من واشنطن: هل ستنجح مساعي اعتقال البرهان في نيويورك بتطبيق قوانين أمريكية نافذة؟

من واشنطن: هل ستنجح مساعي اعتقال البرهان في نيويورك بتطبيق قوانين أمريكية نافذة؟
  • 16 سبتمبر 2022
  • لا توجد تعليقات

عبدالرحمن الأمين

بتكتم شديد وسرية تامة تعكف مجموعة من المحامين الامريكيين ، ورصفائهم السودانيين الامريكيين وعدد محدود من النشطاء المناصرين لثورة السودان والمعادين لإنقلاب البرهان ، في تحضير عريضة قانونية تدعو لاعتقال الفريق عبدالفتاح البرهان في نيويورك وتقديمه للمحاكمة ( إذا) ما نفذ زيارته الاسبوع القادم لنيويورك لالقاء خطابه امام الجمعية العامة.
‎ونظرا لحساسية الامر ودقة الظرف ، فان هذه المجموعة القانونية إشترطت عند التواصل معها ضرورة الإبقاء علي كثير من التفاصيل رهن التكتم مؤكدين أن عنصر المفاجأة يعتبر شرطا لازما لنجاح هذا التحرك القانوني الاستراتيجي برمته.
‎ورفض متحدث باسم المجموعة الافصاح عما اذا ماكانت لائحة الاتهام ضد البرهان سيتم تقديمها باستخدام إسم الشهيد الامريكي المولد والجنسية ، والسوداني الاصل ، الشهيد محمد مجدي محمد عبدالله طه ( رحمه الله رحمة واسعة)، الطالب النابغ في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا Massachusetts Institute of Technology والذي تم قتله بدم بارد ليلة الخميس الموافق 11 أغسطس 2022 . عن ذلك الاستفسار قال المحامي ، من المؤسف ان السجل الاجرامي للسفاح البرهان لا يعاني شحاً في اسماء الضحايا إذ يعج بالالاف من الشهداء فهو لم يبدأ مذابحه بشهداء فض الاعتصام في 2019 ، ولن يتوقف عند 120 من شباب الثورة ممن قتلته قواته أجل تثبيت انقلابه المناهض لارادة شعب السودان . وعلي كل ولكونه القائد الأعلي للجيش ولا مسؤول عن الاجهزة الامنية ، فهو مسؤول قانونيا كل دم مسفوح خلال الاشهر الماضية . وأضاف
‎ الثابت ان السجل الدموي واجرام البرهان يعود للوراء 24 عاما عندما كان رائدا يدير مكتب اللواء محمد احمد مصطفي الدابي (1998-2002) . لذلك فكل فرد من ضحايا هذا السفاح تتيح له القوانين الامريكية المُنصفة حق الاقتصاص من هذا الديكتاتور ابتداءا من مذبحته الاولي في دار أندونكا بارض المساليت بغرب دارفور ، وماتلاها من جرائم كمعتمد لمحلية نيرتتي عندما أسس قوة حرس الحدود وسمي نفسه ” رب الفور” متحالفا مع القاتلين مع القاتلين شكرت الله وكوشيب .
‎ والمح احد المحاميين الامريكيين ان الجوانب الفنية لا تزال تخضع لنقاشات مكثفة ، بيد ان المحامي السوداني الامريكي، الاستاذ إسماعيل حسين توسع قليلا في المحتوي القانوني للعريضة المزمعة ، قائلا ( الدعوي التي سندفع بها لاعتقال الجنرال البرهان تؤسس علي قوانين نافذة ويمكنها ان تؤدي الغرض سواء من المنظور الجنائي او المدني بحسب المطلوب من شروط والمتوافر من بينات . المهم هو اننا في سباق مع الزمن لإكمال صياغة عريضتنا للقبض علي البرهان والاقتصاص منه) . وباستيضاح محامي امريكي مشارك في صياغة العريضة عن القوانين التي تستند عليها الدعوي افادنا ان القوانين الاشهر
‎هي قانون ماغنيتسكي العالمي Global Magnitsky بالاضافة الي
‎ قانوني حماية ضحايا التعذيب Torture Victim Protection Act (TVPA) ، والقانون الفيدرالي القديم
‎ الخاص بالإضرار بالاجانب والمسمي
‎‏The Alien Tort Statute (ATS).
🔴 قانون ماغنيتسكي العالمي Global Magnitsky Act
ينص هذا القانون الذي فاز بدعم الحزبين الجمهوري والديموقراطي ووقعه الرئيس باراك أوباما في ديسمبر 2012 على مُعاقبة الشخصيات المسؤولة عن انتهاكات حقوق الإنسان في كل أنحاء العالم.
بدأ القانون اولا كقانون مخصص لمعاقبة الشخصيات الروسية المسؤولة عن وفاة محاسب الضرائب سيرغي ماغنيتسكي في سجنه في موسكو عام 2009 لكنه مالبث ان توسع واصبح اداة قانونية نافذة ضد كل المسؤولين المجرمين في العالم . فمثلا ، أدرج مكتب مراقبة الأصول الأجنبية
‏ Foreign Assets Control , OFAC
التابع لوزارة الخزانة الأمريكية يوم 26 فبراير 2021 أحمد حسن محمد العسيري، النائب السابق لرئيس المخابرات العامة في المملكة العربية السعودية، في القائمة المطلوبة بسبب دوره في مقتل الصحفي جمال خاشقجي. وقد تمّت تسمية العسيري والمتهمين الاخرين بموجب الأمر التنفيذي 13818، المؤسّس على قانون “ماغنيتسكي الدولي للمساءلة حول حقوق الإنسان” . فهذا الامر الرئاسي التنفيذي يصاحب دوما هذا القانون الذي يستهدف مرتكبي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والفساد في جميع أنحاء العالم.
🟢قانون حماية ضحايا التعذيب
Torture Victim Protection (TVPA)

