فضحت الفساد وناصرت المهمشين

«الجنقو مسامير الأرض» لبركة ساكن في قناة الجزيرة.. الأحد

عبدالعزيز بركة ساكن
  • 17 أغسطس 2017
  • لا توجد تعليقات

التحرير – الرياض – منصور الصويم:


غلاف الكتاب- كمال الجزولي

تقدم قناة الجزيرة القطرية “الوثائقية”، يوم الأحد المقبل، حلقة خاصة عن رواية “الجنقو مسامير الأرض”، للروائي السوداني المقيم في النمسا عبدالعزيز بركة ساكن.
وتتناول الحلقة القيمة الإبداعية للرواية مع التركيز في موضوعها الذي يناقش قضية شريحة مهمة من شرائح السودانيين، وهم عمال الزراعة الموسميون في شرق السودان، الذين يعرفون بين السودانيين بـ “الجنقو”.

ويتحدث في حلقة الجنقو االشاعر والناقد كمال الجزولي من الخرطوم، و أستاذ اللغة الألمانية بمعهد ها تي ال العالي بالنمسا أولف فينج، كما زارت كاميرا الجزيرة مدينة القضارف، ووثقت لـ “الجنقو” من داخل أماكن سكنهم وداخل المزارع، وأجرت بعض الحوارات معهم.

نالت رواية “الجنقو مسامير الأرض”جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي، وترجمها إلى اللغة الإنجليزية المترجم السوداني عادل باكر، وإلى اللغة الفرنسية المترجم البلجيكي اجزافية لوفن، ويتوقع صدور ترجمتها الفرنسية خلال هذا العام.

وقد أثارت الرواية عند صدورها كثيراً من الجدل، بسبب منع توزيعها داخل السودان بحجة خروجها على قيم المجتمع بحسب قرار لجنة المصنفات السودانية.

وقد حظيت الرواية بقبول كبير بين القراء والنقاد، وعدّها كثيرون وثيقة فنية وإبداعية تنصف مهمشي السودان، وتطرح أسئلة مهمة تتعلق بحياتهم، والمشكلات التي يعانونها، كما أنها تفضح الفساد الذي يمثل سبباً رئيساً في تردي أوضاع شرائح كبيرة في المجتمع.

التعليقات مغلقة.