سفير السودان لدى الولايات المتحدة الذي أُجبر على الاستقالة: “الوضع كارثي”

سفير السودان لدى الولايات المتحدة الذي أُجبر على الاستقالة: “الوضع كارثي”
نورالدين ساتي
  • 19 فبراير 2022
  • لا توجد تعليقات

رصد التحرير

عند قدومه إلى واشنطن في يوليو 2020 ، تم الترحيب بالدبلوماسي السوداني والمخضرم نور الدين محمد حامد ساتي، كأول سفير للخرطوم لدي الولايات المتحدة الأمريكية منذ 23 عاماً.
بالرغم من ذلك الترحيب، لم تدُم مُهمة ساتي طويلاً. ففي 31 يناير من العام الحالي، أُجبِرَ المسؤول السابق بالأمم المتحدة، والبالغ من العمر 75 عاماً، على الإستقاله من منصبه كسفير السودان في الولايات المتحدة، نتيجة الإنقلاب العسكري في السودان، والذي أغرق البلاد في أزمة سياسية وإنسانية.
“حقاً، ومن جميع وجهاتِ النَظر، الوضعُ كارثي. سياسياً، إقتصادياً، وإجتماعياً. السودان في طريقه الي الإنهيار”. هذا ما ذكره لمجلة واشنطن ديبلومات في الإسبوع الماضي، عبر اللقاء الإسفيري – وبرنامج زووم.
يبلُغْ عدد سُكان السودان 45 مليون نسمة وتبلغ مِساحته 2.7 ضعف مساحة ولاية تكساس، وهو ثالث أكبر دولة في إفريقيا من حيث المساحة، بل وكان يحتل المرتبة الأُولي، حتى العام 2011 ، عندما إنفصل الجنوب الذي تقطُنه أغلبية مسيحية عن الشمال ذي الأغلبية المُسلمة، وشكل دولة جنوب السودان المستقلة.
ومع ذلك، فقد عانى السودان من الحرب الأهلية وعدم الإستقرار في جزء كبير من تاريخه. فمنذ ما يقرب من 30 عامًا، كانت البلاد تحت قيادة الرئيس عمر البشير، وهو ديكتاتور لا يرحم ومجرم حرب دولي أطيح به أخيرًا في أبريل 2019 بعد إحتجاجات حاشدة من قبل السودانيين الغاضبين من إجراءات التقشف الطارئة والانخفاض الحاد في قيمة العملة.
منذ ذلك الحين، حكمَ المجلس السيادي السُلطة في البلاد عبر تحالف يتقاسم السُطلة – وهو تحالف غير مُستقِر بين الشِق العسكري وآخر مدني حاكم. لكن في 25 أكتوبر / تشرين الأول 2021 ، حلّ قائد الجيش الجنرال عبد الفتاح البرهان الحكومة، وأعلن حالة الطوارئ، ووُضِعَ رئيس الوزراء عبد الله حمدوك مؤقتًا تحت الإقامة الجبرية.
“لقد عارضت ذلك الانقلاب، ولهذا السبب لم أعد سفيراً”. “إعتقدتْ أنه من الأفضل أن أترك منصبي، وأبلغت الحكومة الأمريكية بقراري.” هذا ما قاله لنا ساتي.

في مقالٍ لسي إن إن، أوضحتْ فيه بعد يومِ واحد من الانقلاب، “بموجب الإتفاق الذي تم إبرامه في يوليو 2019 [من قبل الإتحاد الإفريقي في أديس أبابا ، إثيوبيا] ، سيكون المجلس العسكري مسؤولاً عن قيادة البلاد لمدة 21 شهرًا الأولى. وبعد ذلك ستحكُم إدارة مدنية المجلس على مدى الأشهر الثمانية عشر التالية. لكن ثبت أنه تحالفُ هش! حيث إجتاحت البلاد أزمة سياسية، وتصاعدت التوترات بين الجانبين، واللذان تصارعا فيما بينهما للسيطرة على مستقبل البلاد.
ففي الوقت الحالي، يدير القائم بالأعمال الخاص بساتي السفارة السودانية في شارع ماساتشوستس. وليس من الواضح ما الذي سيحدث بعد ذلك، مع سيطرة الجيش بالكامل – لا سيما بالنظر إلى أن إدارة بايدن لا تعترف بالنظام الحالي في الخرطوم – حيثُ (أعيد حمدوك فيما بعد الي منصبه كرئيس وزراء ، لكنه إستقال في 2 يناير 2022، في ظل مواجهة إستمرار إحتجاجات الشارع).
ويُوضح ساتي: “هناك شد وجذب، مواجهة بين حكومة الأمر الواقع العسكرية، والشعب السوداني في الشارع. هذا هو السبب بأننا في هذه الفوضى الآن”. “سيستمر هذا ما لم يُقرر الجيش الإستماع إلى صوت العقل والتفاوض مع المدنيين”.

