محامو الطوارئ يدينون مقتل 15 مدنيا بمدينة كبكابية في غارة جوية

محامو الطوارئ يدينون مقتل 15 مدنيا بمدينة كبكابية في غارة جوية
  • 02 أبريل 2024
  • لا توجد تعليقات

دانت مجموعة محامو الطوارئ بمقتل 15 مدنيا في مدينة كبكابية بولاية شمال دارفور غثر غارة جوية للجيش السوداني استهدفت المنطقة.

نص البيان

“بشأن القصف العشوائي على منطقة كبكابية بواسطة الطيران الحربي للقوات المسلحة”

قصف الطيران الحربي التابع للقوات المسلحة عشوائياً فجر اليوم منطقة كبكابية والتي تقع غرب مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن (١٥) مدنيا و إصابة العشرات بالإضافة لتدمير أربعة منازل كليا و تدمير جزئي لأربعة آخرين و إنهيار ست فصول دراسية في مدرسة الدورتين و إنهيار مبنى التغذية المباشرة المدرسية و قد أتلف القصف أجزاء من مستشفى كبكابية منها عنابر الرجال و صهريج مياه المستشفى .

نعبر عن إدانتنا القاطعة للقصف العشوائي الذي نفذه الطيران الحربي التابع للقوات المسلحة ، حيث يعتبر هذا الهجوم إنتهاكًا صارخًا للقانون الدولي والإتفاقيات الدولية التي تحمي حقوق الإنسان وتحظر إستهداف المدنيين والمنشآت المدنية خلال النزاعات المسلحة، حيث نصت المادة (51 ) من الإتفاقية الرابعة لعام 1949م المتعلقة بحماية المدنيين وقت الحرب والتي تنص على “حظر الهجمات المباشرة على المدنيين والأماكن المدنية والمنشآت المدنية”.

والمادة ( 8 ) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي تكفل الحق في الحياة والحرية والأمن الشخصي لجميع الأفراد ، والمادة ( 3 ) من الإتفاقية الرابعة عشرة لعام 1949 المتعلقة بحماية المدنيين وقت الحرب التي تنص على “حظر التصعيد العشوائي واللاجدي للعنف”.

نؤكد على ضرورة إحترام القانون الدولي والإتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان .

نطالب طرفي النزاع بوقف العنف والتحلي بروح المسؤولية و الحفاظ على سلامة المدنيين وتوفير الظروف المناسبة للحوار والحلول السلمية للنزاعات .

كما نطالب بإجراء تحقيق شامل ومستقل في هذا الهجوم ومحاسبة المسؤولين عنه وفقًا للقانون الدولي، ونحث طرفي النزاع إلى إحترام القوانين الدولية، وتوفير الحماية الكاملة للمدنيين والمرافق المدنية خلال النزاعات المسلحة.

إعلاممحاموالطوارئ

1 أبريل 2024م.

التعليقات مغلقة.