بورصة السلع والمعادن ودورها في تطويرالاقتصاد القومي

بورصة السلع والمعادن ودورها في تطويرالاقتصاد القومي
  • 13 ديسمبر 2022
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم - التحرير

عقدت أكاديمية السودان للعلوم المصرفية والمالية (مركز البحوث والنشر والاستشارات) اليوم المنتدى المصرفي رقم 125 لبورصة السلع والمعادن ودورها في تطويرالاقتصاد القومي تحت رعاية سلطة تنظيم أوراق المال.

وترأس الجلسة انابة عن المديرالعام لسلطة تنظيم أسواق المال د/ هاشم احمد حسن مدير ادارة الرقابة المالية بسلطة تنظيم أسواق المال.

وقدم م /الطيب الجعلي الطيب مدير مشروع سوق مال المعادن ورقة عمل تناولت بورصات السلع والمعادن ودورها في تطوير الاقتصاد القومي ناقشت التحديات والمشاكل التي تواجهها متناولا بالشرح صادرات السودان من السلع والميزان التجاري متناولا خلالها مفهوم السوق المالي “البورصة” وبورصة السلع وعوامل نجاحها ومكوناتها والعمليات الاساسية وبورصة السلع كما تناول الحلول والاجراءات التي تضبط عملها .

وأكد اهمية الزراعة بشقيها الزراعي والرعوي مشيرا الى ان قطاع صغار المزارعيين يمثلون حوالي 60% موضحا ان مشكلة الزراعة الحقيقية تكمن في ضعف الانتاج و الانتاجية وانعدام التمويل وقال لابد من البورصة لانها تعمل على تعطيل سلسلة الوسطاء بين المزارعين واسواق المحاصيل و تعمل على ضبط الجودة و الانتاج

من جانبه ركز مدير شركة سبائك لعمليات الذهب و المعادن د/ مجاهد بِلال طه بجانب مساعد المدير العام لبنك الاستثمار المالي خلال تعقيبه على الورقة على صادر المعادن والاشكاليات التي تواجهه وتطرق الى اشكاليات البورصة في السودان مشيرا الى تحدياتها وانها تحتاج الى نفير في القانون والسياسات.

من جانبه دعا دكتور فتح الرحمن على محمد صالح خلال تعقيبه على الورقة الى اهمية انشاء بورصة بمواصفات عالمية وان تكون سلطة تنظيم أسواق المال مرنة اضافة الى تظيم البيئة المحلية وقال لابد من مراجعة قانون السلطة وقانون الصادرات باعتبار أن السلطة دخلت في الجانب الرقابي .

التعليقات مغلقة.