حركة عبد الواحد تدير منجما للذهب وتصدره عبر جنوب السودان

حركة عبد الواحد تدير منجما للذهب وتصدره عبر جنوب السودان
  • 27 فبراير 2023
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم – التحرير

قال تقرير الخبراء التابع لمجلس الأمن الدولي حول الاطراف المعنبة بالسلام في السودان، إن حركة عبد الواحد نور، تمتلك أكبر قوة عسكرية في ليبيا بين الحركات المسلحة السودانية تقدر بنحو 300 سيارة دفع رباعي، ونوه إلى أنها تستمد مواردها الرئيسة الآن من منجم ذهب في جبل مرة، يتم تصدير منتجاته وبيعه عبر جنوب السودان.
وأشارت التقارير ان قوات حركة عبد الواحد في ليبيا يقودها رئيس أركان الحركة يوسف أحمد يوسف المعروف “بكرجكولا»، فيما وسعت الحركة وجودها بشكل كبير في ليبيا، حيث عملت بين سبها والحفرة وسرت.
وفي هذا السياق، قال فريق الخبراء التابع لمجلس الأمن الدولي، في أحدث تقرير له، سلم إلى مجلس الأمن الدولي إن حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور، أبرمت ترتيبات مع مليشيات عربية – “مجلس الصحوة الثوري” لإدارة مناجم ذهب بجنوب دارفور، كما أن نور يدير مزارع لإنتاج السمسم بالسودان وجنوب السودان ويقوم بتشغيل اسري الحرب بالإضافة لجمع الضرائب من التجار والمزارعين والرعاة في مناطق نفوذ الحرطة بجبل مره.
وقدم فريق الخبراء تقريراً إلى لجنة مجلس الأمن المنشأة بموجب القرار 1591 لعام 2005، عن فترة ولايته التي بدأت في 31 مارس 2022؛ وهو التقرير الذي يعتبره المجلس وثيقة رسمية لتقييم الاوضاع بالمنطقة.

التعليقات مغلقة.