وفاة الطيب شبشة شيخ الصحفيين السودانيين بالسعودية

الطيب شبشة
  • 29 يونيو 2021
  • لا توجد تعليقات

الرياض- التحرير

توفي اليوم (29 يونيو 2021م) الكاتب الصحفي الكبير الطيب شبشة شيخ الصحفيين السودانيين بالمملكة العربية السعودية، ورئيس اللجنة التمهيدية لجمعية الصحفيين السودانيين بالسعودية عند تأسيسها.

امتهن الطيب شبشة مهنة الصحافة منذ الخمسينيات، وقدم إلى السعودية للعمل في صحيفة الجزيرة ضمن فريق كبير من العاملين في محالات الصحافة، وقد اختارهم بنفسه رئيس تحريرها آنذاك خالد المالك.

ونعت جمعية الصحفيين السودانيين بالمملكة الفقيد مشيرة إلى أنه أحد الوجوه المشرقة للصحافة السودانية، وقد قدم بأدائه المهني العالي، والتزامه وتفانيه في العمل صورة طيبة عن الصحفي السوداني، ووضع بعض الكتب عن المملكة وقيادتها مؤكداً عمق علاقاتها مع السودان في كل المراحل.

يدفن الراحل المقيم الطيب شبشة في مقابر المنصورية بجنوب مدينة الرياض عقب صلاة الظهر.

اسمه الحقيقي الطيب محمد عبد الرازق بشير، وأخذ اسم الشهر من مدينته شبشة في النيل الأبيض.

بدأ شبشة العمل الصحفي في صحيفة “العلم”، وكان رئيس تحريرها علي حامد، وذلك في عام 1958م، وبعد عام انتقل إلى صحيفة “صوت السودان” الناطقة باسم “حزب الشعب الديمقراطي” بقيادة الشيخ علي عبدالرحمن الأمين الضرير، وبعد انقلاب عبود عمل في صحيفة “الصراحة” مع عبدالله رجب، وبعد ثورة أكتوبر انتقل للعمل في صحيفة “الصحافة”، وكان رئيس تحريرها عبدالرحمن مختار، وفي الثاني من الستينيات الميلادية من القرن الماضي انتقل إلى صحيفة “الأيام”، وظل بها حتى عمل في الجزيرة السعودية في أوائل السبعينيات.

التعليقات مغلقة.