قهوةة مؤمن بندي يا “خسارة قرايتي”.. عطبرة حلم الثورة والقطارات

قهوةة مؤمن بندي يا “خسارة قرايتي”.. عطبرة حلم الثورة والقطارات
  • 06 أكتوبر 2022
  • لا توجد تعليقات

ياسر عرمان

(1)
إذا كانت الثورة بذرة فإن عطبرة حديقة من حدائقها، وإذا ما كانت ثمة من لخص خيبة أحلام الشباب ووجع العطالة فهو مؤمن بندي الذي أطلق على قهوة أقامها على ناصية الطريق في مدينة عطبرة وعند أعتاب كبري الحرية (يا خسارة قرايتي).
عدت إلى عطبرة بعد غياب سنوات ورأيت المدينة تشيخ وهي في ريعان الشباب وفي شوارع المدينة ألتقيت بالغائبين العائدين، قرشي الطيب وعبدالوهاب حسن مالك وحسن احمد دياب وعبدالعزيز إدريس وفؤاد احمد الطالب الشهيد الذي شكل لقاء الطبقة والطلبة، وفي ناصية الطريق رأيت سليمان موسى قائد هيئة شئون العمال في الأربعينات الذي بعد اعتقاله ارجعته السلطات بطائرة فتغني جمهور الانادي ( الطائرتو جات محروسة يسلم لي سليمان موسى).
وشاهدت الحاجة سبيلة فضل صاحبة الانداية التي تبرعت لبناء دار النقابة بشف من الذهب الخالص واسمها موجود في قائمة الشرف في بناء دار نقابة العمال فكما ساهمت في تشييد دار النقابة ساهمت أيضاً في تشييد الثورات، وحينما دخل العمال في إضرابات طويله تضامن أصحاب المنازل وعفو عن الإيجارات ووزع الجزاريين والخضرجية طعامهم بالمجان نكاية في الاستعمار، ولا يزال سليمان موسى محمول على الأكتاف وحينما ذهب العمال إلى ورش الصيانة فإن نساء الانادي قمن بأكبر سيره سياسية تشهدها المدينة.
وعند جدول في هامة الطريق رأيت محمد السيد سلام وعبدالقادر سالم وموسي متي وابراهيم المحلاوي والطيب حسن والشفيع أحمد الشيخ يتدلى من حبال المشنقة وهو لم يصلها اصلا وابراهيم زكريا وقاسم آمين لايزال فارع الطول واسطوري القامة والحاج عبدالرحمن يردد (كشفناك يا نيو مان ) وعطبرة كم بها من فارس حفلت به الأيام ، ومحمد ابراهيم عبده كبج يتحدث عن معني التهميش وجذوره الاقتصادية والاجتماعية.
(2)
لا يزال حسن خليفة العطبراوي يصدح (انا سوداني انا ) كل هذه القطارات مرت من هناك وقطار عطبرة حلمنا الذي لن ينتهي سيأتي دائما في مواعيد الثورة. لا نزال نحن بأن تتوجه القطارات وتربط كافة انحاء السودان و السودانيِن لتربط بين عطبرة واريات واويل وواو في أقصى دولة جنوب السودان ونيالا وكوستي ومدني وبورسودان وحلفا القديمة في دولة السودان وهي تحمل الركاب والبضائع والخيرات والصلات وكم تشتاق بلادنا لتلك القطارات.
في الطريق تذكرت اصدقائي القدامى ابناء وبنات عطبرة في حركة الطلبة دكتور جعفر كرار وعمر التوم وسلوى السعيد وابراهيم سعيد ومحمد عبدالخالق واميرة عبدالخالق وبكري جبريل وعوض جبريل ومحمد الباشا وعادل عبدالعاطي، وتذكرت إن البروفيسر دومنيك اكيج محمد قد ذكر لي ذات مره انه قد درس في عطبرة الصناعية قبل أن يصبح عميدا لكلية الهندسة بجامعة فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية حيث رحل هناك.
(3)

