آخر كسوف شامل شهدته منذ 99 عاماً

لقمان أحمد: الشمس تكسف فى كل الولايات الأميريكية الخمسين

لقمان أحمد وهو يؤدي واجبه الإعلامي
  • 22 أغسطس 2017
  • لا توجد تعليقات

كتب الإعلامي السوداني عن تجربته وهو يشهد كسوف الشمس في الولايات المتحدة الأميركية، فقال:

هذه كلمات سطرتها فى مفكرتي أنا أعايش هذا الحدث الكونى الفريد من مدينة ناشفل فى ولاية تينيسى.

كسوف الشمس ظاهرة كونية طبيعية تحدث خلال ساعات النهار عند حلول القمر بين الشمس والأرض ساعة إستقامة الشمس والقمر والأرض على خط واحد.

فلكيا يعنى الكسوف مرور جسم فى السماء أمام جرم سماوى وحجب ضوءه مثل مرور أحد الكواكب أمام الشمس وحجب ضوئه أو مرور كوكب أمام نجم وحجبه. لكن مثل هذه الأحداث نادرة ولا يمكن رؤيتها إلا بأدوات فلكية متطورة ولذلك فإن المألوف لعامة الناس هو كسوف الشمس أى حلول القمر بين الشمس والأرض وخسوف القمر أو حلول الأرض بين الشمس والقمر.

فى اللغة العربية كسف يكسف كسوفا فهو كاسف وعندما نقول كسفت الشمس فإننا نعنى لغويا “إحتجبت وذهب ضوءها لحلول القمر بينها والأرض”.

فى حالة الكسوف نتحدث عن سقوط ظل القمر على الأرض ويحدث الكسوف الكامل عندما يكون قرص الشمس محجوبا بالكامل عن أى شخص يقف على الأرض ويحدث ذلك جراء صدفة إستثنائية وهى تكمن أن حجم الشمس والقمر يبدوان متساويين تقريبا من سماء الأرض ونحن نعلم أن الشمس أكبر بعشرات ألاف المرات من القمر ولكنها أبعد عن الأرض بكثير وبالتالى يشغل الإثنان المساحة نفسها من السماء “ظاهريا”.

فلم يحدث كسوف شامل فى الولايات المتحدة الأميريكية من الساحل الشرقى إلى الساحل الغربى منذ الثامن يوليو عام 1918 أى منذ 99 سنة.
آخر كسوف كامل فى ولاية تنسى كان عام 1869 أى منذ مائة وثمانية وأربعين سنة.

آخر كسوف كلى فى مدينة ناشفيل كان عام 1478 أى قبل خمسمائة وتسعة ثلاثين سنة.

الكسوف الكلى القادم فى مدينة ناشفيل سيكون عام 2566 أى بعد خمسائة وتسعة وأربعين سنة وسيدوم دقيقتين وخمسة عشر ثانية.

أنواع الكسوف:
كسوف جزئى يحدث عند وقوع الأرض والشمس والقمر على خط مستقيم يحجب ظل القمر ضوء الشمس على الأرض ولكن ظل القمر أصغر من أن يغطى الأرض كلها ويحدث هذا لسكان الأرض الواقعين فى ظل القمر الجزئى حيث يستطيع القمر أن يحجب فقط جزءا صغيرا من أشعة الشمس عنهم. قد يستمر هذا الكسوف عدة ساعات.

كسوف كلى يحدث لبقعة الأرض الواقعة فى ظل القمر الكامل وخلال هذا الكسوف يمر قرص القمر تماما أمام قرص الشمس وعندها تظلم السماء كلها كما لو كان الوقت ليلا. يدوم هذا الكسوف لأقل من خمس دقائق بعدها يتحول إلى كسوف جزئى.

كسوف حلقى وهو ظاهرة مماثلة للكسوف الكلى لكن مع فارق صغير فعند وقوع الكسوف الحلقى يكون القمر أبعد عن الأرض من العادة أو تكون الأرض أقرب إلى الشمس من العادة وبالتالى تبدو الشمس أكبر من حجمها المعتاد بمقدار بسيط بينما يبدو القمر أصغر قليلا وبالتالى عندما يعبر قرص القمر امام الشمس لا يستطيع حجبها بالكامل بل تبقى حلقة من اشعتها حوله ومن هنا اتى إسم الكسوف الحلقى ويدوم مدة الكسوف الكلى تقريبا.

الشمس: هى النجم المركزى للمجموعة الشمسية وهى كروية تقريبا تشكل كتلتها 99.8% من كتلة المجموعة الشمسية ككل وتستطيع أن تحتوى 1,300.000 كرة أرضية.
الأرض : ثالث كواكب المجموعة الشمسية بعدا عن الشمس بعد عطارد والزهرة وهى أكبر الكواكب الأرضية فى النظام الشمسى.

القمر : هو القمر الطبيعى الوحيد للكرة الأرضية فهو تابع للأرض وقطره يساورى ربع قطر الأرض وهو خامس أكبر قمر طبيعى فى المجموعة الشمسية.

التعليقات مغلقة.