منتدى حول دور الإعلام الدولي في تاجيج الكراهية بمدينة جدة السعودية

منتدى حول دور الإعلام الدولي في تاجيج الكراهية بمدينة جدة السعودية
  • 26 نوفمبر 2023
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم- التحرير

ينظم اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي، بالتعاون مع الأمانة المساعدة للاتصال المؤسسي برابطة العالم الإسلامي اليوم الأحد منتدى دولياً حول (الإعلام ودوره في تأجيج الكراهية والعنف (« مخاطر التضليل والتحيز») يستغرق يوما واحدا بمدينة جدة.

ويشتمل المنتدى على جلسة افتتاحية وأربع جلسات نقاش وجلسة ختامية.

ويخاطب المنتدى في الجلسة الافتتاحية معالي الشيخ الدكتور محمد عبدالكريم العيسى، رئيس هيئة علماء المسلمين، والأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، كما يخاطبها ممثل فلسطين الوزير أحمد العساف المشرف على الإعلام الرسمي الفلسطيني، كما تشتمل الجلسة الافتتاحية، على كلمة ترحيبية لمعالي الأستاذ محمد بن عبده ربه اليامي، المدير العام لاتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي.
وتناقش الحلقة الأولى للمنتدى، دور المؤسسات والقيادات الدينية في مكافحة خطاب الكراهية والعنف في المنصات الإعلامية، التي يتداخل فيها مشاركون، يمثلون مؤسسات دينية دولية كبرى كالفاتيكان، وسفراء سلام وتعايش ديني ومديري عدد من وكالات الأنباء الدولية والمؤسسات البحثية.

وتتناول حلقة النقاش الثانية، «التحيز والتضليل في الاعلام الدولي» (القضية الفلسطينية انموذجا)، حيث تناقش هذه الجلسة كيف أدى التحيز الإعلامي في هذه القضية إلى تشويه الحقائق وإثارة مشاعر الكراهية.

ويرأس سعادة الأستاذ يونس عنايات رئيس الشؤون الخارحية في اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي، وسعادة السيدة آنا بيليكوفا مستشارة مجموعة الرؤية الاستراتيجية في روسيا، الجلسة الثالثة التي تنناول المسؤولية الأخلاقية للإعلاميين والمؤسسات الإعلامية عند تغطية القضايا ذات البعد الديني والإنساني.
وتتناول حلقة النقاش الرابعة والأخيرة إقامة «تحالفات دينية إعلامية دولية لمواجهة خطاب الكراهية والتطرف».
وسيصدر المنتدى الدولي في نهاية جلسات أعماله بيانا ختامياً.

التعليقات مغلقة.