صحفيون سودانيون يتعرضون لتهديدات واعتداءات بسب آرائهم حول الحرب

صحفيون سودانيون يتعرضون لتهديدات واعتداءات بسب آرائهم حول الحرب
  • 05 يوليو 2023
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم- التحرير

حذرت نقابة الصحفيين السودانيين من التهديدات والاعتداءات التي تطال الصحفيين بالسودان، واعتبرت أن تهديد الصحفيين ومحاولة تكميم أفواههم ومنعهم من التعبير عن الآراء إزاء الاقتتال الدائر بالبلاد أمر بالغ الخطورة وتتعامل معه النقابة على محمل الجد وتحذر من الاستثمار في الحرب عبر التخويف والتخوين وتكميم الأفواه.

وقالت النقابة في بيان تلقته (التحرير) اليوم الأربعاء (5يوليو 2023م): في منحى خطير يهدد حياة الصحفيين، أصيب المصور بتلفزيون السودان علي شطة برصاصة فى فخذه الأيسر مساء الإثنين بواسطة جنود يتبعون لقوات الدعم السريع.

كما تعرض عضو نقابة الصحفيين السودانيين عمر كمال (رنقو) لتهديد بالتصفية الجسدية له ولأسرته عبر رسالة على تطبيق “فيس بوك” وتم ذكر أفراد أسرته بالاسم والعمر ومكان الإقامة وأسماء مدارسهم.

وأكدت النقابة أن حالة اللادولة تشجع أطراف وجهات عدة وحتى أفراد على التطرف وتهديد حياة الآخرين، حيث وثقت النقابة عدة حالات لانتهاكات طالت عضويتها وازدادت بصورة ملحوظة منذ اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في الخامس عشر من أبريل الماضي.

وأوضح البيان أن الحرب الدائرة في السودان الآن تجعل حياة الصحفيين السودانيين على المحك، لذا تهيب النقابة بجمع الصحفيين والصحفيات بالتواصل معها في حال تعرضهم لتهديد أو مخاطر.

إلى ذلك أدانت نقابة الصحفيين واستنكرت الدعوة غير اللائقة التي بدرت من أحد الصحفيين عبر وسائط التواصل الاجتماعي لاستخدام الأسلحة الكيميائية في الحرب الحالية، وعدته تحريضاً صريحاً على ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

التعليقات مغلقة.