ولاية نهر النيل تصدر الذهب وتستورد السرطان و 98٪ من سكانها تحت خط الفقر في إحصائية رسمية ذكرها لي اعضاء حكومتها في 2010م، وهذه الولاية وجدت من الحكم الصيت وأخذت العوز مثل امرأة المسيح وطوبى للولاية التي من عوزها أعطت و لا أحد يشتري منها التمور وتوقفت المصانع التي تحولها الى اشكال أخرى من المنتجات، وكم تحتاح هذه الولاية لفصاحة البروفيسر عبد الله الطيب وعلمه لتعبر عن مأساتها واحزانها واصداء النيل وأحاجي الأطفال.
ولاية نهر النيل يضربها البؤس ولكن للكعبة رب يحميها، وفي عطبرة يشتكي التجار من الضرائب والمواطن من الفاقة وما حك جلدك مثل الجماهير، ان المدينة تحتاج إلى اعتصام مستدام.
كنت ذاهب مع هاشم كمانه الذي يجري حب عطبرة في دماءه كنا على وشك عبور كبري الحرية كحال كل العابرين في الحياة رأيت قهوة مكتوب عليها (خسارة قرايتي) استوقفني الإسم سألت هاشم لماذا اطلق عليها هذا الاسم وذكر لي ان صاحب القهوة مؤمن كمال بندي مهندس تخرج ولم يحصل على وظيفة وانضم إلى صف طويل أطول من صفوف الخبز يضم الشباب الذين لا وظيفة لهم سوى العطالة، تم اعتقاله في عام 2017م وخرج وحده في مظاهرة بعد ان خاطب المصلين بجامع الصفا بالسكة حديد شمال لم يتفاعل معه الناس ومع ذلك حمل لافتة في مظاهرة لوحده ذهب بها من حي الداخلة وحتى تقاطع محكمة عطبرة وبعدها تم رصده ومطاردته من جهاز الأمن واعتقل عند محطة الوقود ورحل إلى الخرطوم في معتقل شندي ببحري وامضى أربعين يوما، منعته الأجهزة من حضور عزاء والده الذي رحل اثناء اعتقاله.
مأمون بندي أقام هذه القهوة التي تقدم الشاي سيما الشاي بالحليب والزلابية بالنوتيلا والفانيلا مع عدد من زملائه المهندسين وأصبحت القهوة ذات شعبية كبيرة وتوقفت عندها وتعرفت بمؤمن بندي وأخذت صورة عند اللافته التي تقول (خسارة قرايتي) اسم موجع يفضح ما حاق بمجتمعنا والشباب الذين هم طاقة عظيمة للبناء وللهدم وعطالة الشباب قضية لايمكن تجاوزها في أجندة الثورة والبناء الوطني.
سألت مؤمن بندي عن صلته بالراحل دكتور حسن بندي ذلك الإنسان المخلص والمنسي والذي بالكاد تذكر مساهمته في التجمع الوطني الديمقراطي وعمله الدؤوب مع الراحل الفريق اول فتحي احمد علي القائد العام السابق للقوات المسلحة السودانية وقائد القيادة الشرعية بالتجمع الوطني الديمقراطي وقد ابلغني ان حسن بندي هو عمه وجزا الله حسن بندي خيرا بقدر ما قدم وهو في رحلته الابدية وعند مليك رحيم.
(4)
لجان مقاومة عطبرة قامت بمبادرة اطلقت عليها (كلنا خلف العلم) والمعني علم السودان الذي اعطته ثورة ديسمبر معنى وقيمة وقامت لجان المقاومة بتزيين كبري الحرية بالإعلام والجداريات والطلاء والرسائل الوطنية على الاعمدة، ان الديسمبريين والديسمبريات يمتلكون روحا جديدة.
بعد نهاية ندوة قوى الحرية و التغيير جاءني أحد ابناء جبال النوبة من مواطني عطبرة تحدث معي باللغة الإنجليزية وابدى ارتياحه لحديثي عن قضايا النوبة وسألني هل تعرف هيبان وزرتها فقلت له انني لا أعرف هيبان فحسب بل اعرف كوبنغ احدى القرى في ريف هيبان وهي قرية دانيال كودي والشهيد سايمن كالو فضحك وقال لي انه من كوبنغ. والنوبة يحتلون موقعا مميزا في مدينة عطبرة وفي أرجاء السودان وكل ارجاءه لهم وطن.
في الصباح الباكر وعند شروق الشمس جلسنا في قهوة في سوق المدينة نتناول القهوة والشاي والزلابية وكنا أكثر من دسته من البشر الحرية و التغيير ولجان مقاومة بالقرب من البص الذي سيقلنا إلى الخرطوم وعندما أردنا أن ندفع الحساب لصاحب المحل قال لنا أن الرفاعي صاحب المحل المجاور قد دفع الحساب ولقد سبق للرفاعي ان أتى لتحيتنا ووزع علينا زجاجات الماء البارد ثم دفع الحساب أن الرفاعي يمثل شعب السودان كله الذي ابى ان ينحني تحت الفقر والمثقبة ويتأبط السماحة والندى ويا ايها الرفاعي الرفيع لك مودة وحب لا ينقضي مثل حبنا لبلادنا والخير مصير انسان السودان وان طال الزمان به.
(5)
اختفى ريف السودان المنتج بفعل فاعل وتصاعدة فاشية الإسلام السياسي مع اتساع حروب الريف فالحرب والفقر صنوان واشقاء بالرضاعة يشربان من نفس النبع. إنتقل الريف الى المدن فخسر الريف ولم تنتج المدن واضمحلت تبعا لذلك الطبقة الوسطى فتوارى جمال عطبرة القديم ومراكز الاستنارة والاندية ومنتديات الثقافة وحركة النقابات والقطارات ولكن قلب عطبرة المزروع في احشاء الوطنية والنابض بالنضال وارث الحركة الوطنية والديمقراطية لا يموت.
عطبرة علمت الناس أخذ الحقوق وهي المدينة الأولى التي انهت سطوة المؤتمر الوطني وان عاد المؤتمر الوطني ستعود عطبرة، ان هذا الشهر هو شهر أكتوبر وبه سمات الحمل وسيفجر طاقات كامنة وسينهض الأحياء تحت الارض وفوق الارض لانتزاع الحقوق.
الخرطوم 5 أكتوبر عيد ميلادي ال (60) وكل عام وانتم بخير

التعليقات مغلقة.