تعليق على بيان وزارة الخارجية تعليقاً على البيان الختامي لقمة الإيقاد

تعليق على بيان وزارة الخارجية تعليقاً على البيان الختامي لقمة الإيقاد
  • 13 ديسمبر 2023
  • لا توجد تعليقات

فيصل محمد صالح

صدر بيان من وزارة الخارجية السودانية يعترض على البيان الختامي للقمة ويقول أنه لم يستجب لبعض ملاحظات وفد السودان، وسنناقشها هنا بالترتيب
لكن البداية بملاحظة، من خلال تجربة محدودة ومتواضعة، دائما في مثل هذه الاجتماعات يكون البيان الختامي موضع اهتمام السكرتارية التنفيذية والدولة التي ترأس القمة، لكن من حق كل الدول الأعضاء أن تكلف بعض الدبلوماسيين بالحضور والمتايعة وابداء الرأي. والطبيعي أن تكون الدولة التي لها قضايا نوقشت في الاجتماع هي الأحرص وربما تتم متابعة الامر على مستوى الوزراء خاصة. وإذا سجلت الاعتراضات قبل صدور البيان يمكن إبلاغ رئاسة القمة حتى لا تجيز مسودة البيان وتسمح بتوزيعه، ولا تملك السكرتارية التنفيذية التصرف دون موافقة رئاسة الاجتماع، وهي هنا دولة جيبوتي.

من خلال تجربة محدودة ، كما ذكرت، شاركت في قمة واحدة للإيقاد، وكان رئيس المنظمة في تلك الدورة الدكتور عبد الله حمدوك رئيس الوزراء، وتم تكليفي بمتابعة مسودة البيان الختامي مع السكرتارية التنفيذية ومعي زميلي الأستاذ عمر قمر الدين وزير الخارجية. وكانت هناك ملاحظات على قضايا حساسة استدعت تأجيل البيان 24 ساعة وإجراء مكالمات واتصالات مع رؤساء الدول، بعد مغادرتهم جيبوتي، ومراجعة المسودة أكثر من مرة، حتى صدرت متضمنة ما تم الاتفاق عليه بالضبط.
لست ملما بما حدث بالضبط، لكن من المؤكد أن هناك تقصير ما قد حدث. وليس في مصلحة البلاد وشعبها، وبالذات الذين يتمنون وقف الحرب بأسرع ما يمكن، أن يحدث ما يعرقل تنفيذ ما تم الاتفاق عليه وحمل بشارات جيدة للنازحين واللاجئين وضحايا الحرب وويلاتها.

نرجع لبيان الخارجية والنقاط التي وردت فيه، وهي ستة نقاط، واحدة فقط يمكن اعتبارها مهمة وتستحق التوقف عندها، أما بقية النقاط الخمس الأخر في عبارة سفسطة لا طائل من وراءها، ويعرف دبلوماسيو الخارجية أن دول الإيقاد لن يخضعوا لمزاجاتهم هذه .
النقطة الأولى المتعلقة بأن البرهان اشترط وقف اطلاق النار قبل ملاقاة حميدتي، وخروج قوات التمرد من العاصمة وتجميعها في مناطق خارجها.. لا أعلم حقيقة إن كان الأمر قد ورد بهذا الشكل أم لا، معظم المراقبين لم يقولوا أنه كان هناك شرط مثل هذا، لكن على كل حال، لو كان قد ورد بشكل واضح وبإصرار، فإن من الواجب تضمينه في البيان الختامي بالشكل الذي ورد به.

  • نأتي للنقاط الخمس الباقية بدءا من مسألة الإشارة لمشاركة وزير الدولة للخارجية الأماراتي. والحقيقة أن البيان لم يقل أن الوزير شارك في اجتماعات الإيقاد، لكن قال بوضوح، وهنا أنا أترجم مباشرة من النص الإنجليزي الذي قد يكون الأكثر دقة..
    ” ويشكر وفد دولة الامارات العربية المتحدة بقيادة الشيخ شخبوط بن نهيان ل نهيان وزير الدولة بوزارة الخارجية للدعم والإضافات للنقاشات التي دارت مع رؤساء دول وحكومات دول الإيقاد فيما يتعلق بعملية تحقيق السلام في جمهورية السودان، على هامش القمة غير العادية رقم 41″

على ماذا تعترض وزارة الخارجية..؟ الرجل لم يشارك في الاجتماع والبيان لم يقل ذلك، قال أنه أجرى لقاءات وحوارات على هامش القمة، قهل هذا الأمر غير صحيح والرجل لم يكن موجودا – على الهامش- ولم يلتق رؤساء الدول..؟ هذا الأمر حدث فعلا، وليس بالضرورة أن يكون قد قابل الجميع.

