصلت الى استاذ مشارك وتركت العمل بها عام 1994م. التحقت بالعمل كمديرة لقسم البحوث بمركز المرأة العربية للتدريب والبحوث ومقره تونس ثم انضمت للعمل بجامعة الاحفاد للبنات عام 1996م وحتي الآن
  • شغلت منصب مديرة المعهد الإقليمي لدراسات الجندر والتنوع والسلام وحقوق الإنسان بجامعة الأحفاد للبنات.
    -أسست لتدريس مادة دراسات المرأة والنوع والتنمية بجامعة الخرطوم عام 1979م
    -أسست لبرنامج ماجستير دراسات النوع والتنمية بجامعة الاحفاد للبنات عام 1997م ومن بعدها لبرنامج ماجستير دراسات النوع والسلام عام 2008 وبرنامج الدكتوراة في مجالات النوع والتنمية منذ عام 2002 – حيث تخرج من تلك البرامج ما يربو عن 120 خريجة من برنامج الماجستير وواحده من برنامج الدكتوراه.
    -وكذلك ساهمت في اعداد العديد من الدورات التدريبية والمواد التدريبية بجامعة الاحفاد في مجالات التخطيط الواعي بالنوع الاجتماعي – الصحة الانجابية والنوع الاجتماعي – التثقيف الانتخابي
    -قامت بانشاء العديد من الشراكات بين جامعة الاحفاد وجامعات بالمانيا وهولندا ومصر وجنوب افريقيا.
    -متخصصة في الدراسات النسوية والجندر – دراسات الاسرة – وحقوق المرأة
  • مكافحة ختان الاناث – تعليم البنات- إنهاء العنف ضد المرأة
    -عضو جمعيات نسوية داخل السودان وخارجه منها شبكة “انجد” العربية ومقرها تونس، شبكة المرأة والتنمية ومقرها واشنطن، الجمعية العالمية للتنمية ومقرها ايطاليا.
    -عملت كخبيرة لبرنامج الأمم المتحدة للغذاء والزراعة في روما ووكيلة لقسم الدراسات الاجتماعية بجامعة الملك سعود بالرياض – المملكة العربية السعودية.
    -ومديرة قسم البحوث بمركز المرأة العربية للتدريب والبحوث بتونس.
    وهذا بعض من سيرة بروف بلقيس متعها الله بالصحة والعافية

التعليقات مغلقة.