مقاومة الخرطوم تطلق نداء لتدارك الوضع الصحي بالمدينة

مقاومة الخرطوم تطلق نداء لتدارك الوضع الصحي بالمدينة
  • 06 مايو 2023
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم- التحرير

أطلقت تنسيقيات لجان مقاومة مدينة الخرطوم، نداء عاجل للشعب السوداني، وكل شعوب العالم الحرة، و منظمات الأمم المتحدة، للتتضامن مع الوضع الصحي الكارثي داخل مدينة الخرطوم، وأن تضغط لإبعاد المرافق الصحية عن الاحتراب و توفير ممرات أمنة للمواطنين، للحصول على الرعاية الصحية اللائقة واللازمة.

وأوضحت مقاومة مدينة الخرطوم في بيان تلقت (التحرير) نسخة منه، أن
المعارك الضارية التي تدور رحاها على طول أزقة و شوارع الخرطوم الفرعية و الرئيسية من قوى الإنقلاب العسكرية، أدت لسقوط مئات الشهداء، ونزوح ألاف المواطنيين للولايات والدول المجاورة، فضلا عن إصابة الأف الجرحى إصابات بالغة الخطورة، واضعين علي النظام الصحي حمل ثقيل وصعب.

ولفتت إلى أن الإشتباكات تسببت في دمار المرافق الصحية، مما أدى لخروج 80% من المراكز والمستشفيات عن الخدمة، وتابعت بالقول في ظل هذه الكارثة ظلت مهمة الكوادر الصحية و الحركة لإسعاف المواطنين رهينة لوقف الإشتباكات، التي وضعت النظام الصحي داخل المدينة علي المحك، جاعلة إياه يعمل في حده الأدنى على أيدي ثوار لجان مقاومة مدينة الخرطوم.

ونوهت مقاومة مدينة الخرطوم، بحصار أرتال من مليشيات الجنجويد لمخازن الإمدادات الطبية بمدينة الخرطوم ” القسم الجنوبي” وإحتلالها بشكل كامل في صبيحة الجمعة(5 مايو 2023م) ومنع المواطنين والمواطنات من الحصول على الدواء، وقطع الإمداد الدوائي عن المراكز الصحية والمستشفيات التي تعمل على حد الكفاف، مما عرض الوضع الصحي في مدينة الخرطوم لإنهيار كارثي، أفضى إلى عجز الرعاية الطبية وعرض حياة الألاف من المدنين للموت .

و أشارت إلى إقدام مليشيات الدعم السريع، على احتلال عدد من المستشفيات و المرافق الصحية بمدينة الخرطوم وحولت بعضها لثكنات.

التعليقات مغلقة.