جهود مصرية لإنقاذ السودان

جهود مصرية لإنقاذ السودان
  • 13 يوليو 2023
  • لا توجد تعليقات

أسماء الحسيني

تستضيف مصر اجتماع قمة للدول المجاورة للسودان من أجل حشد الجهود الإقليمية والدولية لحل الأزمة في البلاد.

من المقرر أن تستضيف مصر اجتماع قمة للدول المجاورة للسودان الخميسى13 يوليو ، بهدف حشد الجهود لحل الأزمة التي أدخلت البلاد في صراع دموي خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وصل الوضع الإنساني والسياسي والأمني ​​والاقتصادي والاجتماعي في السودان الآن إلى مستويات كارثية ، وينذر الصراع بالتصعيد إلى حرب أهلية شاملة ويشكل تهديدًا لدول الجوار والمنطقة العربية والقارة الأفريقية.
إن الوضع في السودان معقد ، حيث تتدخل فيه أطراف داخلية عسكرية ومدنية وقبلية وإسلامية ، بالإضافة إلى أطراف خارجية ، إقليمية ودولية ، لها مصالحها وتطلعاتها الخاصة.
تشعر مصر والدول المجاورة للسودان بالقلق من تداعيات الصراع وتأمل أن يساهم اجتماع القمة مع الجهود الإقليمية والدولية الأخرى لوقف نزيف الدماء ، والضغط على الأطراف المتصارعة للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار ، والعمل على إيجاد حل. من خلال الحوار.
وبحسب المتحدث باسم الرئاسة المصرية أحمد فهمي ، فإن اجتماع القمة سيركز على سبل إنهاء الصراع والحد من الآثار الخطيرة للأزمة على دول الجوار.
وسيسعى إلى ضمان أمن واستقرار المنطقة ككل ، ويهدف إلى صياغة رؤية مشتركة للدول المجاورة مباشرة للسودان والاتفاق على آليات فعالة لتسوية الأزمة سلمياً. وأوضح فهمي أن ذلك سيتم بالتنسيق مع الجهود الإقليمية والدولية.
وأشار إلى أنه “إذا استمرت الأزمة في السودان فإن تداعياتها قد تهدد استقرار منطقة القرن الأفريقي والبحر الأحمر وشمال إفريقيا ومنطقة الساحل وإفريقيا الوسطى ونهر النيل ومنطقة البحيرات الكبرى الأفريقية”.

تستعد مصر للقمة منذ فترة. كان من المقرر في الأصل عقدها في مايو ، ولكن تم تأجيله للسماح بجهود الوساطة السعودية الأمريكية. من خلال هذه القمة وبالشراكة مع دول الجوار في إفريقيا والعالم العربي ، وكذلك مع الشركاء الدوليين ، تسعى مصر لإنهاء الصراع في السودان.
القمة هي الأحدث في سلسلة من المبادرات التي أطلقتها مصر منذ اندلاع الصراع في السودان. وتعتبر مصر الصراع من أخطر تحدياتها في المنطقة لما له من تداعيات خطيرة محتملة على أمنها القومي وجبهاتها السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية.

تقدر المنظمة الدولية للهجرة (IOM) أن حوالي ثلاثة ملايين شخص قد نزحوا داخليًا أو عبر الحدود في السودان منذ بداية الأزمة ، وانضم العديد منهم إلى ما يقرب من خمسة ملايين سوداني موجودون بالفعل في مصر.
كما يهدد الصراع في السودان المصالح والمشاريع الإستراتيجية المشتركة وكذلك القضية الشائكة لسد النهضة الإثيوبي الكبير ، الذي تمضي أديس أبابا فيه ، بما في ذلك الملء الرابع لخزانها.

اتخذت مصر موقفًا متوازنًا منذ بداية الصراع في السودان. أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر على مسافة متساوية من طرفي الصراع ودعا إلى وقف فوري لإطلاق النار وبدء عملية سياسية لحل الأزمة.

وقد نال هذا الموقف احترام العديد من الدوائر في السودان ، ويتماشى مع الموقف الدولي ، مما يبدد الشكوك حول انحياز القاهرة لأحد طرفي الصراع.

موقف مصر المتوازن يؤهلها للعب دور مهم في دعم العملية السياسية التي تجمع الطرفين المتنازعين والأطراف المدنية الأخرى والتنسيق والعمل مع كافة الجهود الإقليمية والدولية الجادة لإنقاذ السودان من هذا الصراع المدمر.

تتمتع مصر بعلاقات وعلاقات طويلة الأمد مع المجموعات والقوى المختلفة في السودان ، مما يمكنها من المساهمة في سد فجوة الثقة وإيجاد أرضية مشتركة للتفاهم للخروج من الأزمة الحالية.

