لإبراء جراح السودان

لإبراء جراح السودان
  • 22 ديسمبر 2023
  • لا توجد تعليقات

نورالدين مدني أبوالحسن

ضمن سلسلة القراءة من أجل التغيير إطلعت على كتاب المصالحة الوطنية : إبراء الجراح المؤلفه عطا الحسن البطحاني الذي ترجمه من الانجليزية للعربية شمس الدين ضو البيت مدير المشروع وراعي السلسلة.
طرح الكتاب الدراسة بعض الأسئلة حول المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية وقدم إضاءات للتفاكر حولها لتأسيس صرح المصالحة وإبراء الجراح بعد ان استعرض بعض تجارب الدول في العالم.
تناول المؤلف المراحل التي تمر بها المجتمعات بعد فترات الحكم القمعية التي خلفت مجازر ومظالم فردية وجماعية وصنوف من أنماط الظلم والقهر

أوضح عطا البطحاني انه عندما يلجأ المواطنون للناس وليس للجيوش فانهم يؤسسون لبناء حركة جماهيرية واسعة تسعي لإحداث التغيير المطلوب وسط الاسئلة المشروعة مثل كيف حدث هذا ولماذا حدث والإجابة عليها بطريقة إيجابية.
أكد ضرورة أن تأخذ قضية المساءلة مكانأ مركزياً في مرحلة الانتقال وقال إن العدالة التصالحية عملية يشارك فيها الضحيوالجاني وأن العدالة الانتقالية تستوجب معالجة كافة أشكال المظالم.

أكد المؤلف أهمية مكافحة ظاهرة الافلات من العقاب وتحقيق المساءلة القانونية عن كل النتهاكات التي حدثت واقامة مؤسسات خاصة لتحقيق المساءلة واستعادة الثقة فيها واستعادة احترام سيادة حكم القانون ووضع أسس لمعالجة أسباب الصراع والتهميش.
أكد المؤلف انه ليس هناك ننوذج خاص يمكن الإقتداء به ولابد من إستصحاب التجارب المحلية للمجتمعات في عملية ترميم العلاقات وإصلاح ما مزقته النزاعات والانتهاكات مع ضرورة الاعتذار وتحمل المسؤولية عن الجرائم التي ارتكبوها والاقرار بها وعمل مواجهات ومحاكمات علنية للمتهمين عبر عملية المكاشفة والمساءلة والتعافي المجتمعي والنفسي.7
هذا يستدعي في المقام الأول تكثيف جهود قوى الحرية والتغيير وكل القوى المدنية الديمقراطيةلوقف هذه الحرب العبثية المتمددة عبر تصعيد الحراك المدني الذي بدأ في الداخل والخارج لتفعيل المبادرات الإقليمية والدولية الهادفة لوقف الحرب ودفع العملية السياسية للانتقال للحكم المدني الديمقراطي الذي علية الاستفادة من كل هذه الإضاءات المهمة لإبراء حراح السودان.

التعليقات مغلقة.