رسالة من رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي لتخفيف التوتر بين السودان وإثيوبيا

رسالة من رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي لتخفيف التوتر بين السودان وإثيوبيا
  • 20 فبراير 2021
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم : التحرير _سعاد عبدالله

اِلتقت وزيرة الخارجية د. مريم الصادق المهدي ، بمكتبها اليوم السبت 20فبراير 2021 م، مبعوث مفوضية الإتحاد الإفريقي محمد الحسن ولد لبات الممثل الخاص للإتحاد الإفريقي لدى السودان السفير محمد بلعيش، وبحضور وكيل وزارة الخارجية. وقد حمل ولد لبات رسالةً من موسى فكي رئيس المفوضية لبحث تخفيف التوتر بين السودان والجارة إثيوبيا، وسُبل تعزيز نجاح الفترة الإنتقالية، وأوجه التعاون، والتنسيق بين السودان ومفوضية الإتحاد الأفريقي.

وزيرة الخارجية اوضحت موقف السودان، وحرصه على العلاقات الإستراتيجية مع دول الجوار، سيما الجارة إثيوبيا، مشيرةً إلى أن الخارجية السودانية تؤكّد على الحوار والتفاوض بشأن إبرام إتفاقٍ ملزم حول سد النهضة.

وأكَّدت الوزيرة التزام السودان بموجهات وقرارات الإتحاد الإفريقي الخاصة بالحدود المتوارثة، وكذلك قبول تقرير الخبراء الأفارقة بشأن سد النهضة. وشدَّدت على أن السودانيين موحدون اليوم، أكثر من أي وقتٍ مضى، بشأن سيادتهم على كافة أراضيهم وأمنهم القومي..

من جانبٍ آخر تطرق وكيل الخارجية السفير محمد شريف إلى ضرورة الإهتمام بالوجود الفاعل للموظفين السودانيين في المنظمة الإفريقية، متعهداً بوفاء السودان بكافة إلتزاماته، ونوَّه إلى أهمية التعامل الجدي مع ملفات السودان لدى المنظمة خاصةً الإقتصادية والزراعية..

من جانبه حث مبعوث مفوضية الإتحاد الإفريقي السيد محمد الحسن ولد لبات على ضرورة تخفيف حدة التوتر بين البلدين الجارين، مشيراً إلى أن الحل العسكري لا يخدم أياً من الدولتين.
وأكد ‹ولد لبات› حرصَ المفوضية على إنجاح الفترة الإنتقالية، كما أكَّد ثقته في إستشرافَ عهدٍ جديدٍ للدبلوماسية السودانية، متطلعاً لمزيدٍ من التعاون والتنسيق المشترك..

التعليقات مغلقة.