هذا الشبل من ذاك المعلم : محمد ابن “هشام شيخ الدين جبريل”

هذا الشبل من ذاك المعلم : محمد ابن “هشام شيخ الدين جبريل”
محمد هشام
  • 16 فبراير 2022
  • لا توجد تعليقات

منير حسن منير

هشام طفلاً مع أسرته

اختار برنامج الأمم المتحدة الطالب السوداني “محمد” ابن هشام شيخ الدين جبريل، للتحضير لنيل درجة الدكتوراة في برامج (الصحة المجتمعية) حيث أشاد استاذته في الجامعة بالتخصص الذي اختاره لتحضير درجته العلمية، لكونه متميزا في مراحل دراسته بمرحلة البكالوريوس، والماجستير، مرحبين بالتعاون معه لإكمال دراسته، واصفين إياه بأنه فخر للجامعة متنقلا بين جامعة كوينز وجورج تاون

قال طالب الدكتوراه في UNCG محمد جبريل: “لم أبكِ في مقابلة من قبل ، لكنني تأثرت كثيرًا بالمحادثة والاتصال الشخصي”. “كنت أعرف أن UNCG هو المكان المناسب لي.”

ولد محمد جبريل ونشأ في المملكة العربية السعودية وهو مواطن سوداني ، وهو طالب دولي في كلية الصحة والعلوم الإنسانية ولديه الكثير من أميال المسافر الدائم. قبل مجيئه إلى الولايات المتحدة ، التحق بكلية الطب في بلدة خارج موسكو. كان الطقس البارد في روسيا مختلفًا بالتأكيد عن المملكة العربية السعودية. بعد عامين ، انتقل إلى ولاية كارولينا الشمالية ، حيث التحق بجامعة كوينز في شارلوت حيث حصل على درجة البكالوريوس في البيولوجيا الجزيئية ، تليها درجة الماجستير في عوامل التهديد البيولوجي والأمراض المعدية الناشئة من جامعة جورج تاون. في حين قال محمد : (أنا متحمس جدًا لتطبيق ما تعلمته في الدورات الدراسية الخاصة بي. ليس لدينا جائحة عالمي كل يوم لاختبار نظرياتنا وممارساتنا في سيناريوهات العالم الحقيقي. إحداث فرق هو ما شرعت في القيام به).

شيخ الدين جبريل

وكان برنامج الدكتوراه في “التثقيف الصحي المجتمعي” على قائمته القصيرة، وعبر عن سبب اختياره جامعته الحالية، بقوله “أردت الالتحاق بأفضل مدرسة لمواصلة دراستي. يحتل برنامج UNCG المرتبة الثامنة في الدولة. كان خيارا سهلا.”
ما فاجأه أساتذته – لقد تواصلوا معه أولاً ، حتى قبل أن يأتي إلى الحرم الجامعي ، للترحيب به ، والاستمرار في دعمه في كل خطوة على الطريق. جاءت مفاجأة أخرى لاحقًا – علم أن جرينسبورو بها واحدة من أكبر الجاليات السودانية في العالم. حالة مثالية.
“لقد تم قبولي في برامج أخرى رفيعة المستوى في الدولة ، لكن لم أشعر بأي منها بأنني مميز. أنا سعيد حقًا لوجودي في UNCG. المجتمع والتنوع وأعضاء هيئة التدريس لا يصدق. أنا متحمس جدًا لتطبيق ما تعلمته في الدورات الدراسية الخاصة بي. ليس لدينا جائحة عالمي كل يوم لاختبار نظرياتنا وممارساتنا في سيناريوهات العالم الحقيقي. إحداث فرق هو ما شرعت في القيام به “.
ويتفق أساتذته على أن جبريل هو نوع الطلاب الذي يزدهر في جامعة UNCG.

قال الدكتور مايك بيركو ، الأستاذ ومدير برامج الدراسات العليا في قسم تعليم الصحة العامة: “كان بإمكانه الذهاب إلى أي مكان بأوراق اعتماده ، وصدقوني ، لقد بدأ للتو العمل الذي سينجزه في مجال الصحة العامة” ( PHE) . “محمد هو ذلك النوع الخاص من الطلاب الذي لن تنساه أبدًا ، وسيستمر القسم في دعمه ويفخر به لأنه يترك بصمته في العالم!”

وهل له من أي وقت مضى. تم اختياره لبرنامج مرموق مع الأمم المتحدة (UN) ، محمد هو واحد من 30 مشاركًا من جميع أنحاء العالم تمت دعوتهم للمشاركة ، وجميعهم حاصلون على درجات علمية متقدمة. معظم المشاركين من العلماء والباحثين والخبراء في مجالاتهم. سترسله الأمم المتحدة إلى مؤتمر دولي في جنيف بسويسرا في وقت لاحق من هذا العام ، وقد تم دفع جميع النفقات.
“لقد تعلمت بالفعل الكثير من محمد في الوقت القصير الذي عملنا فيه معًا” ، قالت الأستاذة PHE الدكتورة أماندا تانر. “UNCG وقسم PHE محظوظان جدًا لوجوده. سوف يغير العالم!

الجدير بالذكر أن “محمد هشام ” هو حفيد احد أعمدة الرعيل الأول من المعلمين الذين تركوا بصمتهم على دفتر التعليم في السودان، وجاب جده لأبيه “شيخ الدين جبريل” كل أركان الوطن معلماً ومديراً لمدارسها، وقدمت أسرته عدداً من الفنانيين والفنانات والموسيقين والممثلات، وكانت دارهم في امدرمان محجا لأهل الفن الغنائي والتمثيل والموسيقى برز من بينهم الصادق والوافر (غناء وموسيقى) ورشا (مطربة) وتماضر(ممثلة) … وهذا، قليل من كثير لعطاء هذه الأسرة، وها الطبيب محمد يلتحق بركب المميزين على مستوى العالم فخرا للسودان.

التعليقات مغلقة.