ثورة بلا أنياب

ثورة بلا أنياب
  • 06 فبراير 2021
  • لا توجد تعليقات

د. حيدر إبراهيم علي

في قلب ثورة ديسمبر المجيدة التي مهرتها دماء الشباب الطاهرة تأتي الأنباء بأن عصبة من أنصار والي البحر الأحمر المخلوع محمد طاهر إيلا هاجمت مبنى لجنة إزالة التمكين بمدينة بورتسودان دون أن تتصدى لها قوات أمنية أو عناصر من شباب المقاومة، كما صار من المعتاد أن يكبر ويهلل أعضاء هيئة دفاع الفاسدين من النظام البائد داخل المحاكم التي يفترض أن تكون محاكم الثورة وقد رأينا كيف تكون محاكم الثورة في بلدان عربية أخرى أطاحت بنظم دكتاتورية قمعية رغم أنها نفسها تتحول إلى نفس النمط القمعي لاحقاً.

رأينا كيف تتباكى وتبكي حثالات النظام البائد عليه وتنتقد الحكومة الانتقالية علناً في أجهزة إعلام رسمية ويعطيها المذيع والمذيعة الفرصة كاملة لتعدد سلبيات النظام الحالي من تجويع ومحاربة في الإنقاذ.

يتحسر على العدالة محامون لم يتألموا لاغتيال الطالب الغض غسان أحمد الأمين هارون في معسكر العيلفون ولا لوجع الأستاذة نفيسة المليك وهي تفقد فلذة كبدها ابنها الضابط الشاب مع 28 ضابطاً من شهداء رمضان. أين كان ضميرهم حينذاك وحرصهم على العدالة وحقوق الإنسان وحكم القانون حين القصف على أبرياء دارفور وموت الآلاف.

كل هذا يدل على وقاحة منقطعة النظير وقوة عين فاجرة تميز الإسلامويين. وتتميز وقاحتهم بعدم احترام الآخرين خاصة إذا كانوا مسالمين وطيبين فهم لا يحترمون إلا من هم من شاكلتهم في سوء الأدب والعنف والجلافة. سلمية وحضارية الثورة هي التي أغرت عصابة إيلا وكتائب الظلام على الحراك والتحدي.

نحن لا نطالب بالعنف وانتهاك حقوق الإنسان حتى في التعامل مع الأعداء والخصوم ولكن لا بد من الردع الثوري في حدود القانون الحاسم الذي لا يتهادن في عقاب الفاسدين ومن أذلوا الشعب السوداني لثلاثين عاماً عندما ابتكر منظرو المشروع الحضاري بيوت الأشباح والتعذيب في الحياة السودانية العامة.

ولأن الثورة بلا أنياب حرك الإسلامويون النزعة القبلية والتعصب لذلك يتظاهر ما يسمى بقبيلة الجعليين بالسيوف العارية في نظام ديمقراطي ويقذفون الآخرين بأقذع الصفات وحدث هذا قبل ذلك في شرق السودان. ثم مازال إعلام الطفيليين يسرح ويمرح ويحصل على الإعلانات الحكومية ليهاجم الثوار ويصفهم بالملاحدة والكفار، خاصة في نقدهم للمناهج ويطلقون السباب والتهم على تربويين محترمين على رأسهم وزير التربية والتعليم، وقد سمعت بأذني خطيب في جمع للجعليين في شندي يهتف (لن يحكمنا المخنثون) وذلك وسط حشد من الناس دون أن يتردد لأنه يعلم بأن الثورة بلا أنياب ولن ينال الردع المستحق.

إن التهادن واللامبالاة خطر ماثل يهدد الثورة ويبشر بعودة الظلامية والمفسدين بينما الثوار في لهو وخلافات وجري وراء أحلام العصافير – وزا

رات سيادية وشبه سيادية، وأسأل مع الشاعر الفنان:
ألمثل هذا اليوم كان يعملون؟يتحدث الناس عن الأزمات المعيشية والاقتصادية ولكن حقيقة الأزمة سياسية وفكرية. فالسودان تقوده في هذه المرحلة التاريخية الحاسمة قيادات منتهية الصلاحية (Expired) لم يعد لديها ما تقدمه لهذا الشعب ولكن تتمسك دون قدرات بمواقع متقدمة وأمامية في الفضاء السياسي مستخدمة كل الفهلوة السياسية بمعنى الوصول إلى أقصى النتائج بأقل مجهود.

لابد من استنهاض الثورة والثوار وأن يكونوا في مواقع الهجوم المستمر على الفلول والسدنة والانتهازيين فالثورة لا تقف موقف الدفاع والتبرير بل تقتحم كهوف الظلاميين وتلاحقهم أينما كانوا بلا رحمة ولا تسامح لأنهم لم يعرفوا هذه المعاني والقيم حين حكموا هذا الشعب لعقود. ليس المطلوب من الثورة الانتقام ولكن تطبيق العدالة الانتقالية والردع الثوري ولا نامت أعين الجبناء.
الحلقة الثانية من المقال السابق: الإسلام السوداني تأجلت لأهمية القضايا الراهنة.

hayder.ibrahim.ali@gmail.com

التعليقات مغلقة.