في أول لقاء سوداني أميركي بعد رفع الحظر.. سونا تدشن موقعها الجديد بمنحة أميركية

محمد عبدالحميد
  • 28 أكتوبر 2020
  • لا توجد تعليقات

رصد- التحرير- سونا:

دشنت وكالة السودان للانباء اليوم الاربعاء (18 أكتوبر 2020م) موقعها الاخباري ونظام التشغيل الجديد فيها، وتسلمت مجموعة من الأجهزة والمعدات الحديثة منحة من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية و نفذتها   شركة دي تي قلوبال، ضمن برامج دعم مشاريع الفترة الانتقالية، وبناء القدرات الاعلامية بالسودان.

حضر حفل الاحتفال وزير الثقافة والاعلام فيصل محمد صالح، وكبير مستشاري رئيس الوزراء الشيخ خضر، الى جانب المدير المساعد للوكالة الايريكية للتنمية الدولية (يوسيد) السيدة ليزا ويت، والسيد ممثل مؤسسة دي تي قلوبال، ويليام ايثردج.

واشار المدير العام لوكالة السودان للانباء محمد عبد الحميد الى ان قيمة المنحة الأميركية تبلغ 161000 (مئة وواحد و ستين ألف) دولار أميركى دفعت مباشرة للشركات التي قامت بتوريد اجهزة الخوادم ومركز المعلومات وملحقاتها الفنية وتصميم الموقع الجديد بقدرات ممتازة يستوعب كافة الانشطة التي تقوم بها الوكالة.

 وقال عبدالحميد إنه من حسن الطالع ان يكون هذا الاحتفال البسيط اول لقاء بين مسؤولين سودانيين وأميركيين بعد رفع اسم السودان من قائمة الارهاب في مبنى وكالة السودان للانباء المصدر الرئيس لاخبار السودان.

 واوضح ان الموقع الجديد والمعدات التي استلمتها الوكالة سوف تحسن الاداء الكلي للوكالة، وتضمن سلامة المعلومات والبيانات وارشيف الوكالة، وتصبح كل البيانات في حوزة وتحكم الوكالة.

وتقدم مدير سونا بالشكر للوكالة الاميركية المانحة ولمكتب السيد رئيس الوزراء الذين دعموا الوكالة في هذه المرحلة المفصلية من تاريخ السودان وثورته المجيدة.

 وخاطب وزير الثقافة والإعلام فيصل  محمد صالح الحفل معربا عن سعادته بالتطور الكبير الذي تشهده سونا، وقال إنها منذ تأسيسها  كانت واحدة من أقوى الوكالات في المنطقة العربية والافريقية على المستوى التقني والمهني، وتعدّ مقياساً للخبر السليم مقارنة بالاجهزة الصحفية والاعلامية الاخرى، وانها تمثل منارة للتدريب والتعلم في هذا المجال.

واكد صالح ان سونا تمتلك البنية الأساسية في الكوادر والمجالات التقنية، و قال ان الوزارة تتلقى دوما اشادات باستمرار الدور الذي تقوم به سونا في حرفية ومهنية عالية، وان الفضل في ذلك يرجع لمديرها وكوادرها العاملة  واستخدامها لكافة وسائل الاتصال الحديث وتطويرالعمل الرقمي الذي تقوم به و تطوير البث التلفزيوني على مواقع اليوتيوب اضافة لتطورموقعها الالكتروني 

وقال ان الموقع الجديد سيزيدها نقلة على مستوى التقنيات كما سيدفع العمل بها الى الامام وسينعكس على مستوى الأداء وستشهد مزيد من التقدم والتطور خلال الفترة القادمة.  

وعبرت السيدة وييت عن سعادتها بان اصبح موقع سونا جاهزا الآن، واشارت الى انها تنظر باهتمام للدور الاساس الذي تلعبه سونا لان الاعلام الحر يلعب دورا مهما في تنوير المجتمع و مساءلة الحكومة  عن ادائها  و انه حجر زاوية في المجتمع الديمقراطي.

واشارت وييت الى تمكن سونا الان من الاحتفاظ وتامين معلوماتها في وجود الخوادم الجديدة القوية والمؤمنة وقالت.ان المرء يسعد بالدور الذي ظلت تقوم به سونا في تنوير المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*