إعلام قصف الوعي بالتفاهة

إعلام قصف الوعي بالتفاهة
  • 12 فبراير 2024
  • لا توجد تعليقات

د. وجدي كامل

عوامل، واسباب، وحقائق شتى تتشابك في صياغة انواع من الخطابات والسلوكيات الاعلامية المؤثرة على الاخلاق. فمنذ انطلاقة عصر تكنولوجيا الاتصال وتطور تبادل الرسائل الالكترونية بين الناس يساهم الانفجار المعلوماتي الهائل في بناء معرفي واسع وعميق بات يغطي تفاصيل التفاصيل ويخلق مفاهيم جديدة عن الحياة في نسخها الاخيرة. غير إن شعبوية وسائل التواصل بما اتاحته وتتيحه من حرية تعبير في ابداء الآراء والافصاح عن الافكار غدت تشكل مخاطر اخلاقية جمة بما تحمله صناعة المحتوى من رسائل تعمل على تأييد انحراف التفكير ، والقيم، والنظم، والتقاليد التي سادت. فبواسطة بث الافكار السامة التي تتنشط في تجريد الجماعة والافراد من اهم واخص الصفات التاريخية المتعلقة بوجودهم يذهب التطورالزمني بخيبات امل متسلسلة وصاعدة. فادارة وانتاج الوسائل اصبحت تقع باياد تجيد صناعة الرسائل القذرة التي تعمل على قصف الوعى بالمعلومات وبالاخبار الكاذبة، ان لم نقل انها تقصف الوعى بالتفاهة بما تعيد من انتاج التخلف كما انتاج مناطق انخفاض الوعى كمجال خصب لانطلاق عملياتها.
غير ان من اخطر مظاهر التوظيف لثقافة التفاهة هو ما يتم برعاية الحكومات والانظمة السياسية التي تستعين بوسائل التواصل بملكيات مباشرة وغير مباشرة تعمل بالوكالة عبر الناشطين الاجتماعيين ومعلقين سياسيين، و فنانين، وفنانات، وممثلينن ونشطاء للبث المباشر بما يمضون عليه قدما لتخريب الوعى، وخاصة وعى الجماعة بمسؤولياتها والحرص على تجريدها من طاقة اخلاق التضامن الجمعي فتعمل على تفريغ المجتمعات من حمولات الوعى الايجابي المؤثر في التطور وتحوله الى الى الضد والتضاد المواجه. وتقوم عروة وثقى بين نظام التفاهة السياسي والاقتصادي والثقافي بحيث يتم تبادل الادوار والعمل ضمن استراتيجية تفرغ المجتمعات من المسؤلية الجماعية الى المسؤلية الفردية وتربية نزعات الانانية وحب الذات بدلا عن تخليق التضامن الجمعي ودعمه بغايات لاحداث النهضة وتنمية البشر.
وكما يناقش عالم الاجتماع البولندي زيغموند باومان القضية في ظاهرة تبدد فرص الاخلاق في عالم معولم فان طابع السيولة الاخلاقية هو ما يحكم هذا العالم. ويعتقد باومان ان اولى مستهدفات التدمير بواسطة الاعلام هو بناء المسؤلية الجماعية الذي يتحول الى مسؤلية ذاتية غالبا ما تقود الى اغلاق باب التضامن الاجتماعي والاستثمار في الذات حسب مقتضيات السوق الاستهلاكية.
ونتيجة لذيوع هذا النوع من الاستثمار الوعر تتعزز قيم الانانية على حساب قيم التضامن . ويرى زيغمونت ان القصف بالسلع عبر الاعلانات مظهرا من مظاهر تسليع العلاقات حتى بين افراد الاسرة الواحدة. فالافراد وتحت ضغط اغراءات الاعلانات يضطرون الى البحث عن السعادة بقضاء الاوقات الطويلة خارج اسرهم وهجر نظام التعايش لاجل مراكمة المال الذي يمكنهم من شراء وامتلاك المزيد من السلع التي يظنون انها تشكل عملة التعويض الذهبي للسعادة. غير ان باومان وفي ظروف اخرى واوضاع استثنائية تعيشها البشرية في دورة الحروب لا يلقي النظر بعناية لمخاطر المواد الدعائية والدس الخبري والمعلوماتي المكون والراعي لحروب موازية.
