وزير الخارجية في لقاء مع سفيرة فنلندا: الحكومة الانتقالية مسؤولة عن حماية مواطنيها

وزير الخارجية في لقاء مع سفيرة فنلندا: الحكومة الانتقالية مسؤولة عن حماية مواطنيها
  • 09 نوفمبر 2020
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم- التحرير - سعاد عبدالله

اطلع وزير الخارجية المكلف د. عمر قمر الدين سفيرة فنلندا لدي الخرطوم لورا كانسيكاس ديبريز على الأوضاع السياسية في السودان، وعلى راسها رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب،، واستعادة حصانته السيادية، الأمر الذي يمكن السودان من الاستفادة من مبادرة الدول الفقيرة المثقلة بالديون “الهيبيك” وتهيئة البيئة للاستثمارات الاجنبية بالبلاد، جاء ذلك لدى لقائه السفيرة بمكتبه اليوم الاثنين (9 نوفنبر 2020م).

تطرق اللقاء للتحديات التي تواجه السودان وأهمها تحقيق السلام المستدام ومساعي الحكومة الانتقالية لإقناع الفصائل التي لم توقع الإنضمام لاتفاق السلام، والقضايا الحدودية والأمن الأقليمي متناولاً الاوضاع في جمهورية إثيوبيا.

وأعربت عن ترحيبها باتفاق السلام الموقع مؤخراً بجوبا، مؤكدةً أن الأولوية بالنسبة لبلادها تكمن في التعاون مع السودان لتعزيز السلام وذلك عبر وكالتها “مبادرة إدارة الأزمات” (CMI) المعنية بفض النزاعات.

كما تطرقا إلى حماية المدنيين بدارفور، وقطع قمر الدين أن الحكومة الانتقالية هي المسؤولة الأولى عن حماية مواطنيها وأنها بصدد تنفيذ خطة لحماية المدنيين بالتنسيق مع اليوناميد، كما عبّر عن تطلعه إلى شراكة المجتمع الدولي في هذا الشأن.

التعليقات مغلقة.