على الرغم من الفوضى، لا يزال السودان يُوفر “إمكانات هائلة”

ساتي وهو أُستاذ الأدب الفرنسي السابق في جامعة الخرطوم، على دراية بعملم التفاوض، عمل سفيراً للسودان في فرنسا، ومعتمداً في كل من (البرتغال، سويسرا والفاتيكان). وكان أيضاً مندوب السودان الدائم لدي اليونسكو. وبعد إنضمامه إلى اليونسكو في عام 1996، أصبح مديرًا للبرنامج الإقليمي للوكالة الخاص بالتعليم في حالات الطوارئ وثقافة السلام ومقرها نيروبي، وكذلك ممثل اليونسكو في جزر القمر وجيبوتي وإثيوبيا ومدغشقر، وموريشيوس، والصومال، وتنزانيا.
وفي العام 2002، تم تعيين ساتي – الذي يتمتع بخبرة واسعة في الوساطة وحل النزاعات – نائبًا للممثل الخاص للأمم المتحدة في بوروندي، حيث ساعد في إنهاء الحرب الأهلية في ذلك البلد.

وقال ساتي إنه لم يكن هناك سفير أمريكي مقيم في الخرطوم منذ العام 1997، ولم توافق واشنطن على قبول سفير سوداني في الولايات المتحدة إلا بعد الإطاحة بالبشير. وأضاف: “لهذا السبب أتيت إلى هنا منذ حوالي 18 شهرًا.” “لكننا الآن عدنا إلى وضع حيث يوجد تمثيل دبلوماسي، ولكن ليس على مستوى السفراء.”
في كانون الأول (ديسمبر) 2020، رفعت إدارة ترمب إسم السودان من قائمة وزارة الخارجية الأمريكية للدول الداعمة للإرهاب، في إطار صفقة وافقت فيها الخرطوم على تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل. وفي ذلك الوقت ، كانت هناك ثلاث دول فقط تُعتبر دولًا راعية للإرهاب: إيران وسوريا وكوريا الشمالية، على الرغم من إعادة كوبا – التي أزالتها إدارة أوباما من القائمة في عام 2015 – خلال الأسبوع الأخير لترمب في منصبه.
وقال ساتي إن شطب السودان من القائمة السوداء كان له “تأثير كبير” على العلاقات الثنائية. وإستطرد السفير السابق: “لقد فتح الطريق أمام السودان لتطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة، والإستفادة من الدعم المالي والسياسي، وكذلك لبدء عملية، الإعفاء من الديون”، مشيرًا إلى أن بلاده كانت منبوذة دوليًا ومنذ عقود. كنا على المسار الصحيح مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وبنك التنمية الأفريقي ونادي باريس. وفي غضون العامين المقبلين، كان من الممكن إعادة التفاوض بشأن معظم ديون السودان وربما يتم التنازل عنها. كان من شأن ذلك أن يرفع عبئاً ثقيلاً عن الاقتصاد السوداني. كنا على طريق التطبيع الكامل، ولكن الآن انتهى كل هذا. لقد عدنا إلى المربع الأول “.

وتذكر رحيل قيتاتشو، مُؤسِسة شركة (آفروليهار – العلامة التجارية) وهي شركة علاقات عامة وإتصالات متعددة الثقافات ومقرها في واشنطن:” إنه، وعلى الرغم من أن السودان في حالة إضطراب حالياً، إلا أنه يُوفر فرصاً كبيرة للإستثمار الأمريكي في الموارد الطبيعية، مثل الذهب، والألمونيوم والنيكل، فضلاً عن الإستثمار الزراعي”.

