سحب ملف مدبري انقلاب” يونيو” بواسطة محكمة الاسئناف

  • 04 يناير 2021
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم : التحرير

سحبت محكمة الاستئناف بالخرطوم ملف محاكمة مدبري انقلاب 30 يونيو 1989م المتهم فيها الرئيس المعزول عمر البشير و (27) آخرون من قادة النظام البائد .
واكدت مصادر، ان محكمة الاستئناف قد طلبت الملف من امام محكمة الموضوع الخاصة المنعقدة بقاعة تدريب ضباط الشرطة بمقر الادلة الجنائية بشارع عبيد ختم بالخرطوم، للنظر فيه بناءً على الطعون التي تقدم بها ممثلو دفاع المتهمين ضد قرار قاضي المحكمة المتنحي عصام الدين محمد ابراهيم، برفض شطب الدعوى الجنائية لسقوطها بالتقادم، اي بمرور (10) سنوات عليها، وذلك بحسب نص المادة (38) من قانون الإجراءات السوداني لسنة 1991م.

الجدير بالذكر أن هيئة المحكمة التي تنظر ملف القضية قد اصدرت قبل (3) أسابيع قراراً برفض طلبات دفاع المتهمين بشطب الدعوى الجنائية ضد موكليهم المتهمين وعلى رأسهم البشير، لسقوطها بالتقادم لمرور اكثر من (10) سنوات عليها.

يذكر ان هيئة دفاع المتهمين الذين ينتمون لحزب المؤتمر الشعبي، قد استنكروا في جلسات ماضية قرار رفض المحكمة طلبهم بشطب الدعوى الجنائية، واعتبروا قرار المحكمة وقتها (مسيساً) ولا يمت للقانون بصلة مطلقاً، مشيرين الى ان القانون الجنائي السوداني قد قرر شطب اية دعوى مرت عليها عشر سنوات ما عدا جرائم الحدود .

وفي المقابل أعلن ممثلو دفاع المتهمين التقدم بالطعن لدرجات التقاضي العليا ضد قرار محكمة الموضوع الذي قضى برفض شطب الدعوي بناءً على طلبهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*