هذا الرجل

هذا الرجل
  • 22 أكتوبر 2022
  • لا توجد تعليقات

د. زهير السراج

*لم يكرمني الزمان ولا المكان بالتعرف علي هذا الرجل الجسور، فمثله تتمني ان تكون له صديقاً أو رفيقاً، لتزدان به صفحات حياتك ومعارفك وأصدقائك، ويعلو كعبك بصحبة الأخيار الأطهار.

*تعرفتُ ومثلي شعب السودان قاطبة عليه شهاباً رصدآ، حساماً قاطعاً، نقي المشهد والمخبر، نبيل الطلة والسمت.. نحيل البنية، صارم التقاطيع و التفاصيل.. جلي العبارة، مجيداً في لغته وحادا عندما يتحدث عن الأبالسة.. وغاضباً ومغاضباً لِما رأي من فسادهم وإجرامهم وسوء أخلاقهم.

*أكاد أجزم ولا أتجاوز الحقيقة إذا قلت إنَّ من أهم أسباب التعجيل بانقلاب الخامس والعشرين من أكتوبر الكارثي الفاشل، هو ما فعله ورفاقة الابرار بالأبالسة وتجريدهم من ورقة توت ظنوا أنها تستر عوراتهم و تداري عوارهم.. واجههم بالأدلة و المستندات.. تلي علي مسامع العالم أجمع صحيفة خزيهم وعارهم وشنارهم.. لم يشتمهم بل وصفهم عندما قال أنهم لصوص و سرَّاق.. لقد أوجعهم حد الصراخ، ولذلك أسروها له في نفوسهم المعطوبة..

*لقد حاولوا ما استطاعوا تلويث سمعته واغتيال شخصيته، وقالوا فيه ما لم يقله مالك في الخمر… وأرادوا أن يرموه بداءهم فزعموا انه فاسد وانه كنز المال كما فعلوا هم، ولمَّا خاب سعيهم و بارت تجارتهم ولم يصدقهم أحد، زعموا بأنه سرق ” شاشة” !

*أطلقوا الرصاص تجاه منزله، تابعوه بسيارات دون لوحات لإخافته، فما لان ولا انكسر.. فمثله لا يهاب الموت في سبيل قضيته التي آمن بها، والثورة التي أوقد جذوتها ودافع عنها ضد الانقلابيين ولاعقي بوتهم من تجار الحرب وبائعي الضمير والأرزقية الذين لا يدركون معني الوطن أو الوطنية… وقد رأيناهم وهم يغطون وجوههم خزياً وعاراً وجموع الثوار تطاردهم بالهتاف واللعنات أينما ساروا وحلوا !

*أن يذهب كبير الشرطة بنفسه لينتزع منه في زنزانته ” تلفون و مخدة و أدوية ” ما يُبين أثر هذا الثائر في نفوسهم، وكمية الحقد التي تعتمل في صدورهم ضد نقاءه وصفاءه الثوري.. لقد أوجعهم فأرادوا الإنتقام منه.. ومِن جَهلهم لم يدركوا أنهم زيَّنوا صدره بنياشين العز والفخر، وزادوه لمعاناً ومجداً !

*إن سجنوه أو قتلوه أو صلبوه فلن يضيره ذلك في شئ.. فقد سجل إسمه في صحيفة المجد الوطني، وسيضاف في ذاكرة الأمة إلي أبرارها وأشرافها من الغر الميامين. أما سجانوه فحتماً ذاهبون، تطاردهم اللعنات أحياءاً و أمواتاً.. ولن يذكرهم أحد، أما هو فسيظل شمساً ساطعة تنير طريق الحرية و النضال.. وحتماً لن تنطفئ نار الثورة التي بشَّر بها وعاش من أجلها، ولن يخبو أوارها حتي تبلغ غاياتها بإذن الله.

*كان ذلك ما سطره يراع الدكتور (معتصم البخاري) عن المناضل الجسور والمحامي الضليع الاستاذ (وجدى صالح) الذي زعزع أركان الفساد وهد كيان الفاسدين، لم اجد مكتوبا افضل منه لاحييه به في ذكرى الثورة الخالدة التي اسقطت الحكم العسكري الاول في 21 اكتوبر، 1964، ومن روحها وعنفوانها الذي لا يزال متقدا في نفوسنا نستشف الروح ونستمد القوة لاسقاط قلاع الفاسدين وأسيادهم وأذنابهم وانقلابيييهم مهما احتموا بالسلطة وتحصنوا بالمدافع واغرقونا في الدماء، وما الشدائد إلا مقدمات النصر!

التعليقات مغلقة.