شمال دارفور تعلن مواجهة الصيف بدون قطوعات مياه

  • 19 فبراير 2021
  • لا توجد تعليقات

تقرير- صلاح محمدي

أعلن مدير عام قطاع المياه بولاية شمال دارفور المهندس عبد الشافي عبدالله آدم عن وضع خطة يجري العمل في تنفيذها لمجابهة قطوعات فصل الصيف وأوضح عبدالشافي في تصريحاتٍ صحيفة اليوم امس الخميس (18 فبراير 2021م) عقب الاجتماع مع الوالي، أنّ الخطة تتمثّل في صيانة المحطات المياه المعطلة أو شبه المتوقفة عن العمل بحانب زيادة الإنتاج من التوليد الكهربائي لضمان التيار الكهربائي الذي تعتمد عليه مصادر المياه بمدينة الفاشر.

وقال: “سنواجه هذا العام صيفًا بدون قطوعات”. وأضاف بأن هنالك تنسيق بين عمل الشركاء من المنظمات الدولية في برنامج توفير المياه بمدينة الفاشر ومحليات الولاية والارياف. وكشف مدير المياه بشمال دارفور ان الوالي التزم بتنفيذ كافة الخطط لمجابهة فصل الصيف.

وتعتمد مدنية الفاشر على مصدرين للمياه’ ابار المياه الجوفية بمنطقة شقرة القوز’ بالاضافة لخزان قولو والسعة التخزينية تقدر بـ(٤،٤) مليون متر مكعب’ ويساهم المصدرين في امداد مدينة الفاشر بالمياه ويستكمل النقص في المياه ببعض احياء الفاشر بمياه الابار العادية المنتشرة حول رهد الفاشر’ حيث تستجلب المياه بواسطة الكارو الا ان أسعارها مرتفعة وقد يتجاوز سعر البرميل ١٥٠ جنيه.

اما محليات ولاية شمال دارفور’ فلا توجد بها شبكات مياه للمنازل كغيرها من ارياف السودان
وهناك اهتمام من شركاء المياه بدعم محطات المياه (التي تعرف محليا بالدوانكي) بعدد من المحليات.

الا ان معسكرات النازحين تعتبر الاوفر حظا في توفر المياه حيث قامت المنظمات بتوفير مصادر للمياه (ابار وصهاريج) بكل المعسكرات وتشارك المجتمعات المستفيدة في إدارتها والمحافظة عليها.

التعليقات مغلقة.