وأشارت إلى أن السودان يمتلك أكثر من 150 مليون فدان من الأراضي الصالحة للزراعة، كما أنه يتمتع بإمكانيات هائلة للطاقة الشمسية. وقالت: “فمن ضمن صلاحياتها، يجب ألا تعمل السفارات السودانية في جميع أنحاء العالم على المشاركة السياسية فحسب، بل على الدبلوماسية الإقتصادية أيضًا، لتثقيف المستثمرين والقطاع الخاص حول قطاعات الزراعة والنقل والتصنيع في السودان”.

معضلة السودان مع إسرائيل: تطبيع كامل، ولكن بأي ثمن؟

نقطة مضيئة أخرى محتملة للسودان يمكن أن تكون التطبيع والتجارة مع إسرائيل – البلد الذي كان يعتبره ذات يوم عدو لدود. حيث كان دعم السودان لمنظمة التحرير الفلسطينية موثقًا جيدًا على مر السنين. وفي الواقع، في إجتماع جامعة الدول العربية الشهير في الخرطوم، في العام 1967 ، حيث تم تبني “اللاءات الثلاث” – لا سلام مع إسرائيل ، ولا اعتراف بإسرائيل ، ولا مفاوضات مع إسرائيل.
لذا ، فإن الأمر الأكثر إثارة للسخرية هو أن السودان، من بين جميع الدول، وافق على التطبيع مع الدولة اليهودية. في الواقع، كان من المفترض أن يأتي حمدوك إلى واشنطن قبل عام للتوقيع على اتفاقيات إبراهيم – لينضم إلى الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب في صنع السلام مع إسرائيل.
“أنا أعلم لأنني كنت جزءًا من هذا. ذكر ساتي “كنت الرابط مع الإدارة”. “ولسوء الحظ، لم يتمكن من الحضور بسبب مشاكل في الجدول الزمني. حيث كانت أفغانستان تحتل إهتمام الإدارة الأمريكية حينذاك، لذلك تم تأجيل التوقيع إلى أكتوبر. لكن ذلك لم يحدث، ثم حدث الانقلاب. لقد غير ذلك كل شيء “.
ومع ذلك، بدأ الجيش السوداني تطبيع العلاقات مع إسرائيل من تلقاء نفسه، وهي العلاقة التي انطلقت في اجتماع عام 2019 بين رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو والبرهان. حيث تتواصل الاجتماعات السرية، كما يتضح من تقرير بتاريخ 9 فبراير في صحيفة تايمز أوف إسرائيل التي كشفت أن مسؤولاً رفيعاً في الحكومة السودانية يزور تل أبيب حالياً.

وحذر ساتي من أن مثل هذا النهج قد يأتي بنتائج عكسية على إسرائيل.
“كما قلت دائمًا للمنظمات اليهودية هنا، من مصلحة إسرائيل أن تأتي إلى السودان من الباب الأمامي، مع شعب السودان – وليس جيش السودان، الذي يُعتبر بالنسبة لي الباب الخلفي. وقال إن هذه العلاقة لن تكون مستدامة لأنه لن يكون هناك إستقرار في السودان في ظل الحكم العسكري”.
وتابع: “نصيحتي لإسرائيل هي إعادة النظر في موقفها ومحاولة إصلاح العلاقات مع الشعب السوداني وليس مع الجيش”. “التطبيع العسكري والأمني الفريد مع السودان لا يفي بمتطلبات اتفاقيات إبراهيم، والتي تتعلق بالشراكة والتعاون والعلاقات بين الناس والسلام.”
وفي غضون ذلك، قال ساتي بأنه سيبقى في الولايات المتحدة – لكن ليس لديه خُطط لطلب اللجوء السياسي هنا. وقال: “أنا موظف متقاعد في الأمم المتحدة ولدي موارد خاصة بي.” “هناك ترتيبات خاصة للسفراء وكبار الدبلوماسيين الذين يرغبون في البقاء في الولايات المتحدة لبعض الوقت، بناءًا على توصية من وزارة الخارجية”.
وسألنا ساتي ، ماذا سيفعل الآن بعد أن لم يعد سفيراً؟ وأجاب، سأستمر في مقاومة النظام العسكري. “ستكون هذه وظيفتي الجديدة.”

نقلاً عن مجلة واشنطن ديبلومات للكاتب لاري كوسنر:

سودانايل – أمريكا
ترجمة: أمجد شرف الدين المكي

الوسوم رصد-التحرير

التعليقات مغلقة.