هذا القانون وقعه الرئيس جورج الاب في عام 1992 . يتيح القانون للأمريكيين وغير المواطنين حق رفع دعاوى التعذيب والقتل العمد حتي ولو وقعت الاحداث في دولة أجنبية. تحت هذا القانون يحق للمحاكم الامريكية النظر والبت في الدعاوي المرفوعة تحت هذا القانون ويشترط ان تكون مدنية وليست جنائية. وبالتالي فان الاحكام هنا تصدر بتعويض مالي للضحايا بدلاً من أي وقت سجن للجناة.

‎تحت هذا القانون يمكن رفع القضايا ضد الأفراد الذين ارتكبوا ، بصفتهم الرسمية ( كرؤساء ، او قادة عسكريين ) في أي دولة أجنبية ، التعذيب أو القتل خارج نطاق القانون وتسببوا في سقوط ضحايا من أي جنسية . وعليه يمكن ان تكون جنسية المدعين امريكية او غير امريكية .
المقصود بالقتل خارج نطاق القانون “قتل شخص على يد السلطات الحكومية كعقوبة بدون أي إجراء قانوني أو حكم قضائي ” extrajudicial killing ( the killing of a person by governmental authorities without the sanction of any judicial proceeding or legal process).
يشترط هذا القانون علي من يرفعون الدعوي إثبات فشلهم الحصول علي تعويض في البلد الذي ارتكبت فيه الجريمة ، او ان تلك الدولة تفتقر إلى نظام قضائي منصف للضحايا .

🔵 قانون ضرر الأجانب The Alien Tort Statute (ATS)).
هذا قانون اتحادي أمريكي قديم يعود لعام 1789 . يسمح هذا القانون للمحاكم الفيدرالية النظر في الدعاوى المرفوعة من قبل مواطنين غير أمريكيين عن الأضرار التي ارتكبت وتمثل انتهاكا للقانون الدولي. في القرن الثامن عشر ، إهتم القانون الدولي بشكل أساسي بموضوع تنظيم العلاقات الدبلوماسية بين الدول وركز ، مثلا ، علي تحريم بعض الجرائم مثل القرصنة ، بيد ان حماية حقوق الإنسان اصبحت في القرن الحادي والعشرين احد ركائز القانون الدولي وبخاصة بعد التوقيع على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في عام 1948 . وبالنتيجة ، اصبحت حقوق الإنسان واقعا قانونيا وليس مجرد مبادئ اخلاقية . اليوم يمنح قانون تعويض الأجانب الناجين من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ، أينما ارتكبت ، الحق في مقاضاة الجناة امام المحاكم الامريكية .

🟥ما هو الفرق بين القانونين ؟

على الرغم من أنه يمكن استخدام كل من TVPA و ATS لمتابعة دعاوى التعذيب والقتل خارج نطاق القضاء ، إلا أنهما قانونان مميزان لهما قيود خاصة بهما. أولاً ، على عكس ATS ، لا يجوز رفع الدعاوى بموجب قانون TVPA إلا ضد الأشخاص الذين تصرفوا تحت سلطة (فعلية أو ظاهرية) لدولة أجنبية.
وفيما يلي تلخيصا سريعا يوضح الفروقات بين القانونين :
The Alien Tort Statute (ARTS)

1-السلطة القضائية Jurisdictional
2-التعريفات غير مفصلة Definitions not detailed
3-شرط عدم استنفاد سبل الانتصاف. No exhaustion of remedies
4-لا تسقط بالتقادم requirement No statute of limitations

5-التاريخ التشريعي غير معروف إلى حد كبير Largely unknown legislative history

ثانيا : قانون حماية ضحايا التعذيب
Torture Victim Protection Act (TVPA
1-الموضوعية Substantive
2-تعريفات مفصلة Detailed definitions
3-استنفاد سبل الانتصاف Exhaustion of remedies
10-4سنوات من التقادم requirement 10 year statute of
5-التاريخ التشريعي المفصل limitations Detailed legislative histor
المصدر : الذي
https://bit.ly/3eOhxeB

aamin@journalist.com
الجمعة 16 سبتمبر 2022
واشنطن

التعليقات مغلقة.