لقاء الثلاث ساعات بين وفد المرحال الشرقي ووالي جنوب كردفان يضع خارطة طريق للتعايش السلمي وضمان الحقوق

لقاء الثلاث ساعات بين وفد المرحال الشرقي ووالي جنوب كردفان يضع خارطة طريق للتعايش السلمي وضمان الحقوق
  • 12 أكتوبر 2022
  • لا توجد تعليقات

خاص- التحرير

التحرير- كادوقلي – من يحيى محمد زكريا /عضو الوفد

في لقاء عاصف استمر زهاء الثلاث ساعات، ناقشت قيادات من المرحال الشرقي مع السيد والي جنوب كردفان موسى جبر محمود مستقبل وحاضر مهنة الرعي، والظلم الذي يتعرض له الرعاة في جنوب كردفان، ولخص الوفد المكوّن من عشرة أعضاء بقيادة ضيين محمد ضيين التحدّيات التي تواجه الرعاة في سبع نقاط هي:

1- إهمال الحكومة للرعاة، وعدم تقديم الخدمات لهم، وطالبوا بادماجهم في التخطيط القومي للدولة، و توفير الخدمات كافة لهم.
2- ضيق المراعي وتعدي الزراعة والتعدين على المراعي، والإضرار بها، وطالبوا بالتوازن بين الأنشطة المختلفة، وعدم التعدي على المراحيل والنزل والمصايف والمخارف والمراعى.
3- الاختلالات الأمنية وتعديات الحركة الشعبية على الرعاة، ونهب أموالهم، وطالبوا بتأمين المراحيل والنزل والمصايف، وإسناد الرعاة في دفاعهم عن أنفسهم وممتلكاتهم، وتفعيل اتفاق وقف إطلاق النار مع الحركة؛ ليشمل الرعاة، ونادوا بإنهاء حالة اللا حرب واللاسلم السائدة الآن.
4- أشاروا إلى النزاعات الأهلية، وعدم تدخل الحكومة لمعالجتها، وأبدوا استعدادهم للمصالحات؛ وفق أسس عادلة تحفظ حقوق الجميع.
5- ناقشوا التفلت والخروج عن سلطان الدولة، وطالبوا بتقوية الأجهزة العدلية لوقف ظاهرة الإفلات من العقاب.
6- طالبوا بمعالجة الآثار السالبة للمناجم، ونادوا بوقف التعدين في مناطق النزاع.
7- طالبوا بجبر ضرر ورعاية الذين تضرروا من استهداف الحركة الشعبية، وفقدوا مواشيهم وممتلكاتهم.

رحب الوالي بالوفد، و أكد اهتمام الدولة بالثروة الحيوانية ورعايتها، وقدم التعازي لأهل الذين استشهدوا في المرحال، والتزم بمعالجة كل المشكلات التي تواجه الرعاة، ورعاية حقوقهم المشروعة، وطالبهم بمساعدة الحكومة في حربها ضد المجرمين والمتفلتين، ووعد برعاية المصالحات الأهلية.

تمنى الوالي عودة آمنة إلى المصايف، ووعد بتنسيق الجهود مع حكومة شمال كردفان فيما يتعلّق بالمخارف، والتزم بمتابعة مخرجات الاجتماع، و تنفيذ ما تمَّ الاتفاق عليه.

التعليقات مغلقة.