يونيتامس تنظم ورشة حول ثقافة السلام ونبذ خطاب الكراهية بالجنينة

يونيتامس تنظم ورشة حول ثقافة السلام ونبذ خطاب الكراهية بالجنينة
  • 26 فبراير 2023
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم-التحرير

نظم قسم الوساطة وبناء السلام، ببعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان يونيتامس، مكتب ولاية غرب دارفور، بالتعاون مع منظمة طفل الحرب الكندية، بصالة ميار بمدينة الجنينة اليوم الأحد (26 فبراير 2023م) ورشة عمل حول نشر ثقافة السلام ونبذ خطاب الكراهية بمشاركة (30) من منتسبي منظمات المجتمع المدني، والنشطاء السياسيين والقانونيين والإعلاميين والشباب والنازحين والرحل إلى جانب عدد من موظفي الخدمة العامة .

و تهدف الورشة التي تجيء ضمن أنشطة مشروع بناء السلام في ولاية غرب دارفور المدعوم من الاتحاد الأوروبي، إلى استعادة التعايش السلمي ودعم المجتمع في غرب دارفور، للإسهام في نشر ثقافة السلام ونبذ خطاب الكراهية.

من جانبه أشاد أحمد شريف ٱنابة عن أمين المجلس الأعلى للسلام المجتمعي بالولاية، لدى مخاطبته فاتحة أعمال الورشة، بالدور الكبير الذي تلعبه منظمات الأمم المتحدة في دعم جهود إحلال السلام والاستقرار بالمنطقة، مما كان له الأثر الطيب على مجتمع الولاية حكومة وشعبا، مشيرا إلى الآثار التي لحقت بالولاية جراء الأحداث التي شهدتها طوال الفترة الماضية، الأمر الذي يتطلب تضافر جهود الحكومة والمنظمات العاملة بالولاية لإعادة الأوضاع إلى سابق عهدها.

وكشف شريف عن خطط وبرامج للمجلس الأعلى للسلام المجتمعي بالولاية لاستعادة الأوضاع، من خلال الإسهام في تنفيذ العديد من المشروعات الخدمية لكافة مواطني الولاية .

وشدد على أهمية دور منظمات المجتمع المدني في نشر ثقافة السلام و التعايش السلمي بين مكونات المجتمع، مؤكدا سعي المجلس الجاد لتبني وإنفاذ التوصيات التي تخرج بها الورشة على أرض الواقع.

فيما استعرض مدير منظمة اليونيسيف بالولاية إنابة عن مكتب اليونيتامس بغرب دارفور، العوامل التي أسهمت في زيادة حدة الصراعات بالولاية، مؤكدا أهمية هذه الورشة لتناولها موضوعات تتعلق بنشر ثقافة السلام ونبذ خطاب الكراهية .

ودعا الجميع إلى اللجوء إلى القانون في نيل الحقوق، بدلا من استغلال المشاكل الجنائية البسيطة والمطالبة بالخدمات، في تأجيج الصراعات بالمنطقة، كما دعا كافة المشاركين للاستفادة القصوى من مخرجات الورشة وتنفيذها على أرض الواقع، والعمل كسفراء للسلام للإسهام في مكافحة خطاب الكراهية الذي يعد أحد العوامل لتأجيج الصراعات داخل المجتمع.

التعليقات مغلقة.