من الحلم الواعد إلى الواقع القريب .. بيت السودان – قرينسبورو – كارولينا الشمالية

من الحلم الواعد إلى الواقع القريب .. بيت السودان – قرينسبورو – كارولينا الشمالية
  • 06 أكتوبر 2022
  • لا توجد تعليقات

أكرم عبد الجبار

في أكبر ملحمة للسودانين مقيمين خارج الوطن وفي أكبر دول المهجر أمريكا، أبطالها السودانيون بمدينة قرينسبورو وما حولها من ولاية كارولينا الشمالية، توحدت كلمتهم جميعاً كأكبر جسم سوداني خارج الوطن لا يجمع أعضاءه إلاّ حلمٌ واحد، يلملم اشتات ماضيهم يأوي جسد حاضرهم ويأمن للنشء مستقبلهم وهو تأسيس بيت السودان.

هذا البيت الذي كان ولأكثر من عقدٍ من الزمان عبارة عن فكرة رشيدة من نفرْ خيرين بالمدينة، لهم رؤي ثاقبة للمستقبل والحاضر معاً. تبني أهل المدينة الفكرة لعقلانيتها ونضجها وبكل تفانٍ وإخلاص اجتمعوا علي أهدافٍ ومبادئٍ ما تركت شاردةٍ او واردة لتجمع شمل السودانيين بعد أن فرقتهم قساوة الظروف عن أهلهم وحتى داخل وطنهم، فوضعوا فيها وبكل ذكاء ما يجمعهم علي أساس سودانيتهم فقط لا لشيء آخر، فتوحدت الجهود وبدأت رحلة وضع اللبنات الأولى للتأسيس وذلك بوضع دستور شامل وكامل.
١- مشروع بيت السودان منظمه غير ربحيه تم تسجيلها على هذا الأساس، وهى خاضعه لقوانين المنظمات غير الربحيه المعمول بها فى الولايه.

٢- مشروع بيت السودان مركز من عدة طوابق أو موقع من عدة مبانى يحتوي على كل النشاطات الثقافيه
والاجتماعية والرياضية والاكاديمية وتقديم يد العون والمساعده لكافة شرائح المجتمع.

٣- تكلفة المشروع المبدئيه مليون دولار تزيد ولا تنقص ولتوفيرها يجب الاعتماد على أنفسنا أولا ثم البحث عن مصادر أخرى.

٤- أقرت اللجنه التنفيذيه بموجب اللائحه المستمده من الدستور مبلغ 100دولار على كل عضو كرسوم تسجيل تدفع مرة واحدة.

٥- أقرت اللجنه التنفيذيه بموجب اللائحه المستمده من الدستور مبلغ 1200 دولار على كل عضو وفى حالة الأسره يدفع أحد أفرادها.

٦- إفساح المجال للمرأة و المشاركة الفاعلة في كل المراحل فهن شقائق الرجال ونصف المجتمع.

٧- توفير مساحة مقدرة للشباب الفاعلة والبناءة فى كل ما يخص بيت السودان فالشباب هم كل مستقبل بيت السودان.

٨- الاهتمام بالأطفال والنشء وتوفير كل احتياجاتهم لضمان تنشئة سوية تمكنهم من أداء دورهم فى المجتمع بصورة فاعلة.

٩- تبنى كل ما يدعو إلى الوفاق والمحبة والوئام كما يمنع الخلاف السياسى والقبلى والمذهبى وكل ما من شأنه يعيق مسيرة بيت السودان.

١٠- بيت السودان يسع الجميع ويقف على مسافة واحدة من كل الأفراد بغض النظر عن اللون والجنس والدين والتوجه سواء كان سياسياً أم مذهبياً.

هذه الأهداف والمبادئ جعلت من هذا المشروع محطة مهمة يتوقف فيها كل سوداني حتي من خارج نطاق الولاية. احترام هذه المبادئ من كل اللجان المتعاقبة جعلت منه مثالاً للشفافية في التعاملات المالية والتي تعتبر العصب الذي يقوم عليه المشروع، إذ يحرص أعضاء اللجان علي اطلاع الأعضاء علي الحساب البنكي. هذه الشفافية شجعت الكثير من أهل المدينة بالانضمام ومن دون أي تردد منهم.
كما أدى احترام الأهداف والمبادئ إلى التحول الديمقراطي السلس بين اللجان المتعاقبة، إذ إنه تعقد الجمعية العمومية كل سنتين ولم يترأس اي شخص دورتين حتى الآن، وهذا دليل علي صدق وإخلاص اللجان في احترامهم للمشروع وخدمة اهل المدينة.
ظل البحث عن قطعة الأرض لتشييدها أو مبنى يناسب تطلعات الأعضاء وطموحهم الهم الأكبر منذ البداية، الكل يعمل وبكل ما يملك للوصول إلى الغاية وتأسيس هذا الصرح الطموح، فأسست عدة لجان مساعدة منها لجنة التحصيل ولجنة العقار وغيرها من اللجان.
هذا الحلم الآن شارف على التحقق والتحول إلى واقع معاش بعد أن تم العثور على مبنى أرضي الأغلبية من الاعضاء، نشط كل سكان المنطقة ما بين محصل، مساهم بالمال أو الفكرة و لجان العقار فكونوا شعلة ملتهبة من النشاط والعمل الدؤوب فتبلورت كل هذه الاجتهادات في وعاءٍ واحد جامع يسمى بيت السودان، الذي هو الآن قاب قوسين او أدنى من الواقع.
فمشروع بيت السودان بمدينة قرينسبورو ولاية كارولينا الشمالية درس مجانٍ ذو قيمة عالية لكل السودانيين بأنه يمكننا أن نتوحد تحت هدف وجسم واحد اذا كانت لدينا الإرادة والإدارة الوطنية الرشيدة.
فبكل شغف وترقب ينتظر الجميع استلام مفاتيح هذا المقر الذي تقدر قيمته ب 675 ألف دولار امريكي، هذا المشروع الذي يعول عليه أجيال الحاضر والمستقبل لما يحتويه هذا المشروع من برامج مستقبلية متكاملة للأجيال المقبلة.

عَلى قَدرِ أَهلِ العَزمِ تَأتي العَزائِمُ
وَتَأتي عَلى قَدرِ الكِرامِ المَكارِمُ
وَتَعظُمُ في عَينِ الصَغيرِ صِغارُها
وَتَصغُرُ في عَينِ العَظيمِ العَظائِمُ

3 أكتوبر 2022م
قرينسبورو- نورث كارولينا

التعليقات مغلقة.