الفاو: طول أمد الأزمة في السودان يثير قلقا شديدا

الفاو: طول أمد الأزمة في السودان يثير قلقا شديدا
  • 05 مارس 2024
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم- التحرير

قال شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة، إن الوضع في غزة، إلى جانب الأزمات التي طال أمدها في السودان وسوريا واليمن، يثير “قلقاً شديداً”.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال الاجتماع الوزاري للدورة السابعة والثلاثين لمؤتمر منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا.

وضم المؤتمر الذي استضافته العاصمة الأردنية عمّان وعُقد على خلفية ارتفاع مقلق في تقديرات الجوع وسوء التغذية، مسؤولين حكوميين وأكاديميين وممثلين عن القطاع الخاص والمجتمع المدني من المنطقة.

ووفقاً للتقرير الأخير الذي أصدرته منظمة الأغذية والزراعة، وصلت معدلات الجوع في الدول العربية في عام 2022 إلى أعلى مستوياتها منذ بداية الألفية، إذ بلغ عدد الأشخاص الذين عانوا من نقص التغذية في المنطقة في ذلك العام 59.8 مليون شخص، وهو أعلى بنسبة 75.9 في المائة عن الرقم المسجل عام 2000. كما يمثل هذا الرقم ما نسبته 12.9 في المائة من إجمالي سكان المنطقة، وهو أعلى بكثير من المتوسط العالمي البالغ 9.2 في المائة.

وأوضح التقرير أن تفاقم الوضع في غزة يصل إلى مرحلة حرجة، حيث يعاني السكان هناك من مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الناجم عن النزاع وارتفاع خطر المجاعة.

وقال شو دونيو إن المنظمة أطلقت كذلك دعوة لجمع 20 مليون دولار أمريكي في إطار النداء العاجل المشترك بين وكالات الأمم المتحدة في نوفمبر 2023، وتخطط لإعادة تنشيط إنتاج الأغذية القابلة للتلف ذات القيمة الغذائية العالية والتي لا يمكن استيرادها كمساعدات غذائية، بما في ذلك الحليب الطازج واللحوم والخضروات.

التعليقات مغلقة.