ورشة تقييم تنفيذ اتفاقية جوبا للسلام تستعرض بروتوكول اتفاق سلام دارفور

ورشة تقييم تنفيذ اتفاقية جوبا للسلام تستعرض بروتوكول اتفاق سلام دارفور
  • 14 فبراير 2023
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم-التحرير

استعرضت اللجنة الفنية لورشة تقييم تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان، بمدينة جوبا اليوم الثلاثاء (14 فبراير 2023م)، بروتوكول تنفيذ اتفاق سلام دارفور، وتناولت الورشة كافة بنود الاتفاق من حيث مستوى التنفيذ، والتحديات والعقبات التي واجهت الاتفاق، ومناقشة السبل الكفيلة بدفع الآليات المعنية للاستمرار في تنفيذ الاتفاق.

وأكد د. ضيو مطوك مقرر لجنة الوساطة في تصريح صحفي، عقب الجلسة التي شهدها توت قلواك مستشار الرئيس سلفاكير للشؤون الأمنية رئيس فريق الوساطة، و من الجانب السوداني الفريق أول ركن يس إبراهيم وزير الدفاع المكلف ،و الدكتور سليمان الدبيلو رئيس مفوضية السلام، أكد أن اتفاق جوبا لسلام السودان، جسد النموذج الذي يتطلع إليه الاتحاد الافريقي لمعالجة قضايا القارة، بحلول إفريقية، واضاف “لأهمية الاتفاق يجب التمسك به من قبل الأطراف الموقعة والوساطة والضامنين ليكون مدرسة يمكن للأفارقة الاستفادة منها”.

وأشار ٱلى أن بروتوكول سلام دارفور، يتضمن ثمانية بروتوكولات، لم تنفذ منها إلا السلطة والترتيبات الأمنية ، مؤكداً أن استعراض هذه البروتوكولات يمثل أهمية خاصة، لتلافي أوجه القصور ، وتفعيل الآليات المعنية بتنفيذها.

وأوضح أن الورشة الحالية ستنتهج منهجاً جديداً، عبر مصفوفة ترتكز على تواقيت وجداول جديدة تسهم في عملية التنفيذ.

إلى ذلك أوضح أحمد تقد لسان كبير مفاوضي حركة العدل والمساواة الرئيس المفاوض لكتلة دارفور، أن الورشة تهدف بصورة أساسية، للوقوف على مستوى تنفيذ اتفاق السلام، بعد مضى أكثر من عامين، والبحث عن السبل الكفيلة لإنزال الاتفاق على أرض الواقع، وعبر عن أمله في الخروج بتوصيات واضحة، تمكن الجهات المختصة، من اتخاذ القرارات المطلوبة لتفعيل الآليات المعنية بتنفيذ اتفاق سلام دارفور، وأشار تقد ٱلى أن هنالك نقاش شفاف ومداخلات إيجابية خلال الورشة، لتحديد الأولويات المطلوبة، بالتركيز على الآليات الرئيسية المعنية بتنفيذ اتفاق سلام دارفور.

التعليقات مغلقة.