خبز المطابع صدر حديثا عن مشروع الفكر الديمقراطى قراءة من أجل التغيير مجموعة من العناوين

  • 24 يناير 2021
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم - التحرير


المواطنة المؤقته فى السودان -ملكية الارض كآلية استغلال واضطهاد

التاليف عثمان نواى هبيلا
يشير الكتاب إلى ملكية الأرض فى السودان تعد إحدى القضايا المثيرة للجدل . والتى كانت ولاتزال وقودا للنزاعات المشتعلة فى أرجاء البلاد المختلفة . سواء فى المركز أو الأطراف . حيث أن النزاع على الأرض فى السودان لايتعلق فقط بجوانب اقتصادية متعلقة بالملكية ولكنه متعلق أيضا بحقوق الانتماء والارتباط الثقافى والتاريخ بالمكان.
حيث أن علاقات الارض فى السودان ليس فقط جزء من علاقات الإنتاج والتراحم الرأسمالية على أهمية هذا الجانب
وكز الكاتب على السياق التاريخي لمساءلة ملكية الأرض فى إطارها المرتبط بتداخلات دور الدولة مع القوى الاجتماعية والاقتصادية المسيطرة على البلاد منذعهد الاستعمار .
مؤسسه الزواج بين الحداثة وقانون الأحوال الشخصية.

الكاتب -عاطف عبد الله

يقول المؤلف تعريف اللغة العربية معنى زواج بأنه ارتباط بين طرفين . والزواج هو الارتباط بين رجل وامرأة وفق الضوابط والأصول الشرعية ..اى عقد بين الرجل والمرأة يحل بسببه كلمنهما على الاخر.

ثم عرج المؤلف إلى مشروع قانون الاحوال الشخصيه واتفاقية الزواج المدنى التى طرحها فى هذا الكتاب .
أشار لابد من الولوج اكثر فى اضابير الفقه الاسلامي لتحديد مفهوم الزواج أو النكاح وفق المذاهب السنية الأربعة .
علمانية الدولة ام دينيتها

لمؤلفه النور حمد
يشير المؤلف أن النخب الحداثية السودانيين.فى معسكر العلمانية والدين وفى ممارستهما السياسية . فى الواقع السودانى إلى نهج القفز على الواقع . والتغيير من أعلى إلى أسفل .فاتبعت نهج الانقلابات العسكرية . بدلا من العمل الوئيد من القواعد صعدالى اعلى.. ويرى أن الانقلابات العسكرية التى قام بها معسكر العلمانيين والإسلاميين السودانيين الى فشل مدو. فالنخب التى قادت هذه المسيرة الطويلة التى اتسمت بالاخفاق الشديد .لم تكن تملك إدراكا عميقا لا العلمانية .ولا للدين . ويرى النور حمد هناك عدا اعمى للفظة دينى وسط قطاع عريض من العلمانيين .وهناك عدا اعمى للفظة علمانية وسط قطاع كبير من المتدينين . وهكذا نشأت حالة من الاستقطاب والانقسام المجتمى

فى نقد حركة القوميين النوبة
للمؤلف -مبارك عبد الرحمن اردول
افتتح المؤلف الكتاب
مؤكدا أن القيادات الشابة من أبناء جبال النوبة بدأت تطرح اسئلتها حول جدل التكوين ومسار القضية ومجالاتها .بل تولت زمام المبادرة فى التوثيق النقد البناء للتجربة النضالية الحديثة لمنطقة جبال النوبة
يتناول الكتاب نقدا لحركة المناضلين القوميين النوبه عابرين على مراحلها المختلفة المتعددة مرورا غير ذى عمق عميق .وقف الكاتب على اخفاقاتها وحركتها منذ التأسيس مرورا بالحقب التاريخية المختلفة ووصولا الى اليوم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*