  • حذف الإشارة إلى إجراء رؤساء دول وحكومات الإيقاد مشاورات مع وفد الدعم السريع، لأن الرئيس البرهان لم يجتمع معهم ولم يسمع بالمشاورات معهم ..! طبعا الرئيس البرهان لم يجتمع معهم هذا مفهوم، وكل هذه الهيلمانة هدفها إيجاد طريقة لجمع الطرفين في لقاء مباشر. ووجودهم على هامش الاجتماعات أمر طبيعي ومهم لسماع وجهة نظرهم طالما أنهم يمثلون الطرف الثاني
    أما لو كان البرهان لم يسمع بوجود الوفد، فمن المفترض أن يقوم فورا بفصل كل أعضاء الوفد، وكل أعضاء سفارة السودان في جيبوني، وتسريح قيادات وضباط جهازي الأمن والاستخبارات.
    هذه مزحة طبعا، ومزحة سخيفة اعتذر عنها، لكن مثل السخافة الواردة في البيان لا يمكن ملاقاتها بالابتسامة.
  • “حذف الفقرة التي تشير لمكالمة هاتفية بين رؤساء الإيقاد وقائد التمرد، إذ أن أن هذه المكالمة تمت بين الرئيس الكيني وقائد التمرد، وبعد انتهاء القمة، ولا تعد من أعمال القمة”.
    هذه ليست قمة عادية، وإنما قمة غير عادية، طلبها البرهان عند زيارته لجيبوتي، وموضوعها الأساسي التوسط بين طرفي الحرب في السودان، وليس أي موضوع خر، وقيادة طرفي الحرب هما البرهان وحميدتي، بغض النظر عن أي رأي فيهما أو في أحدهما، ومثلما تحدثوا مع البرهان مباشرة، فهم سيتحدثون مع حميدتي بالوسائل المتاحة. هذه بديهيات ، بل ما قبل البديهيات، لو لم تكن تقبلها فقد كان المفترض ألا يحضر البرهان ووفده.
    فهل تقول الدبلوماسية السودانية لقيادة الإيقاد “حميدتي نحن مخاصمنو..فما تجيبوا سيرته”….
  • “تعديل الفقرة الخاصة التي تدين التدخلات الخارجية بحيث لا تتضمن المساواة بين القوات المسلحة والتمرد”.
    كل المؤسسات الاقليمية والدولية تتعامل معكما باعتباركما طرفي الحرب، هذا معروف ومفهوم، وقد جلست في جدة بهذا الفهم، وسوف تجلس في مبادرة الإيقاد بهذا الفهم، وأنت لم تنتصر في الحرب لتفرض شروطك، مثلما لم ينتصر حميدتي، ولن ينتصر أحدكما، لكن تنهزم بلادنا وشعبنا كل يوم.
    ثم هل يعني هذا أن هناك تدخلا خارجيا لمصلحتك وتعتقد أن ذلك من حقك لكن ليس من حق “ناس حميدتي” أن يكون هناك تدخل خارجي لمصلحتهم..؟!
  • “تضمين الإشارة إلى تقديم جمهورية مصر العربية مبادرة “دول جوار السودان” في الفقرة التي تتحدث عن المبادرات لحل الأزمة في السودان”
    تمت الإشارة لمبادرة دول جوار السودان في البيان الختامي، لكن لا بأس، يمكن الإشارة لدور جمهورية مصر، فهم حبايبنا
    عموما البيان فضيحة دبلوماسية كاملة الدسم، وهي، مع الأسف الشديد، دليل جديد على التدهور الذي ضرب كل جوانب حياتنا، ووصل لمعقل الدبلوماسية السودانية العريق

لعنة الله على كل من يطفئ نور الامل بوقف هذه الحرب اللعينة

التعليقات مغلقة.