(بي جي ام) التركية تفتتح أكبر مصنع لإنتاج مادة (البولي المنبوم كولاريد) لتنقية المياه

(بي جي ام) التركية تفتتح أكبر مصنع لإنتاج مادة (البولي المنبوم كولاريد) لتنقية المياه
  • 19 فبراير 2023
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم – التحرير

أعلنت مجموعة (بي جي ام)، عن إفتتاح مصنع مادة (البولي المونيوم كلوريد) لتنقية المياه بتكلفة بلغت ثلاثة ملايين دولار وشيد على مساحة 3 آلاف متر.
وقال المدير التنفيذي مهندس، نهيزي الرفاعي في تصريح صحفي، أن المصنع يعتبر الأول من نوعه في السودان وأفريقيا، مبيناً أن المصنع شراكة بين شركة (بي جي أم) (تركيا) بنسبة شراكة 65% للجانب التركي و35% لحكومة السودان.
وأضاف أن المصنع يغطي مياه الشرب، بالإضافة إلى مصافي تكرير السكر، وبعض المصانع التي توجد لديها محطات تغطية مياه و مصانع الأغذية، وقال إن المصنع يغطي الحاجة حال تم تشغيله 24 ساعة لينتج حوالي 24 ألف طن في العام، وبالتالي يمكن أن يصدر إلى دول الجوار منها مصر وجنوب السودان وإثيوبيا وإن الخطة تشمل التصدير لكل الدول.
وأضاف الرفاعي الأفريقية، ان المصنع سيوفر احتياجات كل هيئات مياه الشرب للتنقية، نسبة لتوفر مادة (البولي المونيوم كلوريد) الموجودة في السودان بنسبة تتراوح مابين 65 إلى 70% ومتوفرة بالسوق المحلي والبقية تستورد من دولة مصر، وأشار إلى أن المصنع يقدم الدعم الفني لكل الهيئات، لافتاً إلى استيراد معمل يعمل بصورة حديثة وفنيين أتراك، مبيناً أن تشغيل المصنع خلال الـ3 سنوات الأولى سيكون بواسطة الأتراك، وجزء من السودانيين، مؤكداً حرصهم على الجودة العالية التي تفوق المستورد.
من جانبه؛ أكد المدير الفني للمصنع، أحمد سفاك، الجودة العالية لمادة التنقية بدرجات مختلفة وتوفيرها لمياه صحية للشرب بالبلاد، مما يقلل الجهد والمال في العمل، وقال إن المصنع ينتج 23% من المادة المستخدمة في تنقية مياه الشرب، وهي صحية وآمنة للبيئة، وتحل كل مشاكل (العكورة)، موضحاً أن الإنتاج التجاري بدأ منذ أمس الأول، مشيراً إلى أن المصنع يعد الأول من نوعه في أفريقيا، والإنتاج يلبي كل استخدامات المياه بالبلاد والتصدير للدول المجاورة.

التعليقات مغلقة.