برعاية مساعد آل سيار
افتتاح معرض صلاح وديدي (مواسم الترحال) في صالة (جسفت) بالرياض

برعاية مساعد آل سيار <br> افتتاح معرض صلاح وديدي (مواسم الترحال) في صالة (جسفت) بالرياض
  • 01 نوفمبر 2023
  • لا توجد تعليقات

خاص التحرير- الرياض

جرى مساء الاثنين (٢٩ أكتوبر ٢٠٢٣م) افتتاح معرض الفنان التشكيلي السوداني صلاح وديدي بصالة الجمعية السعودية للفنون التشكيلية (جسفت) بالناصرية، برعاية الأستاذ مساعد بن محمد آل سيار وإشراف الدكتورة منال الرويشد، وعدد من التشكيليين السعوديين والسودانيين.
اشتمل المعرض الذي أخذ عنوان (مواسم الترحال) مجموعة منتقاة من أعمال الفنان، التي تنوعت في موضوعاتها، واستخدام فيها الألوان المائية والزيتية والاكليرك، وقد استنطقت د.منال الرويشد الفنان وديدي، الذي تناول بدايات عشقه للتشكيل، وتجربته في السودان والمملكة، واستفادته من الفنانين الإيطاليين، وعمله في عدد من المؤسسات السعودية، وعلاقته بالمؤسسات ذات العلاقة بالفنون، مثل رعاية الشباب، والجمعية السعودية للثقافة والفنون، مقدماً شكره للمملكة التي ترحب بالمبدعين السودانيين، كما شكر للجمعية السعودية للفنون التشكيلية احتضانها معرضه.
ومن الطرائف التي تناولها الفنان صلاح وديدي قصة شارع أوماك، إذ طلب منه عثمان محمد أحمد خير كتابة لافتة لأول سوبر ماركت في الخرطوم، وقد أسسه بعد قدومه من الولايات المتحدة، وعتدما طلب منه كتابة اسمه كاملاً وجد أنه طويل وصعب أن يكون على لافتة محدودة المساحة، وبعد تفكير رأى اختيار الحرف الأول الإنجليزي من هذا الاسم الطويل، فجاء أوماك، الذي قرأه صاحبه في بادىء الأمر (أمك)، إلا أنه نبهه إلى أن حرف A سيُقرأ ممدوداً، وبالفعل أصبح أحد أشهر شوارع الخرطوم.

وقدم الفنان التشكيلي لؤي محمد خير قراءة فنية لأعمال وديدي في المعرض، وتمنى لو عرض لوحاته التي أنجزها خلال رحلات مجموعة تون التشكيلية التي ظل فنانوها يبدعون في أحضان الطبيعة السعودية.
وبعد أن قدم التشكيلي السوداني محمداني تعريفاً بتجربة (تون التشكيلية)، رحبت دكتورة منال بإقامة فعاليات حول هذه التجربة التي يمكن أن تفيد منها جهات عدة في المملكة.
واستعرض د.أحمد حامد التعاون الفني السعودي السوداني، مبدياً امتنانه لما ظل يجده المبدعون السودانيون من ترحيب في المملكة.
وقدم الإعلامي د.حسين حسن حسين بدوره الشكر للجمعية والمملكة، وعبر عن امتنانه بإبراز هذه الأعمال الرائعة للفنان صلاح وديدي التي تكشف ثراء تجربته الفنية، وعمقه في طرح رؤاه عبر لوحات تعكس الحياة بكل زخرفها.

التعليقات مغلقة.