رثاء مكثف
في ذكرى رحيله الأبدي د. من الله الطاهر

رثاء مكثف <br> في ذكرى رحيله الأبدي د. من الله الطاهر
  • 29 نوفمبر 2022
  • لا توجد تعليقات

حسن الجزولي

يا طاهر السيرة والسريرة
غيابك اخترقنا!

  • عندما كتب الشاعر الراحل محجوب شريف قصيدته “حارسنا وفارسنا” عاوده صديقاً له يراجع مقاطع القصيدة، يقول محجوب، أنهما – صديقه ومحجوب – جلسا في إحدى مسطبات كباري مدينة الثورة المتقاطعة حتى الهزيع الأخير من الليل، وصديقه يشرح له كيف أنه أوقع نفسه في محنة فكرية عندما أشار في قصيدته إلى أن الجيش هو معلم الشعب، بينما الصحيح عكس ذلك، يقول محجوب، أن صديقه مضى موضحاً أن الشعوب تُعلى ولا يُعلى عليها، وأنها مصدر السلطات ولا قوة تستطيع على الأرض التطاول عليها، مهما كان جبروتها!.
  • يقول محجوب ((بعد ذلك مباشرة وبينما هو عائد في تلك الليلة لمنزله، كان يراجع وجهة نظر من الله الطاهر ويتسائل كيف أنه لم يفطن لهذه الجزئية التي أبرزها له من الله؟ وكيف بشاب في مقتبل العمر لم يكمل المرحلة الثانوية بعد يفطن لما لم يفطن له محجوب، ثم يتسائل:ـ من أين يأتي الوعي يا ترى؟! لحظتها بدأ الشاعر الراحل يخطو أولى خطواته نحو الانتباه لمواقع الاستنارة والتنوير، حيث قبلها كان يعيش على سجية الشاعر الهائم الحالم فقط، دونما تعمق في البحث عن الأسئلة الحارقة، وكان وكما عبر هو عن نفسه بمثابة ابن القرية القادم للعاصمة ومنبهر بالأشياء دون تبصر أو روية، وهكذا كان وهو ما يزال في طريقه لمنزله بالحارة السابعة بالثورة في تلك الليلة، يراجع مواقف مايو وتراجعها عن (ما أعلنته)!.
  • وهكذا ، ففي صبيحة اليوم التالي فإذا بمحجوب يكتب قصيدته الناسخة لمواقفه تجاه مايو.
    “وأقولا ليك يا شعبي
    يا إرادة ،،
    يا ريادة ،،
    والله لا حارسنا لا فارسنا
    لا مايو الخلاص”!.

*د. من الله الطاهر من الله بمثابة حبيب عزيز قريب وصديق وفي، تعرفت عليه منذ نحو مطالع سنوات العام 1969 وكنت شافعاً يافعاً، عندما جرجرتني الصدفة وحدها للمشاركة في معسكر صيفي للجباه الديمقراطية للثانويات بمنطقة الجيلي شمال العاصمة. كان ذلك في إجازة الصيف التي كانت تمتد وقتها لمدة 3 أشهر، وكنت حينها آتياً من المرحلة الوسطى مع بعض من الزملاء، وقتها لم نكن ننتمي فكرياً لأي فريق سياسي، لا الجبهة الديمقراطية أو أي كيان سياسي آخر، كان المعسكر بمدرسة الجيلي الثانوية وكانت المدرسة كبيرة وفسيحة وواسعة، قضيت فيها أجمل اللحظات وتعرفت على صبية وصبايا جميلين وجميلات، وتفتح ذهني على موضوعات وقضايا لم تكن تشغل بالي من قبل.