ويناقش اجتماع قمة الدول المجاورة للسودان سبل التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في السودان والعمل على حماية الشعب السوداني من الآثار المدمرة للصراع. ويشمل ذلك معالجة أوضاع النازحين واللاجئين الذين يعانون ظروفًا مأساوية ويحتاجون بشكل عاجل إلى المساعدة والمساعدة من البلدان المضيفة.

كما ستركز القمة على أهمية العملية السياسية التي من شأنها تعزيز بناء مجتمع مدني ديمقراطي في السودان وبناء جيش سوداني موحد.

تدرك مصر الحاجة إلى نهج إقليمي ودولي يخدم مصالح السودان وشعبه. ويقر بأن عددا كبيرا من البلدان المجاورة للسودان تأثرت بالأزمة ولا يمكن استبعادها من المبادرات الهادفة إلى حلها.

هذه الدول لها الحق في أن تكون جزءًا من الحل ، ليس فقط لأن وجودها يعكس أهميتها ، ولكن أيضًا لأنها تمتلك معرفة قيمة عن الوضع في السودان وتأثيره الأوسع يقع عليها. إن مشاركة دول جوار السودان في الحل يمكن أن يساعد في تأمين العديد من المصالح ، بما في ذلك الحفاظ على وحدة السودان التي تتعرض للتهديد حاليًا.

في غضون ذلك ، تتواصل المعارك في العاصمة السودانية الخرطوم بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع ، وكلاهما يريد الخروج منتصرا. واحتدمت المعارك في ثلاث مدن مجاورة وهي الخرطوم والخرطوم بحري وأم درمان ، باستخدام الطيران والمدفعية والصواريخ المضادة للطائرات وأسلحة أخرى.

امتد الصراع ليشمل ثماني ولايات أخرى بالإضافة إلى الخرطوم من أصل 18 ولايات تشمل ولايات غرب دارفور وشمال دارفور وجنوب دارفور ووسط دارفور وشرق دارفور وشمال كردفان وجنوب كردفان والنيل الأزرق. هناك مخاوف من أن الصراع قد يمتد إلى مناطق أخرى ويجر البلاد إلى حرب أهلية شاملة.

تسببت ثلاثة أشهر من الصراع في حدوث انقسامات عميقة داخل المجتمعات السودانية ، مما أدى إلى تشكيل تحالفات على أساس الانتماءات القبلية والعرقية وكذلك المواقع الجغرافية ، كما كان الحال في منطقتي الجنينة ودارفور.

تشير التقديرات إلى أن حوالي 2800 سوداني فقدوا حياتهم منذ بدء النزاع ، لكن السلطات الصحية في السودان قالت إن الأعداد الحقيقية أعلى من ذلك بكثير. كما أدى الصراع إلى نزوح 2.8 مليون شخص ، فر 800000 منهم إلى البلدان المجاورة.

ينعقد اجتماع قمة دول الجوار للسودان في وقت يشهد حراكا مكثفا وتشهد عواصم مختلفة في المنطقة جهودا دبلوماسية لمعالجة الأزمة.

انعقدت قمة الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا ، بمشاركة وسطاء من منصة جدة ، يمثلون جهود الوساطة السعودية ، والولايات المتحدة ، والسفير السعودي في السودان.

كما زار رؤساء الحركات المسلحة السودانية العاصمة التشادية نجامينا بدعوة من الرئيس إدريس ديبي ، كما زار وفد سوداني أوغندا وإثيوبيا. كما قام نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار بزيارة إلى روسيا وإريتريا.

وتعكس هذه الجهود الدبلوماسية رغبة الأطراف السودانية في إيجاد حل للأزمة. لكن كل طرف يريد حلاً وفق أجندته ، مما يمثل معضلة حقيقية للوسطاء. من الضروري أيضًا أن يتعامل الوسطاء المختلفون مع تطلعات الشعب السوداني للحقوق والحريات التي ناضل من أجلها.

ومن المؤمل أن تؤدي القمة المقبلة إلى الدفع إبحلال السلام في السودان والبدء في حل القضايا العالقة الأخرى بين الدول الأفريقية الأخرى ، مثل المشاكل في ليبيا والخلافات حول المياه والغذاء والقضايا الثنائية.
ترجمة المقال المنشور في صحيفة الأهرام ويكلي

News Analysis: Egyptian efforts to save Sudan
Asmaa Al-Husseini , Tuesday 11 Jul 2023
11 يوليو 2023

التعليقات مغلقة.