” تقدم” تشرح للرئيس الجيبوتي رؤية وقف الحرب في السودان

” تقدم” تشرح للرئيس الجيبوتي رؤية وقف الحرب في السودان
  • 04 يناير 2024
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم- التحرير

وصل وفد القوى المدنية الديمقراطية المدنية (تقدم)، برئاسة د. عبد الله حمدوك، إلى العاصمة جيبوتي الأربعاء (3 يناير 2024) للقاء الرئيس إسماعيل عمر جيله، رئيس الدورة الحالية للهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد).

وذكر بيان صادر عن تنسيقية القوى المدنية، أن وفدا من التنسيقية برئاسة حمدوك التقى رئيس جيبوتي، وذلك بمقر الرئاسة في العاصمة.

وبحسب البيان، فقد “قدم وفد تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية شرحا وافيا لرؤية وقف الحرب وتأسيس السلام المستدام وفقا لخارطة الطريق التي طرحتها (تقدم)”.

كما أحاط الوفد الرئيس الجيبوتي علما بالمجهودات التي بذلتها التنسيقية بالتواصل مع القوات المسلحة وقوات الدعم السريع، والتي نتج عنها اللقاء الذي جمع قيادة تقدم بقيادة الدعم السريع في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا وصولا لإعلان حول قضايا حماية المدنيين وتوصيل المساعدات الإنسانية ووقف الحرب.

وخلال ذلك اللقاء، لفت البيان إلى أن قوات الدعم السريع أعلنت استعدادها التام لوقف غير مشروط للعدائيات وفق تفاوض مباشر مع القوات المسلحة.

واعتبر أن ما تقدم يشكل فرصة حقيقية للسلام، ستسعى (تقدم) لاغتنامها عبر تكثيف التواصل مع قيادة القوات المسلحة لحثها على الجلوس لاجتماع عال يجعل هذه الخطوات تثمر سلاما مستداما في بلادنا.

وأكد وفد (تقدم) تقديره لجهود إيغاد التي يترأسها إسماعيل عمر جيله وحرصه على تيسير الوصول لسلام في السودان، مشددا على دعمه الكامل لها وسعيها لتوحيد المنبر التفاوضي والانخراط في عملية سياسية يقودها المدنيون لتنهي الحرب وتؤسس لسلام مستدام.

من جانبه، شكر الرئيس الجيبوتي الوفد على الزيارة وثمن خطواتها الأخيرة، مؤكدا استمرار الجهود لتحقيق السلام في السودان، وسعيهم لتنفيذ مقررات قمة إيغاد الأخيرة المنعقدة بجيبوتي.

كما شدد على أهمية ومحورية الدور المدني في أي عملية سياسية لإنهاء الحرب.

التعليقات مغلقة.