الصندوق القومي للاسكان يعقد ورشة “الحق في السكن الملائم للجميع”

الصندوق القومي للاسكان يعقد ورشة “الحق في السكن الملائم للجميع”
  • 16 فبراير 2023
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم - التحرير

قال المهندس خالد هاشم المدير العام لصندوق الاسكان والتعمير بالخرطوم أن الصندوق نفذ اكثر من 120 ألف وحدة سكنية موزعة على محليات الولاية المختلفة بجانب تنفيذ مشروعات للسكن الرأسي وان العمل جارٍ لتنفيذ مشروعات جديدة.
وكشف أن الصندوق يسعى لتنفيذ مبانٍ قليلة التكلفة لصالح الشرائح المستهدفة بالاستفادة من تقانات البناء وتجارب الدولة المتقدمة في هذا الشأن.
واستعرض في تنويره حول تجربة صندوق الاسكان بولاية الخرطوم والذي قدمه بقاعة النقل أمام المشاركين في الورشة التدرببية التي ينظمها هذه الايام الصندوق القومي للإسكان والتعمير بالتعاون والتنسيق مع معهد الاسكان التابع لجامعة ايريمس الهولندية ومنظمة التنمية العمرانية بعنوان حق السكن الملائم للجميع استعرض ايجابيات وسلبيات التجربة.
وأكد جميع مشروعات الصندوق التي نفذت بالتمويل الذاتي عبر تنمية وتطوير الموارد الذاتية بالاستثمار الأمثل للاراضي بتنفيذ مشروعات للسكن الرأسي متعدد الطوابق الذي يتم الاستفادة من عائده كسكن استثماري لصالح دعم مشروعات الاسكان الشعبي الذي يستهدف الفئات الضعيفة وذات الدخل المحدود.
وأضاف ان هناك عددا من التحديات التي تعوق تقدم الاداء بالصندوق في مقدمتها عدم توفر التمويل لتنفيذ المشروعات المقترحة، مبينا أن الصندوق يسعى لبناء شراكات لتنفيذها.
واعرب عمر سعدان ممثل اللجنة المنظمة للدورة عن شكرهم وتقديرهم لولاية الخرطوم للمشاركة في الدورة وتقديم تجربتها، داعيا مديري صناديق الاسكان بالولايات المشاركين في الدورة الى اهمية الاستفادة من هذه التجربة الرائدة لولاية الخرطوم وخاصة في استخدام التمويل الذاتي.
يذكر أن عددا من قيادات الصندوق بالولاية قد شاركوا في النقاش في الدورة التدرببية وقاموا بالرد على مداخلات واسئلة واستفسارات الخبراء من جامعة هولندا البروفيسور مارشا فان والدكتور انسوه ايالا اللذين أشادا بما قدم من تنوير والجهود المبذولة.
الجدير بالذكر ان الولاية هي الرائدة في مجال الاسكان منذ تأسيس الصندوق في العام 2001، بينما تم تأسيس بقية صناديق الاسكان بالولايات الاخرى بعد انشاء الصندوق القومي للاسكان والتعمير في العام 2008.

التعليقات مغلقة.