كمال الجزولي: تلويحة الخلود.. رسالة إلى زملاء كمال الجزولي ومعارفه وقرائه من أسرته وأصدقائه

كمال الجزولي: تلويحة الخلود.. رسالة إلى زملاء كمال الجزولي ومعارفه وقرائه من أسرته وأصدقائه
  • 28 ديسمبر 2023
  • لا توجد تعليقات

د. عبدالله علي إبراهيم

انسل عن دنيانا أحد أبرز “حُداةِ قافِلتنا”، الفقيد الكريم؛ كمال الجزولي، وقد كان لنا “وطنٌ من الصحوِ الوضئِ في عيونه”!
نقش كمال، عليه رضوان الله، عميقاً في مختلف جوانب حياتنا: الفكرية، والثقافية، والأدبية، والقانونية، والسياسية، والاجتماعية. وقد تناولها بمسؤولية نادرةٍ وتفانٍ، عرضاً، ونقداً، وابداعاً، وتحليلاً رصينا، فحقق غايته في “نشر الوعي قدر استطاعته”.
وقد تبنت أسرتُه وأصدقاؤها، في بيانٍ سابق بعنوان “تَلوِيحةُ الخُلُود”، فكرةَ الاحتفاء بسيرته الراسخة وإرثه التليد، على ضفاف كتابٍ يستوحي إلهامه من أقلام تلاميذه، وزملائه، وأصدقائه، وقُرَّائه، ومحبيه الكُثر، وكل من أدرك قيمته في الحياة السودانية. وعطفاً على ذلك، نود أن نعلن هنا عن بدء هذا المشروع الجبار الذي اجتمعنا، نحن الموقعون أدناه، مؤخراً للإشراف عليه.

إننا نناشد جميعَ من تقاطع دربُه بدربِه بأيِّ صورةٍ من الصور، للمشاركةِ في هذا الجهد الجماعي بالتعبير كتابةً، أو إذا تعذر ذلك، بالتسجيل الشفاهي، أو على شكل مقاطع مصورة (فيديو) لتجاربهم الشخصية ومعرفتهم الخاصة بالفقيد وبمآثره. ونرحب بوجه خاص بأي محفوظ لديكم من صور له وسطكم، أو أحاديث مسجلة، أو ما تصل بهما. ونعدكم أننا سنعتني بشهاداتكم باحترام تام، حيث ستكون متاحة فقط للباحثين المخولين لأغراض هذا المشروع. كما إننا نرحب بنشر شهادات من يرغبون، مع احترام حق كل من يختارون عدم الكشف عن اسمائهم.

إننا نتطلع، كذلك، لأن تمدونا بكتابات للعزيز كمال بطرفكم لربما لا تكون بيدنا في هذا الظرف المضطرب.
كلنا ثقة، أن ستكون هذه الوثائق، جميعها، مصدرًا ثمينًا لسِفرٍ كبير يُمَثِّلُ مرآةً تعكس تأثير الفقيد الخالد وبصمتَه التي لا تُنسى.
إن على ضوء حقيقةِ أن آثار الحروب لا تقتصر فقط على الدمار المادي، بل تمتدُّ باترةً لأواصرنا ومشوهةً لذاكرتنا الجماعية، تبرزُ أهميةُ مشروعِ تلويحةِ الخُلودِ هذا، بما فيه من رمزية كمال، رضوان الله عليه، وفكرة العمل الجماعي الخلّاق، حتى يغدو قبضةً عاليةً ضد الغوغائية والخراب، وخطوةً مُستحدَثة نحو الاحتفاء بتاريخنا وبأجمل ما فينا من قيم النبل والعطاء.

مخلصوكم:
عبد الله علي ابراهيم
صدقي كبلو
شوقي عز الدين
هشام عمر النور
عبد الله الفكي البشير
لمياء شمت
السر السيد
استلا قايتانو
وجدي كامل
صلاح محمد حسن (الجرك)
الأمين محمد عثمان
أحمد سيد أحمد
أُبي كمال الجزولي

برجاء ارسال المساهمات على عنوان البريد الإلكتروني التالي:
shawgitheatre@hotmail.com

أو واتساب بالرقم
00249123287123

IbrahimA@missouri.edu

التعليقات مغلقة.