أهالي أم روابة نظموا حملات تضامن

محكمة الاستئناف تلغي حُكماً بسجن حاتم ميرغني وتقرر إطلاق سراحه مع غرامة

  • 03 أغسطس 2017
  • لا توجد تعليقات

أم روابة – التحرير:

ألغت محكمة الاستئناف بشمال كردفان اليوم (الخميس 3 أغسطس 2017م) الحكم الصادر في مواجهة رئيس فرعية حزب المؤتمر السوداني بمدينة أم روابة حاتم ميرغني، الذي كانت أصدرته محكمة جنايات أم روابة،  وأصدرت حكماً جديداً قضى بتغريمه (5) ألف جنيه، واكتفت بمدة حبسه التي قضاها في السجن كعقوبة؛  وأمرت بإطلاق سراحه .

وكان مواطنو مدينة أم روابة  نظموا حملة تضامن واسعة مع حاتم ميرغني عبدالرحمن، الذي كانت المحكمة أدانته تحت المادة 159 “إشانة السمعة من القانون الجنائي، والمادة 17 من قانون المعلوماتية”، وأصدرت عقوبة عدها مراقبون هي الأقسى من نوعها بالسجن سنتين والغرامة 10 ألف جنيه، إضافة إلى تعويض للشاكي بمبلغ 200 ألف جنيه.

وعلمت “التحرير” أن سلطات سجن أم روابة كانت قد قامت بترحيل حاتم من سجنها إلى سجن الأبيض، بعدما حاصر مواطنو  أم روابة السجن بالزيارات الحاشدة اليومية.

ورصدت كاميرا (التحرير) حملة التضامن مع حاتم،  وبدت من مظاهرها الكتابة على عدد كبير من جدران المؤسسات والدكاكين وجدران المنازل، وقال ناشط بالمدينة لـ (التحرير) إن حملة الكتابة شارك فيها عدد كبير من شباب أم روابة، تعبيراً عن تضامنهم مع حاتم .

يُذكر أن  محكمة جنايات أم روابة ( شمال كردفان) كانت  أدانت حاتم وفقا ًلبلاغ  قدمه  منسق لـ”لخدمة الوطنية”، بسبب رسالة متداولة بـ”الواتس اب” تتناول فساد الحزب الحاكم ( المؤتمر الوطني)، و زعم الشاكي أنها أشانت سمعته.

وكان حاتم قال في تصريح لـ (التحرير) عقب قرار المحكمة صباح الخميس( 20 يوليو2017م): “إن الحكم سياسي”، وأعتبر أن استبعاد المحكمة شاهداً أساسياً كشف عن فساد منسق “الخدمة الإلزامية” بالمستندات “يدل على  النية المبيتة، لصدور الحكم بهذه القسوة”، معلناً عن توجه لاستئناف قرار المحكمة.

يذكر أن حاتم هو نجل القطب الاتحادي ميرغني عبدالرحمن، وشقيق دكتور ياسر ميرغني الأمين العام لـ”حماية المستهلك”.

 

 

التعليقات مغلقة.