مشروع تحسين المراعي ودمج صغار المنتجين بجنوب كردفان

مشروع تحسين المراعي ودمج صغار المنتجين بجنوب كردفان
  • 23 فبراير 2023
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم - التحرير

نظمت الهيئة القومية للغابات بالتعاون مع منظمة الزراعة والأغذية (الفاو) بمحلية العباسية تقلي بجنوب كردفان ورشة عمل ناقشت تحسين وصيانة المراعي واستدامتها بجانب دمج صغار المنتجين في سلسلة القيمة وقال ان الورشة تستهدف الرعاة والمزارعين و صغار منتجي الاصماغ.
من جهته أكد المهندس عبدالباقي آدم منسق مشروع الاصماغ من أجل التكيف على المتغيرات المناخية على أن الورشة تاتي في إطار الرؤية الكلية لإعادة وصياغة المراعي والغابات باعتبارهما ركيزتين أساسيتين للموارد بالولاية لافتاً إلى أن إنطلاقته في أبريل من العام الماضي ٢٠٢٢ في أربع محليات العباسية، رشاد، أبوكرشولا ومحلية القوز وذلك لمعالجة الخلل في التغيرات المناخية بالتشارك مع المجتمعات المحلية والعمل على إعادة صياغة الظرف الإقتصادي وتحسين الأوضاع المعيشية.

وأشار عبدالباقي إلى العديد من الأنشطة المصاحبة للمشروع من ورش واجتماعات بهدف مناقشة التحديات التي تواجه السكان المحليين إضافة إلى إعادة إستزراع الغابات وترتيب المناطق التي تعرضت للحرائق والقطع الجائر. منوهاً إلى إجراء زيارات لتبادل الخبرات إلى منتجي الصمغ العربي وصغار المزارعين بولاية شمال كردفان للوقوف والتعرف على تجاربهم المختلفة.

بدوره أشاد المهندس أحمد السيد مدير إدارة المراعي والعلف بمحلية العباسية بالنقاش البناء مع المجتمعات المشاركة والسلطات المحلية الذي تناول أهداف المشروع على المدى البعيد، علاوة على القضايا والسياسات التي تحسن وتحافظ على المراعي مشيراً إلى التحول النوعي في سياسات الإدارة في جوانب وضع الإستراتيجيات المربوطة مع الأنشطة و الوزارات ذات الصلة، وقال إن هنالك نقاش حدد مجتمع الرحل ونسبتهم إضافة إلى تأثيرهم و دورهم في رفع الإقتصاد القومي ومعالجة النزاعات بالمحلية، بجانب تعديل القوانين المحلية وإصدار أوامر تحكم العلاقة بين الرعاة والمزارعين والمجموعات الاخرى بالمنطقة.

التعليقات مغلقة.