أفتتاح مهرجان ايام السينما (سينما الجيران) سينما شرق أفريقيا موضوع العام

أفتتاح مهرجان ايام السينما (سينما الجيران) سينما شرق أفريقيا موضوع العام
  • 12 نوفمبر 2022
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم – التحرير

إنطلق مساء الجمعة بمركز ام درمان الثقافي تظاهرة أيام السينما الأفريقية والتي تنظمها جماعة الفيلم السوداني ونادى السينما السوداني بالتعاون مع مركز ام درمان الثقافى ،مؤسسة شمبات الثقافية الاجتماعية (النيمة)،مركز الجنيد الثقافى،و المعهد الفرنسى.
وتستمر فعاليات التظاهرة السينمائية حتى الثامن عشر من الشهر الجاري ويشتمل مشروع هذا العام والذي اختير له ان يأتي تحت عنوان (سينما الجيران) على أفلام أخرجها عدد من المخرجين السينمائيين المميزين من منطقة شرق افريقيا.
وشهد الجمهور عرض فيلم الإفتتاح لهذه النسخة الفيلم الصومالى “زوجة حفار القبور” للمخرج أحمد خضر الحائز على الجائزة الأولى في مهرجان فيسباكو.
كما سيتم عرض أفلام أخرى في بقية ايام السينما من شرق افريقيا ويأتي في ختام التظاهرة عرض الفيلم السودانى “الحديث عن الأشجار” للمخرج صهيب قسم البارىء الحائز على الجائزة الكبرى للفيلم التسجيلى الطويل وجائزة الجمهور الدورة 69 مهرجان برلين والعديد من الجوائز الإقليمية والعالمية ومصنف ضمن أفضل عشرين فيلماً للعام 2019.

ويجدر ذكره ان فعاليات مهرجان ايام السينما (سينما الجيران) تشتمل على أنشطة مصاحبة للاحتفالية حيث يقدم المخرج سليمان إبراهيم النور ورقة عن السينما الافريقية كما يقدم الاستاذ إبراهيم شداد ورقة عن السينما السودانية.
يذكر ان نادى السينما السودانى وجماعة الفيلم السودانى قد درجا منذ العام 1987 على تقديم عروض لأفلام أفريقية فى الثاني عشر من اكتوبر كل عام، احتفاءاً باليوم العالمى للسينما الأفريقية. تجىء أيام السينما الأفريقية هذا العام فى نوفمبر نسبة للظروف التى تمر بها البلاد.
.

التعليقات مغلقة.