  • كان العنبر الذي اختاره كل من الراحلين من الله والشاعر الراحل سعد الدين إبراهيم، في أطراف المدرسة ومحازياً لخلاء شاسع ، كان يحلو لي أن أقضي معهما جل وقتي وقد جذبتني لشخصيتيهما أنهما كانا صديقين حميمين، وكان الظرف والبسمة يطوقانهما، ورأيت فيهما أؤليئك الذين لا تمل سماع مؤانستيهما وشجو أحاديثهما الشيقة، كان يحلو لي السمر معهما تحديداً حتى الهزيع الأخير من الليل في عنبرهما النائي، حيث وجدت فيهما معاً جديداً في الونسة والقفشة والنكتة والتهكم ورائق المؤانسات، وربما كانا بذلك قد ساهما في تقربي من السياسة وأفكار الجبهة الديمقراطية ،، كان يحلو لمن الله أن يمازحني قائلاً كلما التقاني منذ تلك الفترة :ـ (يا ابو علي ،، متين علينا تجي) وكنت أرد التحية قائلاً بمزاح :ـ (يا من اللي ،، ماك مندلي)؟!.
  • عند رحيل صفيه سعد الدين إبراهيم لاحظت فيه ثمة حزن كتوم والم ممض على هكذا رحيل لصديق، من الله يعتبر عجينة مشابهة لصديقه سعد، حيث عمدا صداقتيهما بزواج من الله من شقيقة سعد الدين السيده سناء ابراهيم، وأخال أن من الله أول من استمع وقيم له قصيدته البديعة (عن حبيبتي بقولكم) والتي بدأ سعد الدين كتابتها من داخل ذلك العنبر بمعسكر الجباه الديمقراطية للثانويات بمدرسة الجيلي!، ضمن قصيدة أخرى له بعنوان (مبروكة) ومبروكة شافعة من بنات العرب الذين كانوا يجوبون الخلاء الواقع قرب عنبر المدرسة، يجمعون التمام والحطب للطهي والطبيخ، وكانت مبروكة طفلة السابعة جميلة ولطيفة وعذبة الحديث، أحبها وعطف عليها كل أعضاء وعضوات المعسكر وأغدقوا عليها الهدايا والمحبة، وقال فيها صديقنا الراحل سعد الدين إبراهيم:ـ
    “مبروكة طفل الريف
    بكل احزانو
    عايش من سنين مشوار ضياعو
    الجهل بدد كل براءتو
    وصار الشقا جزء من صفاتو”
  • من الله أيضاً شاعر وأديب وكاتب جميل للقصة القصيرة، وما تزال قصيدتك يا من الله في الشهيد المغدور د. علي فضل ترن مقاطعها السلسة في أذني وأنت تتلوها علينا باسم ” حمضية الإرتحال الفجائي” :ـ
    “حين جاء الولد المقتول يحمل وجدانه وردة
    لم يكن غير ميقات عابر ،، وعصفور
    في دروب الإرتحال ،،
    يومها قالت راوية الدم لنائحة الدم
    والله مارأيت مقتولا يسخر من قاتله كما فعل هذا الثوري المتفرد ،،
    كانوا يرقصون رعباً
    عندما كانوا يحملون الجثمان
    وهو من تحت خرقة نعشه ،، يرنو ساخراً
    كان كل شي يبدو كاحشاء الجيف ،،

دقوا باب بيتك في هدأة الليل والفقر مفروش
على حافة الطرقات كوم بقروش
وقطرة الندي رطلين من تراب الفجيعة ،،
دقوا باب ،،
إستيقظت السيقان والأظافر
الجنائز اندهشت!
هذا ميقات الإغماء!
غيبوبتين اثنتين في الجوف معاً
جاؤوا علي ركاب السقطة الكبري
كيف؟!
كيف وأبوك نجر سيفاً للقادمين ونجمة
بنى قصيدة الفجر في الظلمات
وأشهد البحر والصحراء
على ورقة الميراث الأول
آبوك في ليل الذبح الواحد
ناطح ذا القرنين عند صخرة اللحم،،
حين جف الدم علي نعال المدينة
وأمــــــــــــــــــــــــــك؟!
أطلقت فى الريح مصابيحها
امــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك
لونت الشفق ،، أزرقت البحر ،، واعطت الحليب للثديات
تحبك فدانين اثنين؟.


في هدأة الليل حين دقوا باب بيتك دقتين
إنقرعت بيوت الزواحف
وأعشاش العصافير
وغاص ماء النهر جرعتا ن
واقتادوك ،، مشيت في صحبة الجواسيس شعاعاً رائعاً
كان جلدك مستعداً
ولحمك مستعداً
وعظمك مستعداً
وكنا ليلتها قد عرسناك الشمس!”.


*كنت قد كتبت له هذا المقال أستحثه فيه أن ينهض ـ وهو على سرير المرض ـ وأنا أستعير رجاءات محجوب شريف للشاعر علي عبد القيوم وهو طريح “الاحتضار”:ـ
” أيها الشاعرُ الوسيمُ قم
ألكز جوادَك مرةً أخرى وقاوم”

  • ومضيت أستعطف من الله قائلاً له:ـ (فيا حبيب الروح ،، الآن أقول لك “يا من اللي ،، ماك مندلي وعلينا تجي”؟! ،، أدام الله بقائك بيننا ونرفع الأكف لهذه الأمنية التي لا نعتقد بأنها صعبة المنال. كن بخير وشفاك الله يا صديقنا العزيز).
  • ولم تمضي سوى ساعات حتى بلغ أروقة اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني نبأ صادم وحزين مفاده أن عضوها المنتخب بالمؤتمر السادس قد غادر في صبيحة 26 نوفمبر 2018!.

*في ذكرى رحيلك أيها الوسيم الفطن أبعث الدمعات حزينة على فراقك في هذه الظروف التي كان على أمثالك أن يكونوا في قلبها!، ولكن الله غالب يا أجمل وأنبل المناضلين بجسارة وتواضع وهدوء ومحبة للإنسانية، فقدناك يا حبيبنا د. من الله الطاهر من الله
يرحمكما ومحجوباً الله معا ،، ولتعش ذكراكما في قلوبنا حباً وسلاماً وحنينا. فناما قريرا العين يا رفاق.

hassanelgizuli45@gmail.com

التعليقات مغلقة.