وحي الفكرة: مقاييس الشعب لنجاح الحكومات

وحي الفكرة: مقاييس الشعب لنجاح الحكومات
  • 23 أغسطس 2022
  • لا توجد تعليقات

محجوب الخليفة

▪️ عامة الناس لهم مقاييسهم الواضحة ، والتي تمكنهم من تقييم الحكومات والتأكد من نجاحها أو فشلها وهي كاﻵتي:-
اولا:—— إختبار صدق الحكومة ووضوح توجهها.
يعني بالواضح الحكومة الناجحة لا تجامل في الحق العام وﻻتخلف الوعد ولا تخون العهد .
ثانيا:——- الشعب لا يلتفت كثيرا للتخطيط اﻹستراتيجي فهو شأن الخبراء وأهل اﻹختصاص ، ولكن الحكومة الناجحة هي التي تضع تخفيف معاناة الناس وتطوير الخدمات الضرورية في مقدمة إهتماماتها ، فالشعب حساس جدا فيما يتعلق بخدماته الضرورية (الخبز- ماءالشرب- الكهرباء – المواصلات- خدمات الصحة والعلاج والدواء- التعليم ومعينات الطلاب والمدارس )
ثالثا:—— الشعب يؤمن بأن الحكومة الناجحة لاتتغافل عن امن المجتمع وحمايته من المجرمين والمتفلتين واللصوص ، ولها يدها الباطشة لحسم كل من تسول له نفسه ترويع الناس أو التعدي علي خصوصيتهم أو ارتكاب أي جريمة بما في ذلك جرائم الخطف والنهب والسرقات الليلة أو اﻹعتداء علي المواطنين في الشارع العام أو اﻷسواق في رابعة النهار.
رابعا:—– الحكومة الناجحة لا تفاجئ الشعب بالتفريط في ثوابته المتعلقة بالدين والوطن والعرف اﻹجتماعي ، ولاتسمح بطوفان الفوضي وإنما تتيح للناس الحرية ولا تمنعهم من ممارسة طقوسهم وعاداتهم وثقافاتهم ولكن دون ان يكون ذلك خصما علي الضوابط اﻹجتماعية المتوارثة.
خامسا:—– الحكومة الناجحة تشجع شعبها وتساعد شبابها علي اﻹبتكار واﻹنتاج وتوظيف موارد البلاد ، فهي وبنجاحها قادرة علي منح الشباب الكثير من الفرص بتبني مشاريع إنتاجية إستثمارية وتمويلها أو خلق شراكات مع جهات خارجية تمتلك قدرات تمويلية عالية ووسائل تقنية وتكنولوجية متقدمة ليستفيد الشباب ويبدعوا في اﻹنتاج.
فالحكومات الفاشلة هي التي تسهم بقوة في خلق بيئة كئيبة تدفع الشباب نحو الهجرة كما وانها تستنزف الخبرات الوطنية وتشجعها علي مغادرة الوطن بلارجعة.
▪️والشعب نفسه يري أن للحكومة الفاشلة خمس صفات مخجلة هي:-
أولا :—– حكومة لا تملك اهدافا وتظهر برنامجا واضحا
ثانيا:—– تهتم بقضايا اﻵخرين وتتفعل وتهتم بمواقف واحوال دول أخري ولاتنفعل بمعاناة مواطنيها.
ثالثا:—– تستجيب لمطالب الخارج وتشتري رضا المكونات السياسية علي حساب شعبها.
رابعا:—- تتجاهل أن العدل يتحقق بهيبة القانون وكفاءة القضاء وقوة الجهاز التنفيذي و تتغافل عن ان هيبة الدولة في قوة جيشها وشرطتها وجهاز مخابراتها الوطني.
خامسا :——
الحكومة الفاشلة تظل رهينة المحاصصات ، والتفلتات وتعجز عن مكافحة الفساد ومنع التهريب وكشف الفساد ومحاكمة المفسدين وتنفيذ العقوبات الرادعة ليشاهدها الشعب ، فينصلح الحال ويرتدع كل خائن للوطن .
▪️بإختصار الحكومة الناجحة تعمل وتنجز وتؤسس بلاضجيج
والحكومة الفاشلة ضجيج ووعود وشعارات ولا شيئ يري بالعين المجردة ، وتلك هي مقاييس الشعب لحكوماته وحكامه دائما.

mhgoub33@gmail.com

التعليقات مغلقة.