زياد جديدة لرسوم الري من قبل وزارة المالية تهدد الموسم الزراعي الشتوي بالإنهيار

زياد جديدة لرسوم الري من قبل وزارة المالية تهدد الموسم الزراعي الشتوي بالإنهيار
  • 30 سبتمبر 2022
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم – التحرير

أعلنت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي عن زيادة رسوم خدمات الري للمشاريع المروية في كافة أنحاء السودان
وبرر الدكتور محمد بشار وكيل التخطيط الاقتصادي في تصريحات صحفية بالوزارة أمس أن زيادة رسوم خدمات مياه الري للموسم الجديد تاتي لتساعد في تجويد وتحسين مستوى الخدمات التي تقدمها وزارة الري للهيئات والمشروعات الزراعية القومية المروية.
وأبان ان ذلك يأتي في سياق الإجراءات والتحسينات اللازمة لمواكبة المتغيرات ومقابلة كلفة الخدمة التي يتم تقدمها وزارة الري سنويا للموسم الزراعي بتحسين العمليات التشغيلية وأهمها فتح قنوات الري وإزالة الأطماء لضمان انسياب المياه الكافية للري.
مبينا أن رسوم خدمات مياه الري التي يتم تحديدها سنويا وفقا لمستجدات الواقع الاقتصادي ويتم توظيفها بالكامل عبر وزارة الري لتنفيذ العمليات التشغيلية لصالح المزارع وضمان عدم تناقص المساحات المستهدفة بالزراعة خلال الموسم.
وأضاف أن تعديل رسوم خدمات مياه الري للزراعة يتم بالتنسيق بين وزارات: المالية، الزراعة والري وإدارات المشاريع .
ويذكر أن وكيل التخطيط استمع في لقاء خاص لممثلي المزارعين ووعد بدعم جهودهم لإنجاح الموسم.
ومن جهته أعلن تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل رفضه القاطع لزيادة الرسوم المفروضة على الري إلى 6 آلاف جنيه للفدان بجانب 10 آلاف أخرى. وقال عابدين برقاوي، الناطق الرسمي باسم تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل في مقابلة مع راديو دبنقا، إن مبلغ الـ 16 ألف جنيه يعادل المبالغ المطلوبة لتحضير الأرض.
وأشار إلى عدم تطهير القنوات خلال الموسم الجاري، وأكد عدم قدرة المزارعين على دفع الرسوم، معلنا الاستعداد لاحتجاجات في جميع الأقسام رفضاً للقرارات التي وصفها بالتعسفية لأن زيادة الرسوم تهدف لتغطية العجز.

والجدير بالذكر ان وزارة المالية حددت رسوم خدمات مياه الري بالمشاريع القومية، للعام 2022 ـ 2023، لمشروع الجزيرة 6 آلاف جنيه للفدان، والرهد الزراعي 8 آلاف جنيه للفدان، السوكي الزراعي 8 آلاف جنيه للفدان، وحلفا الجديدة الزراعي 4500 جنيه للفدان.

التعليقات مغلقة.