الصحة ولاية الخرطوم تشدد على التحرك السريع للسيطرة على وباء حمى الضنك

الصحة ولاية الخرطوم تشدد على التحرك السريع للسيطرة على وباء حمى الضنك
  • 07 مارس 2023
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم-التحرير

نظمت وزارة الصحة ولاية الخرطوم بقاعة الوزارة الإثنين (6مارس2023م) الاجتماع التنويري التنسيقي للشركاء والجهات ذات الصلة حول حمى الضنك برعاية كريمة من منظمة الصحة العالمية.

وتحدث عوض أحمدان مدير عام وزارة الثقافة والإعلام موضحا أن الصحة والإعلام يجتمعان ويمثلان وجهان لعملة واحدة مشيرا إلى أن نقل المعلومات في الوقت الراهن يبث في التو واللحظة.

ولفت أحمدان إلى ضرورة نقل المعلومات بطريقة صحيحة خاصة عندما يتعلق الأمر بالجانب الصحي، مشدداً على ضرورة إسناد بعضنا البعض من خلال تكثيف التوعية الصحية بكافة أشكالها لمحاصرة الوباء، وأبان أنه يعول على الشركاء كثيرا مؤكدا أن الصحة مسؤولية الجميع.

وأشار إلى أن الصحة تعمل على زيادة دخل الفرد ومن ثم دفع عجلة التنمية في البلاد فالاهتمام بها يجعل كل الأفراد أصحاء يقومون بالأدوار الموكلة إليهم على أحسن وجه.

وفي السياق ثمن د.محمود القائم الدور الكبير الذي تقوم المنظمات والشركاء في درء الجوائح مشيرا إلى أن الوزارة في هذه الفترة تنتظمها كثير من الحملات منها حملة التطعيم ضد كوفيد 19 وحملة ضد الحصبة وحملة ضد شلل الأطفال وتعتبر تلك الحملات حملات تنشيطية وأخيرا حمى الضنك وهو مرض قديم ومعروف خاصة في ماليزيا وإندونيسيا.

وأبان أن حمى الضنك موجودة في الولايات الشرقية وجنوب كردفان والنيل الأبيض وأخيرا ظهرت في ولاية الخرطوم بعوض الايديس أو الزاعجة المصرية في محليه أمبدة وكرري والخرطوم بصورة متسارعة الأمر الذي دعا وزارة الصحة ولاية الخرطوم إلى دعوة كافه الشركاء لإشراكهم في هذا الأمر الهام.

د.طه المسلمي الكباشي مدير الإدارة العامة لتعزيز الصحة بوزارة الصحة ولايه الخرطوم قال إن الوزارة أعلنت في الشهر الماضي عن ظهور حالات لحمى الضنك بمحلية أمبدة وتبعتها محليه كرري وأمدرمان الأمر الذي جعل إدارة تعزيز الصحة التي وصفها بقرني الاستشعار للوزارة بتكثيف التوعية والتحرك بكافة المحليات والتنسيق مع كافه الشركاء للسيطرة على حمى الضنك.

د.جيهان عيسى مدير إدارة الاستعداد المبكر بادارة الطواريء والاوبئه بالوزارة أكدت أن الوضع في الولاية يحتاج إلى تضافر الجهود ووجود منظومة صحية منهجية خاصة وأن الناقل وصل إلى ولاية الخرطوم التي تعتبر بوابة إلى كافة ولايات السودان وشددت على ضرورة التحرك سريعا للسيطرة على الوباء .

الأستاذه أماني احمد مسؤول التعزيز بإدارة الطوارئ والأوبئة رسمت صورة فيها كثير من الخطر وأشارت إلى أن وزارة الصحة ولاية الخرطوم لا تستطيع لوحدها محاصرة هذا الوباء خاصة وأن 50%من الناقل متواجد في المنازل وأرجعت ان هذا يجعل السيطرة مكلفة.

الأستاذه لمياء عبدالرحمن مدير وحدة تعزيز الصحة بالرعاية الصحية الأولية أشارت إلى أن العمل في حمى الضنك يحتاج إلى خطوات متسارعة وشراكات قوية مع كافه القطاعات التعليم والتنمية الاجتماعية المصارف المنظمات التطوعية ووزارة النقل وكافة الوزارات والمؤسسات لمحاصرة الوباء .

د.محمد.الحافظ من منظمة الصحة العالمية أكد اهتمام المنظمه بمكافحة حمى الضنك وأكد أن منظمة الصحة العالمية شريك أصيل للصحة في كافه المجالات الصحية ودعا كافه الجهات إلى المشاركة في مكافحة حمى الضنك.

وأعلن الشركاء من كافة القطاعات العامة والخاصة التزامهم التام بتقديم الدعم اللوجستي والعيني لمحاصرة وباء حمى الضنك.

التعليقات مغلقة.