في اجتماع دول اتفاقية أوتاوا لحظر الألغام.. إشادة دولية برئاسة السودان والتزامه بالاتفاقية

  • 21 نوفمبر 2020
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم- التحرير - سعاد عبدالله

اختتم الاجتماع الثامن عشر للدول أعضاء اتفاقية أوتاوا لحظر استخدام الألغام أعماله أمس الجمعة (20فمبر 2020م) بجنيف، وترأس السودان هذه الدورة التي اختير لرئاستها نائب المندوب الدائم للسودان بجنيف السفير ابو فاطمة عثمان، بعد أن تم انتخابه عبر الاجتماع الاستعراضي الرابع الذي انعقد في أوسلو في نوفمبر من عام 2019م.

وشارك السودان في الاجتماع الإسفيري بوفد رفيع المستوى برئاسة وزير الدفاع اللواء ركن يس إبراهيم عبد الهادي ، و مدير المركز القومي لمكافحة الألغام العميد ركن خالد حمدان، الذي قدم تقارير السودان حول البنود المواضيعية، ونقل التزام السودان بموجب البند الخامس من الاتفاقية بتدمير الألغام المضادة للأفراد في المناطق المتاثرة إلى جانب جهوده في مجال مساعدة الضحايا والتعاون الدولي والمساعدات، وعكس جهود السودان المشتركة مع دولة تشاد لتطهير الأراضي الحدودية من الألغام.

وأشادت عدةً دول ضمن بياناتها بقيادة السودان لأعمال الاتفاقية خلال العام 2020 م، ونجاح رؤيته ودفعه للعمل برغم الظروف الصحية  الصعبة المعلومة، كما أشادت بمستوى التنسيق بين الرئاسة والدول الأطراف.

قدم وفد السودان تحديثاً للتحقيقات الجارية لضمان الامتثال للمادة 9 من الاتفاقية. وفي الإطار ذاته، رتب وفد السودان نشاطاً جانبياً هدف إلى تسليط الضوء على تداعيات اتفاقية السلام الموقعة في 3 أكتوبر بمشاركة رفيعة المستوى من وزير الدفاع ورئيس وفد مقدمة قادة وشركاء السلام ياسر سعيد عرمان، وذلك لتسليط الضوء على الفرص التي يتيحها تحقيق السلام في فتح المسارات للوصول إلى المناطق التي يجب إجراء التحقيقات فيها.

واختتمت الجلسة بتسليم الرئاسة إلى مملكة هولندا التي ستواصل العمل رئيسة للاجتماع التاسع عشر للدول الأعضاء الذي ينعقد فيها في نوفمبر من العام المقبل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*