تحالف مزارعي الجزيرة يمتنعون عن زراعة القمح هذا الموسم

تحالف مزارعي الجزيرة يمتنعون عن زراعة القمح هذا الموسم
  • 24 نوفمبر 2022
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم- التحرير

أعلن تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل رفضه التام لزراعه القمح في الموسم الشتوي الحالي ووجه منسوبيه بعدم زراعته في أي مساحات ما لم يتم توفير مطلوبات إنجاح الموسم وضمان إنتاجيه رأسيه عالية.
وكشف التحالف، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده ، عن تكوين اللجنة التمهيدية لاتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل والتي تضم ممثلي (18) قسم بمشروع الجزيرة والمناقل.

وقال الناطق الرسمي باسم سكرتارية التحالف زين العابدين برقاوي إن مهمة اللجنة التمهيدية هي الإعداد لانتخاب المكتب التنفيذي الجديد لاتحاد مزارعي الجزيرة والمناقل ولسد الفراغ النقابي الذي خلفه النظام البائد بتعطيل الاتحاد والتحول لنظام جمعيات مهن الإنتاج الزراعي والحيواني لمشروع الجزيرة، وأشار متحدثون في المؤتمر لعدد من القضايا التي يتابعها التحالف أمام القضايا ومنها قضية شركة الأقطان.
ويذكر ان الموسم الزراعي الشتوي يواجه أزمات تمويل تدفع المزارعين لتكبد خسائر باهظة، بسبب تأخير الحكومة والمصارف في توفير التمويل الزراعي والقروض قصيرة الأجل في اضطرار المزارعين إلى اللجوء لظاهرة الكسر بهدف تمويل زراعتهم.
وتشير تقارير الى إن 90% من المساحات الزراعية البالغ يتم تمويلها آنياً بواسطة الكسر أو (الكتفلي) كما يطلق عليها المزارعون.

وهذا النظام التمويلي (الكسر) هو عبارة عن بيع المحاصيل للتجار قبل حصادها بأقل من سعرها الحقيقي، ورغم تكلفة التمويل العالية بهذه الطريقة إلا أن المزارعين يلجؤون إليه بهدف التمكن من اللحاق بالموسم الزراعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*