هذا ما نعايشه كسودانيين في هذه الحرب التي توظف نظام التفاهة الثقافي لإفساد المزيد من القيم وتدفع بالناس الى المحرقة غير مكتفية بالدفع الفيزيائي لهم عبر التجنيد والاستنفار والقصف بالاسلحة من دانات وبراميل متفجرة وغيره .
ان قصف الوعى بالمعلومات والاخبار الكاذبة والذي يتورط في نشاطاته التخريبية عملاء الطرفين من الإعلاميين الالكترونيين واحترافهم صناعة الشائعة يغدو قصفا اشد ايذاءا وضررا من القصف الفيزيائي الذي يسبب الاعاقة في الاجساد، بينما الاخر يسبب الاعاقة في الاخلاق والعقول ما يصعب معالجته في احدث النظم الصحية العقلية والنفسية.
ان المشهد الذي نحن عليه حاليا من السيولة الاخلاقية لا تقوم ببطولته حفنة من داعمي الحرب (البلابسة) من الاخوان المسلمين والمستنفرين الجهلاء بحقيقة مرامي واهداف الحرب. فالحرب وفي التعريف الباطني لها هى المعركة لاجل السيطرة على الثروات واقصاء السودانيين المدنيين بمسوغات سياسية ووطنية ماكرة من الطرفين. ولكن فان الذين يقومون بدور البطولة المطلقة فيها هم الاعلاميون من بائعي الذمم الذين يتصدرون الشاشات والفيديوهات الحية بالفيس بوك، وتسجيلات الواتساب الصوتية بما يبثونه من اخبار كاذبة، ويمارسونه من عروض شائهة وشائنة لتخريب الوعى بغرض كسر ارادة التفكير الوطني الحر المناوئ للحرب. لا احد منهم من مصلحته ان يرى الناس الحقيقة كما هى عارية والحرب كتدبير اخواني مكتمل الاركان. لا احد يريد ان يفهم الناس ان هذه الحرب بين عدوين ضخمين استثنائين للشعوب السودانية في اتحادها المزمع كان عقده بعد الثورة.
نعم انها حرب ضد المجتمعات في وحدتها وتضامنها ومسؤولية افرادها المتوقعة المنتظرة تجاه بعضهم البعض عندما يصبح القتل، والازاحة بالعنف، والتخلص من المواطنين بالتهجير اهم اغراضها بتدميرهم كمخزونات انسانية اولا وثورية تناضل لاجل حماية وجودها عبر حفظ حقوقها وممتلكاتها.
ان مسؤلية صيانة التضامن الاجتماعي في هذه الظروف البالغة السوء تصبح المسؤلية الطليعية المتقدمة والتي على قوى الثورة انجازها بشتى الطرق التي وفي اولها ضرورة التحلي بوحدة لرؤيا وطنية مستقبلية تحافظ على القيم الاخلاقية الجوهرية من التعايش الجمعي والاشتراك في المواطنة. انما هو آي ومستعجل يتمثل في دحر كافة عروض الدعاية الخبيثة التي يبثها المرتشون والموظفون الامنيون من جمهرة الاعلاميين والاعلاميات بمقاطعة العروض الرخيصة – عروض التسجيلات الصوتية الصفرية لهم ونقل حفلات القونات والمخنثين التي تمجد الحرب وتضرب بشتى بقاع الهجرة والنزوح السوداني الحالي بدول العالم بحيث تبدو في نسبة من الانشطة الاجتماعية العامة منها غيرمعنية بما تجري من احداث مأساوية وكوارث. ان الجميع مدعو الآن للانخراط في صناعة تضامن جديد ووحدة وطنية واقعية منتجة غير متخيلة تستثمر في الاتفاق بدلا عن الإنشقاق.

wagdik@yahoo.com

التعليقات مغلقة.