د. حمدوك: السودان على أتم الاستعداد للتعاون الكامل مع بعثة اليونتامس

د. حمدوك: السودان على أتم الاستعداد للتعاون الكامل مع بعثة اليونتامس
  • 14 فبراير 2021
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم :التحرير



التقى رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك بمكتبه برئاسة مجلس الوزراء بفولكر بيرتَس الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان، بحضور وزير شؤون مجلس الوزراء المهندس/ خالد عمر يوسف ورئيس اللجنة الوطنية التنفيذية للتنسيق مع البعثة السفير/عمر الشيخ.

وأوضح المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة رئيس بعثة اليونتامس، فولكر بيرتَس في تصريح صحفي أن لقائه برئيس الوزراء يأتي بعد انتهاء فترة الالتزام بالاشتراطات الصحية عقب وصوله البلاد بداية الشهر الحالي، وأنه قد بحث مع د. حمدوك حقيقة أن أولويات بعثة اليونتامس هي مُستمدّة من أولويات الحكومة الانتقالية والتي يأتي على رأسها حشد الموارد الاقتصادية في سبيل إنجاح الفترة الانتقالية فلا يمكن الوصول لسلام وديموقراطية مستدامين بدون دعم الاقتصاد السوداني، مضيفاً أن بعثة اليونتامس هي لكل السودان حكومةً وشعباً ولخدمة المجتمع بكل شرائحه وأطيافه، وليس لطرف واحد من أطراف السلطة الانتقالية، وأوضح السيد بيرتس بأنه بصدد القيام برحلات لكل جهات البلاد مطلع مارس القادم لسماع أصوات السودانيين المختلفة.

وقال رئيس اللجنة الوطنية للتنسيق مع البعثة السفير/ عمر الشيخ :”نشيد بالخبرات الشخصية والأكاديمية الطويلة ” لفولكر بيرتَس الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة يونيتامس” متوقعاً تسخير هذه الامكانيات والخبرات في تحقيق الأهداف الاستراتيجية الأربعة الواردة في القرار(2524) الخاص بتكوين البعثة.

وأضاف السفير / عمر الشيخ أن أهداف البعثة الأربعة هي أهداف متكاملة ومتمثلة في التحول السياسي والتحرك نحو الحكم الديمقراطي وتعزيز حقوق الإنسان، موضحاً أن الوسائل التي تمكن من تحقيق هذه الأهداف تتمثل في تحقيق أولويات الوثيقة الدستورية والإعداد لدستور يعبر عن التغيير الجديد بالبلاد وعملية الاحصاء إضافة إلى الاعداد لانتخابات ديمقراطية وذلك بعد تحقيق السلام الشامل.

وقال السفير / عمر الشيخ أن ماتم في جوبا سلام حقيقي ولكن يجب استكماله، وأن ذلك الأمر جزء من أعمال البعثة في استخدام كل الامكانيات المتوفرة للأمم المتحدة لإقناع الفصيلين الأساسيين غير الموقعين لإكمال السلام.

ولفت رئيس اللجنة الوطنية للتنسيق مع البعثة السفير /عمر الشيخ إلى أن من أولويات البعثة بالإضافة لصناعة السلام هو القيام بدور محوري في بناء السلام وذلك بالمصالحات ونزع السلاح وحماية المدنيين
مضيفاً ان الهدف الاستراتيجي الاخير والاهم للبعثة هو حشد الموارد والدعم الدولي والذي تمت مناقشة اليوم.

وقال السفير/ عمر الشيخ أن دولة رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك أبدى استعداد الدولة للتعاون التام مع بعثة يونيتامس ومع الفريق القطري الموجود مسبقاً في السودان.

ووعد السفير/عمر الشيخ ان اللجنة الوطنية للتنسيق مع البعثة ستكون على صلة دائمة للتنسيق مع البعثة لافتاً إلى أن ماتم خلال الايام القليلة يوحي بان التعاون سيستمر وسيثمر.

التعليقات مغلقة.